أخبار عاجلة
الرئيسية / لبنانيات / الصحافة اليوم الأحد 26 نيسان 2020

الصحافة اليوم الأحد 26 نيسان 2020

صباح الخير

ماذا في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاحد 26 نيسان 2020 فلنقرأ

مستقبل ويب: 

نقلت عن زوارالرئيس بري أنه فوجئ بما ورد في جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء الثلاثاء المقبل، والذي تضمّن ثمانية بنود تتعلق بملاحقة النواب والوزراء بالاستناد الى ملحق الجدول السابق الذي اقترح آلية لاسترداد الأموال المنهوبة.وأضاف الزوار ان الرئيس بري توجّس من مجموعة بنود ابرزها يدعو الى التحقيق في التزامات تابعة لوزارات منذ خمس سنوات فقط، وكأن المقصود تحييد وزراء محظيين”،متسائلاً : لماذا منذ خمس سنوات فقط وليس منذ سبع سنوات أو أكثر,,,,وعنونت :حكومة دياب تنقلب على النظام الإقتصادي الحر…..

النهار: 

مزالق خطيرة مالياً وسياسياً لن تبقى داخلية..صفحة إقالة الحاكم طويت مرحلياً…تطييرالحكومة مع تطييرسلامة؟…هجوم دياب على سلامة وما تلاه من ردود نارية … مجلس الوزراء الثلثاء، وفي جدول الاعمال إقرار النصوص والصيغ النهائية التي سبق أن وافق عليها المجلس في الجلسة الأخيرة…. دياب تلقى اتصالين من نظيريه الكويتي والقطري…..مصادر توتال لـ”النهار”: لا نتائج نهائية حتى الآن في شأن التنقيب في بلوك 4…وزير الداخلية عدّل مواقيت الفتح والإقفال للمؤسسات الصناعية والتجارية….. وقالت: فيما يرجح أن يخرج سلامة عن صمته في الأيام القليلة المقبلة ويعمد إلى طرح مكاشفة شاملة بحقائق الوضع المالي للدولة ومصرف لبنان أمام الرأي العام المحلي والخارجي ببيان تفصيلي مسهب، فإنّ ثمة من يتحدث عن مزيد من صدمات ساخنة بل وربما صاعقة ستنشأ عن فتح ملف المالية العامة على غاربه في حال انزلقت الأمور إلى محاولات الانقضاض السياسي على أكباش محارق معينة حماية للسلطة القائمة وقواها الراعية واقتصاصاً من سلامة وعبره الفريق السياسي العريض الذي يخاصم السلطة والعهد وبعض قوى 8 آذار.

الديار: 

انقلاب شبه عسكري بدأ في لبنان…الحكومة تمارس الانتقام ….الرئيس يطلب اقالة سلامة ,,,,اذا اكمل العهد سياسة الانتقام مع الحكومة فلبنان بخطر كبير….جنبلاط والحريري والكتائب والقوات سيتوحدون…بري هوالضامن للنظام السياسي ويرفض ما يجري ….الحريري قد يفجّر معارضة عنيفة …. لبنان بخطر وشبه افلاس والحكومة لا تفعل شيئاً …. قطبة مخفية كادت تودي بالحكومة…. بيان هــام سيصدر عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة منتصف الاسبوع يحدد فيه كـل الارقام… ديـاب : مطلوب من الدولة فـك ارتباطها بمصالح السلـطة وربط الدولة بالمواطـن…العاصفة السياسية – النقدية تنذر بدفع البلاد نحو سقوط الخطوط الحمراء:هل يستطيع دياب وحكومته مواجهة تنين تحالف المصالح المذهبية والسياسة والمال!… الازمة المالية ليست بنت ساعتها والقلق ان تحوّل الطبقة السياسية المطالب الاجتماعية الى فتنة!

الجمهورية 

الرئيس عون تلقى تلقى اتصالا من نظيره الفلسطيني… وزير الصحة: تجنبنا السيناريو السيئ…. الجيش: توزيع المساعدات على سائقي السيارات العمومية ابتداء من الاسبوع المقبل…. تعديل أوقات الفتح والإقفال للمؤسسات الصناعية والتجارية …وقالت ان وباء كورونا اودى بحياة 200 الف و736 وفاة في العالم من مليونين و864 الفا و71 اصابة، بينها 122 الفا و171 وفاة في اوروبا (مليون و360 الفا و314 اصابة)، القارة الاكثر تضررا.وسجلت الولايات المتحدة اكبر عدد من الوفيات (53 الفا و70) تلتها ايطاليا (26 الفا و384) واسبانيا (22 الفا و902) وفرنسا (22 الفا و614) والمملكة المتحدة (20 الفا و319).

الانباء:

أن القفزة المفاجئة التي حققها سعر صرف الدولار في اليومين الماضيين أججت الغضب الشعبي ودفعت بالناس إلى الشارع إحتجاجا، في ظل ضيق الأزمة الإقتصادية وتبعات أزمة كورونا.وهذا الارتفاع غير المسبوق في سعر صرف الدولار طرح الكثير من علامات الاستفهام، خاصة وأن ما يحصل يوحي بأن المخطط يفوق قاعدة العرض والطلب إلى أيادٍ خفيّة تتحكم بسوق الصرف، وبالتالي الأسباب لهذا الارتفاع سياسية بحتة، لا سيما بعد احتدام المعركة بين أركان السلطة في بعبدا والسراي الحكومي مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.وفي هذا السياق، اكد الخبير الإقتصادي البروفسور جاسم عجاقة في حديث لجريدة “الأنباء” الالكترونية أن “السبب الأساسي للإرتفاع المفاجئ لسعر الصرف هو سياسي بامتياز”، نافياً ان “يكون هناك أسس اقتصادية لما يجري”.فمافيات الدولارات هي السبب وراء ارتفاع السعر الصرف وبسرعة جنونية، كما أن الإشتباك السياسي الحاصل في البلاد يفقد ثقة المواطن بالسوق النقدي، ما يدفعه لطلب العملة الأجنبية”، مشيراً إلى أن “الإستيراد تراجع بما نسبته 40 إلى 50% بسبب سوء الوضع الإقتصادي، وشل الحياة اليومية بسبب فيروس كورونا، مما من شأنه افتراضاً توفير سيولة أكبر بالدولار، حسب الميزان التجاري”، لكن هذا للمفارقة لم يحصل.

الشرق الأوسط: 

قيادات سنية لبنانية تهاجم دياب وتحذير من «سياسات انتقامية».. مصادر دار الفتوى ترفض التعليق على الكلام الذي صدر من على منبرها، مؤكدة أن المواقف تمثل قائليها.. مصادر رؤساء الحكومة السابقين: تحركنا لم ولن ينطلق من موقع سنّي، إنما من موقع وطني…. لبنان على عتبة انفجار اجتماعي بين الخوف من «كورونا» والقلق على لقمة العيش….

وتوقعت الصحف اليؤم الأحد: جوا غائم جزئيا مع أمطار صباحية خفيفة، يتحسن الطقس ابتداء من بعد الظهر حيث تنحسر الأمطار مع استمرار تكون الضباب على المرتفعات. الحرارة المتوقعة على الساحل 14/ 23 ، في الداخل 8 / 16 درجة وفي الداخل 8/ 24الرياح جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و40 كم/س تشتد محليا فتقارب ال 65كلم/س. الرطوبة النسبية على الساحل: بين 60 و85%.

إعداد رمزي منصور


Hosting and support by