أخبار عاجلة
الرئيسية / لبنانيات / الصحافة اليوم 3 الأحد أيار 2020

الصحافة اليوم 3 الأحد أيار 2020

صباح الخير

جولة في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاحد 3 أيار2020 لنقرأ ما حملته من اجواء ….

الديار:

الرئيس عون يضع «ثقله» لتمرير الخطة الاقتصادية في المجلس النيابي ويتوقع الرئيس عون ان يثمر اجتماع بعبدا بتذليل العقبات من أمام الخطة الحكومية لإعطائها أكبر قدر من الشرعية النيابية: هل تتجاوب 14 آذار ؟….
مستوى دعم صندوق النقد الدولي للبنان مرتبط بحجم التوافق السياسي حول الخطة…خطة الحكومة «أولية» وهي قابلة للنقاش والتعديل في البرلمان وللتفاوض مع «الصندوق»….
الأكثرية ودياب أمام اختبار تنفيذ الخطّة الإقتصاديّة والإصلاحات..خيبة للمُعارضة:أميركا وأوروبا الأولويّة لبقاء الحكومة والإستقرار.. مصادر المستقبل: لقاء بعبدا كان يجب ان يتم قبل إقرار الخطة الاقتصادية…..وقالت:استرعى الانتباه مجموعة من المواقف الدولية، ولاسيما الفرنسية والاميركية وهي لافتة في توقيتها ومضمونها، وخصوصاً ان معظم السفارات الاوروبية والغربية ابدت قلقها مما يجري في الشارع، وهالها وجود مجموعات منظمة من المشاغبين، لاستهداف الجيش وفروع المصارف ونشر حالة من الرعب والحرائق والتكسير.
وتقول اوساط ان ما ابلغه الاميركيون والفرنسيون للرئيس دياب وللاجهزة الامنية انهم ضد اي توتر في الشارع،ومع اعطاء الحكومة فرصة للتحرك في خطتها، وكذلك هم مع تغليب الاستقرار الامني على ما عداه وان المظلة السابقة لا تزال فوق لبنان.

النهار: 

اجتماع بعبدا: هل يفشل بعد التحوّل تصفية حساب مع العهد؟….عون: لن نسمح بتفلت الأوضاع الأمنية والناس بلغوا ذروة الإنفجاروالحكومة مصممة بشكل حازم على تنفيذ الخطة التي وضعتها …التمييز العسكرية أبرمت حكم الفاخوري: المسؤولية على تقصير التشريع….
القوى الأمنية تداهم مستودعاً في محلة بئر العبد وتضبط بداخله مواد غذائية فاسدة.
..وزارة الطاقة: إنتاج معملي الذوق والجية قد ينخفض بسبب عدم مطابقة الفيول للمواصفات….شركات طيران أفلست وأخرى سرّحت موظفيها….
وقالت : الانظار تتجه في الداخل الى الاجتماع السياسي الموسّع الذي دعا اليه رئيس الجمهورية الاربعاء المقبل في خطوة هدفها ضخ أعلى جرعة ممكنة من الدعم السياسي في عروق الخطة الاقتصادية وإحاطتها بأوسع إجماع داخلي، قبل حملها الى صندوق النقد ومجموعة الدعم الدولي للبنان

مستقبل ويب:

مصدر فرنسي: لن يسمح العالم بضرب القطاع المصرفي وتغيير هوية لبنان الاقتصادية ونشجع الحكومة اللبنانية على طلب المساعدة من صندوق النقد الدولي، على ان تلتزم بالشروط الاصلاحية التي يراها الصندوق،…”الطاقة” منعت الناقلة Asopos المحملة بالفيول من تفريغ حمولتها لان الفيول المحمل على الناقلة المذكورة غير مطابق للمواصفات التعاقدية …وزير المال السعودي: السعودية ستتخذ إجراءات صارمة جدا لمواجهة تأثير فيروس كورونا و”قد تكون مؤلمة”

اللواء: 

مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية: لا صحة لما يُوزَّع عن تجهيز قصر بيت الدين وتوسيع أجزاء منه حريق هائل داخل معمل الجية الحراري أدى إلى تعطل المجموعة الخامسة التي باتت خارج الخدمة، وهي تغذي مناطق عدة في لبنان

الانباء:

سيناريو سيء لسد المسيلحة.
….جنبلاط: المجتمع المدني هو الذي انتصر في الاعتراض على سد بسري وأقنعني
….الإيكونوميست تنشر تصنيفًا اقتصاديًا لـ66 دولة.. لبنان من الأضعف!…. الافراج عن الموقوفين في صيدا الذين أوقفوا على خلفية ما شهدته المدينة أخيرا من احتجاجات

الجمهورية:
جنبلاط ينتقد “بعض العقول المتحجرة في الحزب الاشتراكي….وزارة الصحة: إصابتان في رحلة كوناكري ولا إصابات بين ركاب رحلة الرياض…. أبناء الجالية في المغرب يناشدون: لإعادة تسيير رحلة الإجلاء التي كانت مقررة بتاريخ اول الشهر…..
كورونايودي بحياة 240 ألف شخص في العالم؟؟؟؟وزير المال السعودي: السعودية ستتخذ إجراءات صارمة جدا لمواجهة تأثير فيروس كورونا و”قد تكون مؤلمة”.. 

الشرق الاوسط: 

الجيش اللبناني يرفض اتهامات التعامل بـ«استنسابية» 
مع المظاهرات… سفراء أوروبيون نصحوا عون بالدعوة إلى «اللقاء الوطني»….المعارضة لن تقاطع وقادتها يدرسون مستوى التمثيل…. الأزمة المعيشية تعيد اللبنانيين إلى الشارع بـ«الكمامات»بعد تعبئة عامة وفوضى سعر صرف الدولار والأسعار…..إجراءات مكافحة «كورونا» في لبنان تقوِّض حركة التهريب مع سوريا….
طالبته بسداد «مستحقات الدولة»دمشق ترفض «تشويش» رامي مخلوف

وتوقعت الصحف اليوم الأحد: جوا غائما جزئيا الى غائم أحيانا ودون تعديل يذكر بدرجات الحرارة على الساحل وارتفاعها بشكل بسيط على الجبال وفي الداخل، كما يتشكل ضباب كثيف على المرتفعات تسوء معه الرؤية، كما تنشط الرياح أحيانا

إعداد رمزي منصور 


Hosting and support by