أخبار عاجلة
الرئيسية / لبنانيات / الصحافة اليوم الأربعاء 6 أيار 2020

الصحافة اليوم الأربعاء 6 أيار 2020

صباح الخير
اليوم ذكرى شهداء الصحافة ولهذه المناسبة لن تصدرالصحف غداواصدرت نقابة المحررين بيانا قالت فيه: على الدولة إيلاء قطاع الاعلام ما يستحق ..اما على الصعيد الداخلي فاللقاء الوطني ينعقد في بعبدا ومجلس الوزراء مدد التعبئة لاسبوعين …لنقرأ الاجواء في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم

الديار: 

الخطة الاقتصادية تدمر القطاع المصرفي في لبنان اذا تم تنفيذ بنودها….صندوق النقد الدولي ينتظر المواقف اللبنانية ولا دعم من دون اصلاح شامل,,,,,الخطة ستحصل على الاكثرية النيابية وجنبلاط يهدئ الاجواء بين بعبدا وبيت الوسط….. اجتماع بعبدا سياسي حواري… ومقاطعة الحريري دعسة ناقصة … هــل يمهد لقاء عون- جنـبلاط لسياسةالابـــواب المفتوحة في المرحلـة المقبلة؟…التعيينات على نارهــادئــة… وبري محور الحركة والاستقطاب….وقالت يترأس اليوم الرئيس عون لقاء بعبدا الذي دعي اليه رؤساء الكتل النيابية والاحزاب للبحث في الخطة الاقتصادية ، ويأتي هذا الاجتماع وسط ارتياح لدى الاكثرية النيابية ولفتت الى ان الحديث عن عدم دستورية الاجتماع فهو في غير محله باعتبار ان هذا اللقاء الموسع هو لقاء ذات طابع سياسي وليس برلمانيا او له صفة التشريع ولا يحل محل عمل المجلس النيابي ولجانه وان الاجتماع اليوم ربما سيمهد لمرحلة ثانية في التعاطي مع الوقائع والتطورات في المستقبل وكان لافتاً امس لقاء بري باسيل والذي تطرق الى الخطة الاقتصادية وكيفية تزخيمها نيابياً، وتحصين الاكثرية في وجه الهجمة المركزة عليها بالاضافة الى حماية الحكومة وصمودها ونجاحها في تنفيذ الخطة للانقاذ.

الاخبار: 

رئيس «الأميركية»: ابتزاز لتسويق التقشّف!….
مشاورات التمديد لـ«يونيفيل»: مندوبة لبنان «تخالف» أم «تتآمر»؟ مصادر دبلوماسية لبنانية: مدللي تتبنّى الموقف الأميركي في تغيير تفويض اليونيفيل ….
تمديد التعبئة أسبوعين… ونحو إعادة 10 آلاف لبناني من الخارج .. كلفة صندوق النقد: رأس الحكومة؟ لا يمكن صندوق النقد إلا أن يكون تحت تأثير الخزانة الأميركية..‫أزمة النفايات تتمدّد: عودة إلى الناعمة؟… فضائح الفيول تنهي مسيرة سوناطراك في لبنان؟

اللواء: 

تحفظ دولي على الخطة المالية .. وواشنطن تسأل عن تأثير حزب الله!…28 مليار دولار حاجة لبنان.. والمدارس بعد 25 أيار مع تخفيض في الأقساط…. وزيرة الاعلام: سنفتح (اليوم) باب الترشيح لعضوية مجلس إدارة تلفزيون لبنان لمدة 15 يوماً قابلة للتمديد من خلال موقع الكتروني…..
وقالت الصحيفة:قبل التئام اجتماع بعبدا على مستوى رؤساء الكتل النيابية، من زاوية ان الدعوة شخصية، وبالتالي لا يصح مشاركة ممثلين، مما حصر المشاركة بنصف المدعوين على الارجح، جمع الرئيس حسان دياب سفراء مجموعة الدعم الدولية، وفي مقدمهم سفيرة الولايات المتحدة الأميركية دورثي شيا ومدير البنك الدولي ساروج كومار، وممثل الأمين العام للأمم المتحدة يان كوبيتش، وسفراء اوروبيين وعرب، بمشاركة وزيرالمال غازي وزني ووزير الخارجية ناصيف حتي.وموضوع الاجتماع عرض خطة الحكومة للتعافي المالي، وكشف دياب ان الخطة هي مجرّد فكرة تحتاج إلى تنفيذ، وطلب من الوزراء اعداد النصوص والمشاريع المتعلقة بكل بند، وستقر قبل ابرام الاتفاق مع صندوق النقد.

النهار: 

لقاء بعبدا اليوم: أهل البيت يصفّقون لأنفسهم….دياب للسفراء المعتمدين في لبنان: وطننا في وضع حرج وهو بأمس الحاجة إلى أصدقائه… عون وجنبلاط يختلفان في المنطق ويتفقان في الجبل …مجلس الوزراء أقرّ طلب وزارة الاتصالات استرداد إدارة قطاع الخليوي “التحرير والتنمية”: لإجراءات عملية ورادعة توقف التدهور المريع للوضع المعيشي….. هدف جنبلاط في بعبدا حاضر لدى القوات والمستقبل… فهمي: سنستمر بتدبير المفرد والمجوز في حركة سير السيارات وكافة أشكال التعبير عن الرأي مرحب بها لا بل تحظى بكامل الاحترام، أما الإخلال بالأمن فممنوع وهو الخط الاحمر….
وزارة الصحة: 6 حالات ايجابية من بين ركاب رحلة سيراليون امس ولا اصابات ضمن رحلات يريفان والرياض وكييف ووراسو ولندن…. الانهيار الاقتصادي يضرب الجامعة الأميركية… “نواجه كبرى الأزمات منذ 1866”

