أخبار عاجلة
الرئيسية / إقتصاد / الشيخ صالح كامل..في ذمة الله

الشيخ صالح كامل..في ذمة الله

انتقل الي رحمة الله تعالي مساء أمس (الاثنين) الشيخ صالح كامل عقب إصابته بجلطة وهو يصلي التراويح مع أسرته، حيث تم نقله على الفور إلى مستشفي الدكتور سمير عباس، ليتوفاه الله هناك. والشيخ صالح كامل -رحمه الله- الذي ولد في العام 1941م – 1360هـ- كان من كبار رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين والعرب، وله العديد من الأنشطة الخيرية والإجتماعية والإنسانية، وكان ​يرأس مجلس إدارة “مجموعة دله البركة” التي تشمل مجموعة شركات منها: البركة للاستثمار والتنمية، مجموعة البركة المصرفية، مجموعة التوفيق المالية، عسير، الشركة الإعلامية العربية وشركة مسك الإعلامية العربية، راديو وتلفزيون العرب (ART)، شركة مجموعة دلة، شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، شركة درة العروس وغيرها. وكان يرأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية. ورئيس مجلس أمناء المؤسسة المصرية للزكاة وهو عضو بمجلس أمناء كل من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، مؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام. وتشمل المنشآت غير الربحية التي أقامها الشيخ صالح كامل مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة، مركز صالح عبدالله كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر في مصر ومركز جدة للعلوم والتكنولوجيا في جدة. والعديد من الانشطة الأخرى. ​حصل الشيخ صالح -رحمه الله- على العديد من الجوائز الدولية، فحصل على جائزة رجل أعمال الخليج عام 1993م، ورجل المصارف من البنك الإسلامي للتنمية في عامي 1995، 1996م، وجاء ترتيب صالح السابع من حيث التأثير في مسرح الأحداث وفق تصنيف أجرته مجلة “أرابيان بيزنس” من بين أقوى 50 شخصية عربية في المنطقة والعالم في عام 2006م. كما حصل على درجة الدكتوراة الفخرية لجهوده في تنمية مفاهيم الاقتصاد الإسلامي والأداء الإعلامي الإسلامي من جامعة الحياة الجديدة المفتوحة في العام 2011م.

مغردّون ينعون الفقيد وقد نعت الأوساط الأوساط التجارية والثقافية والإعلامية في المملكة والوطن العربي الشيخ صالح كامل، حيث ارتبط عبر رحلته الطويلة بالعديد من المجالات، والتي كان له فيها تأثير ملحوظ. وعبّر مغردون من خلال موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عن حزنهم لفقدان الشيخ صالح كامل رحمه الله، ومعددين مآثره قائلين إنه كان رجل الخير، ورحل في شهر الخير. فمن جانبه غرّد السفير السعودي في الإمارات تركي الدخيل قائلا: “رحم الله صالح كامل وغفر له. هاتفني مباركاً برمضان، فقلت له: الحق لك يا عم صالح. قال:الأب يبارك لابنه ! ثم تواصل معي طوال الأسبوعين الأولين لتسهيل إجلاء شابين مريضين بأمراض مزمنة، ولأن الإجلاء لم يكن لمدينتيهما، تكفل رحمه الله بقيمة الطائرة الخاصة التي نقلتهما. رفع الله درجته.

