أخبار عاجلة
الرئيسية / لبنانيات / الحريري في رد ناري: برافو حسان دياب، إنهم يصفقون لك في القصر

الحريري في رد ناري: برافو حسان دياب، إنهم يصفقون لك في القصر

أصدر رئيس الوزراء سعد الحريري بيانا قال فيه: “رغم الضجيج الذي رافق عودتي إلى بيروت وملء مواقع الاتصال ووسائل الإعلام بالتحليلات والتوقعات والرغبات التي لم تكن ناجحة في الغالب ، اخترت الاقتراب من الوضع عند الحاجة ، من الضروريات التي تقتضيها المصلحة العامة في مواجهة خطر وباء كورونا الوشيك.اليوم ، لم يعد هناك أي مبرر للاعتصام في صمت بعد الإفطار الأول الذي تناوله اللبنانيون على المائدة الحكومية في قصر بعبدا.

– وجبة لا تحتسب لما جاء بعدها ، وتعلن عن الانقلاب بلغة عسكرية ، سبقته زيارة إلى اليرزة ومظاهرة حكومية أمام كبار الضباط ، حتى يكاد يكون مطلقاً أن يتولى الجنرال الدور رئيس الوزراء.

– الكلمات الخطيرة التي تتلاعب بعواطف الناس وقلقهم وخوفهم من مصادر رزقهم ، للتنصل من الفشل المشين للحكومة في الغرق من الرأس إلى أخمص القدمين.

إنها مرحلة الانتقام من مرحلة كاملة ، يفتحونها على نطاق واسع ، ويكلفون رئيس الوزراء بتولي مرحلة الهجوم.

– لقد أغرقوا رئيس الوزراء في شبر من التصريحات المحملة بالتهديد والترهيب ، وأخطر ما في الأمر أن رئيس الوزراء سيتحمل دون علمه بمسؤولية إغراق الليرة ، التي تترنح في فضائل الحقبة القوية. على حافة الانهيار الكبير.

– برافو حسن دياب. لقد قمت بعمل جيد ، وأنت تحقق أحلامهم في تصفية النظام الاقتصادي الحر. إنهم يصفقون لكم في القصر ويجدون الدهون فيكم من أجل فطيرة العهد القوية.

– كيف يمكن أن يغيب عنك الطرف الذي تسبب في نصف الدين العام من خلال دعم الكهرباء ، ويغض الطرف عن سبع سنوات من تعطيل المؤسسات الدستورية ، ولا يسأل عن السياسات التي أثرت على علاقات لبنان العربية والدولية ، وليس انتبه إلى المسؤوليات التي يتحملها الأوصياء الجدد كرئيس للوزراء. هل كلها مصنوعة من قبل محافظ مصرف لبنان؟

– المثل اللبناني يقول: العالم وجه وعتاب. يبدو أن الوجوه التي دخلت اللجنة الحاكمة كانت كافية لجلب البلاد إلى الجحيم النقدي والاقتصادي ، فقد أكملوا خطواتهم في اجتماع مجلس الوزراء اليوم ، وأن عتبة العهد ، التي شاركنا للأسف في تعبيدها ، وصلت إلى الرقم القياسي في الانهيار النقدي والمالي منذ قيام دولة الاستقلال.

– هناك عقل ثوري يعمل على إلقاء المسؤولية عن الانهيار في اتجاه إدارة مصرف لبنان وأحزاب سياسية محددة ، ويحث الرأي العام على تبني هذا النهج ، ويزوده بمواد التعبئة والتعبئة. التي ليس لها وظيفة سوى خلق الفوضى وتوسيع رقعة الفوضى النقدية التي تنكرها الحكومة من أجل رميها في أحضان الآخرين. .

– لا يوجد وصف لكل ما يجري إلا أنه تعثر في هاوية الأفكار التجريبية والبحث عن ضحايا في السياسة والاقتصاد والإدارة قبل الانتقال إلى نظرية أخرى لطب الكي.

حقيقة أن اللبنانيين لا يجب أن يكونوا غائبين في هذا المجال هو أن الارتباك المستمر يضع لبنان على حافة الوقوع في محنة شديدة ، حيث أضراره الاقتصادية والمالية وسبل عيشه وخسائره وتداعياته من بين نتائج وباء كورونا.

– المسؤولية تتطلب الصدق والصراحة وعدم الاختباء وراء شعارات الموسم ، وتنبيه اللبنانيين من الاندفاع الأعمى نحو هذا الخريف ، وركوب موجات اليأس ودعوات الانتقام من الذات ، مما يؤدي إلى تدمير الاقتصادي والاجتماعي البناء الذي كان بمثابة نموذج للارتفاع والنمو والازدهار لعقود طويلة.