مستقبل ويب: 

مصدر نيابي لـ”مستقبل ويب”: عون يخلط بين رؤساء الكتل والأحزاب ويستثني نصرالله!… سامي الجميّل: قرّرنا عدم المشاركة في “لقاء بعبدا …القاضي ابراهيم يدعي على 10 شركات النفط… بعد فضيحة المازوت.. تهريب عجول البقاع الى سوريا…السفير البريطاني: الخطة المالية تتطلب دعماً سياسياً داخلياً ومجتمعياً… كوبيتش يناشد البنوك: لتحويل الأموال اللازمة للطلاب في الخارج

نداء الوطن: 

هدر الطاقة…القوات تفضح وزراء التيار …
حكومة”شبّيك لبّيك” يا سيّد!… باسيل في “عين التينة”… بوادر مرحلة جديدة عنوانها التهدئة… رفع الاميركيون البطاقة الحمراء في مواجهة ما شهدته الشوارع من احداث متنقلة ضد المصارف والتعرض للجيش، فتراجعت الهجمة على المصارف وهدأت الامور فجأة…. الغلاء وعاملات المنازل وتدابير مكافحة الفساد على طاولة الحكومة وسجال مرتفع النبرة بين دياب ونجار يُطيّرإمكانية التعيين من خارج جدول الاعمال… المعارضة تنتظر الخطة المالية على “كوع” البرلمان… لـ”فرمها”!

الانباء: 

جنبلاط بلا استعراض المطلوب انقاذ المركب الغارق ويبدو أن البعض ينسى الكورونا التراخي جريمة… جيفري فيلتمان يفنّد خطّة الحكومة الإقتصادية: تمنيات والفقر 48%والنوايا تختلف عن التنفيذ….عدوان: أي قانون يطال ودائع الناس وحقوق المودعين لا يمكن أن يمر عداد كورونا الحصيلة 741….نقابة المصورين الصحافيين لمناسبة 6 ايار: لاصدار قانون حديث وموحد لكل العاملين في قطاع الاعلام يحفظ حقوقهم

الجمهورية:

أين تختفي المستوردات.. وكيف تسرق المافيات أموال الخزينة؟ أي رسائل من بعبدا إلى بيت الوسط؟…جنون الأسعار ينذر بإنفجار.
إجتماع بعبدا اليوم لتحسين الخطة.. ولقاء بري باسيل ممتاز.. أوساط عون تشيد بموقف بري في الأوقات الصعبة .. نعمة لـ«الجمهورية«: طلبت من البلديات مساعدتنا في ضبط الأسعار وتنظيم المحاضر لأن لديها صلاحيات أكثر من وزارة الاقتصاد…. تقرير في مجلس الدفاع:
عصابات السرقة التي أوقفت ضمت سجناء أخلي سبيلهم من سجن رومية أخيرا …لبنان القوي”: وجوب الحكومة التركيز على استنهاض الاقتصاد وتدعيم شبكة الأمان الاجتماعي…جنبلاط: أزمة الكورونا في بدايتها.. و”التراخي جريمة”….وقالت :ان الاوساط الرئاسية عند مسارعة الرئيس نبيه بري الى التجاوب مع دعوة عون، فور توجيهها،لافتة الى ان بري أثبت مرة أخرى انه »رجل دولة في اللحظات الصعبة والمصيرية، فيرصد المخاطر ويتصرف على أساسها بعيدا من التكتكة التي يعرف انها لا تتناسب مع خطورة الوضع«.

الشرق: 

اجتماع بعبدا بمن حضر … وعون يستنجد ببري… دياب يطلب دعماً دولياً لخطته والسفراء يردون:عليكم بالإصلاح
…..المغتربون في الإمارات يهددون بـ«إجراءات» إذا مست ودائعهم… باسيل حط في عين التينة قبل الاجتماع الهزيل في بعبدا اليوم,,,,رغم «كورونا» صفر إصابات…لبنان في خطر والتعبئة حتى ٢٤ أيار

البناء:

الحكومة مدّدت التعبئة… ورئيسة صندوق النقد تبحث الخطة مع دياب… واهتمام فرنسيّ… لقاء بعبدا اليوم لتحصين الخطة الماليّة بغياب سياسيّ للحريري وميقاتي وفرنجيّة والجميّل… حردان: نحن دعاة الدولة المدنيّة نقف بوجه الظلم والاستئثار منعاً للتشنج الطائفيّ

وتوقعت الصحف اليوم الأربعاء:جوا غائما الى غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات وانخفاض اضافي محدود بدرجات الحرارة على الجبال والداخل، تتساقط أمطار محلية متقطعة في فترة قبل الظهر كما تنشط الرياح فتقارب ال55 كم/س خاصة شمال البلاد، يبدأ الجوبالتحسن بدءا من بعد الظهر والحرارة على الساحل 24 فوق الجبال 15 في الداخل 20 درجة.والرياح جنوبية غربية ناشطة أحيانا سرعتها بين 15 و45 كم/س. والانقشاع: متوسط على الساحل، يسوء على المرتفعات. الرطوبة على الساحل: بين 60 و80 %.

إعداد رمزي منصور 


Hosting and support by