وقال الدكتور هاشم عبده هاشم: فجع مجتمع جده بخبر وفاة رجل الاعمال المعروف الشيخ صالح كامل، رحمه الله رحمة واسعة.. وعزائي فيه لابنيه عبدالله ومحيي ووالدتهم وأخواتهم.. ولا حول ولا قوة الا بالله. وقال الكاتب الصحفي جميل الذيابي: رحم الله الشيخ صالح كامل رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته، وألهم عائلته الصبر والسلوان.. خالص التعازي والمواساة لنجليه الشيخ عبدالله ومحيي الدين. وقال الإعلامي وليد الفراج: رحل اليوم العم الشيخ صالح كامل، لأول أشعر بهذا القدر من الحزن على فقد رجل كان بمثابة الاب بالنسبة لي، منحني الفرصة لموقع قيادي في وقت تكالبت فيه الظروف والرجال لكنه وابنائه الكرام كانوا خير سند وداعم في توقيت صعب بالنسبة لي، الله يرحمك يا أبو عبدالله. فيما قال معلق قناة أبو ظبي الرياضية سعيد الكعبي: رحم الله الشيخ صالح كامل وأسكنه فسيح جناته، رجل خير رحل في شهر الخير، لم التقي إعلامي عمل معه في التجربة الاعلامية الرائدة art إلا وأسهب في وصف إنسانيته ومواقفه ووقفاته مع الجميع ، تعازينا الحارة لأبنائه وعائلته وذويه . أما الدكتور همام عقيل وهو عالم متخصص في المناعة والعدوى فقد نعى الفقيد بقوله:” ببالغ الأسى والحزن والقلب يعتصر ألماً والعين تحترق دمعاً.. انتقل إلى رحمة الله الحبيب إلى قلبي العم صالح كامل، لم أجلس معه أو أهاتفه إلا كان ضاحكاً متفائلاً متواضعاً، تعلمت منه الكثير جداً ولن أنساه ماحييت.” إنا لله وإنا إليه راجعون” كما نعى الإعلامي كامل عبدالقادر، الفقيد بقوله:” آخر ما قاله، رحمة الله عليه وبركاته وأسكنه فسيح جناته، شخصيًا، آلمني فراقه، فقد اقتربتُ منه مما جعلني أرى ما كان يفعله من خير وما كنتُ أرى منه من سموٍ في الخُلق. عزائي لأهله وللإخوة صالح ومحي الدين، ولكل محبيه”. وغردت الإعلامية منى أبو سليمان قائلة: انتقل الي رحمة الله تعالي الشيخ صالح كامل.. رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله الصبر والسلوان وجعل قبره روضة من رياض الجنة. إنا لله وإنا إليه راجعون.

ونعت كل من غرفة جدة وغرفة المدينة الفقيد، حيث قالت غرفة جدة: تنعى غرفة جدة رئيس مجلس ادارة الغرفة السابق، الشيخ صالح كامل. ويتقدم رئيس مجلس ادارة الغرفة محمد يوسف ناغي واعضاء المجلس والامانة العامة والجهاز التنفيذي بخالص التعازي الى ابناء وبنات الفقيد، سائلين المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته. وقالت غرفة المدينة: يتقدم رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة المدينة المنورة والأمانة العامة بخالص العزاء وصادق المواساة إلى كافة أفراد أسرة آل كامل في وفاة الشيخ صالح بن عبدالله كامل رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة وجميع موتانا وموتى المسلمين. ونشرت جريدة الأهرام المصرية الخبر “عاجل” عبر بوابتها الإلكترونية.. قائلة: أن الشيخ صالح كامل -رحمه الله- كان أحد كبار رجال الأعمال المشهورين في الوطن العربي.

كما نعى الفقيد الدكتور هاني سري الدين (رئيس هيئة سوق المال المصرية الأسبق) الشيخ صالح كامل رجل الاقتصاد الذي طالما أحب مصر في ذمة الله.. نسأل الله له المغفرة والرحمة في هذه الايام المباركه.. ولأسرته والشعب السعودي كله الصبر والسلوان.

الشيخ صالح كامل في سطور: – ولد عام 1360هـ/1941م في مكة المكرمة، لعائلة كانت تعمل في مجال الطوافة. وكان والده يعمل مديراً عاماً لديوان مجلس الوزراء. – تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مكة المكرمة والطائف، والثانوي بجدة. – حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض 1383هـ، 1963م. – أنشأ وهو طالب مؤسسة صغيرة باسم “دار ومكتب الكشاف السعودي”. – بدأ حياته العملية بالطوافة مهنة عائلته. – التحق بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيث عمل بإدارة رعاية الشباب. – انتقل للعمل في وزارة المالية لمدة عشر سنوات. – ترك العمل الحكومي واتجه إلى القطاع الخاص. – ​أسس مجموعة دلة البركة في عام 1982م.. والتي تنوعت مجالات أنشطتها بعد ذلك في مختلف مجالات الاستثمار ما بين إعلام وسياحة وأعمال بنكية وعقارية وغيرها، وتعد هذه الشركة من أشهر شركات الاستثمار في جده .


Hosting and support by