– هناك خلل عميق في مختلف جوانب الإدارة السياسية والاقتصادية ، حيث لا يوجد مجال للتغطية والاستمرار فيه ، ولكن ما يتم عرضه في غرف القرار يتعلق بتغيير هوية لبنان على جميع المستويات ، وأخطر ما في ذلك المخطط هو استخدام الغضب الشعبي كوقود لحرق الهوية الديمقراطية والاقتصادية والاجتماعية للبنان.

– احذروا يا لبناني ، تداول سياسي وحزبي مع آلامكم ومعيشتكم وفقدان دخلكم ، ولا تعطوا تجار الهيكل فرصة للانقضاض على النظام الاقتصادي الحر.

– المواقف التي تسمعها وتقرأها من أوراق العمل التي أعدتها الحكومة والمنظرون الحكوميون ، والتي تشكل دعوة لتعيين الذئب لرعاية القطيع ، أو أنها طريقة مبتكرة في إعطاء المتهم السلطة للتحقيق في التهم المنسوبة إليه .

حدث الانهيار نتيجة التأخير في تحديد مسارات الإنقاذ منذ الحكومة الأولى في تلك الحقبة. انهار الانهيار خلال الأشهر الماضية ، ووصل إلى ما وصل إليه في الساعات الأخيرة ، حيث وصل الدولار إلى رقم غير مسبوق حتى في أسوأ ظروف الحرب الأهلية.

تحقيقا لهذه الغاية ، اختار العهد ، ومعها الحكومة ، مسارات الخبث التقليدي واستشهد بأدوات عام 1998 لإدارة الحلقات السياسية والانتقامية.

– كم كان من المرغوب فيه في هذه الظروف الصعبة أن تتبع الحكومة تعليمات الأطباء بالالتزام بالانفصال الاجتماعي والحجر الصحي المنزلي ، بحيث تعتمد على الانفصال السياسي والحجر الصحي الحكومي على الأفكار المصابة والمشورة المسمومة من تلاميذ المرحلة ، وسطاءها ومنظريها ، ورمي التهم اليسرى واليمنى لتغطية أدوارهم في سلسلة العرقلة والفرص الضائعة.

جاء الخطاب الذي صدر بعد جلسة مجلس الوزراء في بعبدا لتأكيد تورط الحكومة في النهج الانتقامي الذي كان سائداً منذ أواخر التسعينات والذي اعتقدنا أن التغييرات والمصالحات التي شهدتها السنوات الأخيرة يمكن أن تنجح في وقفها وإزالة القيود الكامنة. بعض النفوس.

– وبهذه الطريقة لا نتوقف عند كلام الدكتور حسن دياب ، لأنه يقع في دائرة المواقف التي اعتدنا عليها منذ التسعينيات ورأينا أنه ينتمي إليها بعد أن نزل عليه. من قبل رئيس الوزراء في ليلة لم تؤخذ في الحسبان ، لكننا نتوقف عند الخطاب الذي أصدره رئيس الوزراء لأنه موقع مركزي في المعادلة الوطنية ، لا يجوز أن يكون مطية للناشطين أهداف على مواقع الكراهية المدفونة وموطئ قدم للاستشاريين المزروعة في قاعات السراي لتسوية بعض الحسابات السياسية والشخصية.

– تحاول الحكومة التسول من أجل الحركات الشعبية بإغراءات شعبية وتمارس سياسة تبييض صفحة العهد ورموزه على طريقة تبييض الوجوه والمال والبضائع المسروقة ، ثم تلجأ إلى ركوب موجة من المطالب دون أن تكون قادرة لمقابلتها وتهدف إلى التخبط وتحويل نفسها على الإرث الثقيل للحكومات المتعاقبة.

– أحضروها إلى مهمة فشلت ملكيات الوصاية في السيطرة عليها ، والآن ينظرون من جحورهم مرة أخرى ، ويأخذون دور رئيس الوزراء كجسر لإعلان الحرب على مرحلة مضيئة في التاريخ لبنان الذي أطلق مشروعاً لإعادة النظر للدولة بعد أن اجتمع جنرالات الحروب السخيفة لكسرها.

– نحذر رئاسة الوزراء من الانزلاق في هاوية الخبث السياسي التي حفرتها الوكالات المتخصصة للتخريب من وقت الوصاية.

– أما أولئك الذين يراهنون على تحويل رئاسة الحكومة إلى خندق يجتمعون فيه للانتقام من إرث السنوات الماضية ، فإنهم يعرفون جيداً أن شجرة الميراث الثقيلة تشملهم جميعاً ، كباراً وصغاراً ، وأن الرقم القياسي الأسود لمعظمهم في مجال القمع والإهدار والبلطجة على الدولة وتعطيلها وإعاقة مصالحها لا يوازي ادعاءات النزاهة والشفافية والعروض اليومية على الشاشات … ونحن نبحث عنها. “


Hosting and support by