أخبار عاجلة
الرئيسية / لبنانيات / الصحافة اليوم السبت 25 نيسان 2020

الصحافة اليوم السبت 25 نيسان 2020

صباح الخير
دياب يهاجم والحريري يرد ومجلس الوزراء قرر الاستمرار بالتعبئة… وخطة من 5 مراحل..
خطر كورونا لا يزال موجودا…الصحف المحلية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 25 نيسان 2020 ابرزت ذلك 

اللواء:

فقد علمت الصحيفة. ان مجلس الوزراء انقسم بين مؤيد لاتخاذ اجراء بحق الحاكم سلامة ولفتت المصادر الوزارية الى ان تفاوتاً بين آراء الوزراء ظهر بوضوح لدى سؤال رئيس مجلس الوزراء حسان دياب عمن يؤيد الاجراء بحق سلامة ومن يعترض، واكدت ان ثمة مواقف بحق سلامة اتسمت بالجدية.وفيما كان عدد من الوزراء يدعو إلى معالجة الموضوع واستفسار الامور من الحاكم، والذهاب الى تحميله مسؤولية وصول الوضع النقدي والمالي في البلاد الى ما هو عليه، تحدث وزراء آخرون عن ان المسؤولية لا تقع على عاتق الحاكم وحده، انما هناك مسؤولون سياسيون يتحملون هذه المسؤولية. كاشفة ان رئيس الجمهورية الذي لفت الى انه لا يمكن استمرار الوضع على ما هو عليه، لم يطلب إقالة الحاكم.

نداء الوطن:

انها علمت ” ان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يستعد للرد على خطاب رئيس الحكومة حسان دياب قريبًا…
وعنونت: الحريري يتصدّى لـ”جنرال بعبدا”… ودياب “فرق عملة… اللعب على المكشوف
“… معالم “الإنقلاب” اكتملت!.. الحريري: برافو حسان دياب!…. جنون الأسعار سيُفجّر الشارع ….”
المعلومات” توقف العاملين في مختبرات منشآت نفط طرابلس والزهراني بقضية الفيول المغشوش

مستقبل ويب:: 

الحريري: الحكومة أعلنت انقلاباً بلغة عسكرية إنها مرحلة الانتقام من مرحلة كاملة يفتحونها على مصراعيها ، ويكلفون رئاسة الحكومة تولي مرحلة الهجوم فيها برافو حسان دياب . لقد أبليت بلاء حسناً ، وها انت تحقق احلامهم في تصفية النظام الاقتصادي الحر. أما الذين يراهنون على تحويل رئاسة الحكومة إلى خندق يتجمعون فيه للانتقام من إرث السنين الماضية ونحن لهم بالمرصاد “…دياب يشنّ من بعبدا حملة غير مسبوقة ضد حاكم مصرف لبنان .. فرنجية: كنا سنصوّت ضد بطيش لو طُرح كبديل عن رياض سلامة….. حمّود عن الهجوم على سلامة: هل في معركة حامية… نُغيّر القائد؟!‏… مدير عام وزارة الصحة لبنان، “استطاع أن يؤخّر ذروة الوباء”، إلا أنّ الخطر لم ينتهِ بعد

الانباء: 

مقررات مجلس الوزراء: يُمنع الخروج والولوج الى الشوارع والطرق بين الساعة التاسعة مساءً والخامسة صباحاً طيلة مدة التعبئة مع مراعاة الاستثناءات الملحوظة بالمذكرة الصادرة عن وزير الداخلية والبلديات… “التقدمي” للحكومة الملحقة بالغرفة السوداء ورئيسها: انقلابكم بالتهديد والوعيد مصيره الفشل ….وتحت عنوان لملمة لاشتباك بري دياب نقلت عن مصادر عين التينة ان لا أزمة سياسية بين عين التينة والسراي.. فالرئيس بري على العكس هو من الداعمين الأساسيين للحكومة ورئيسها حسان دياب بالتحديد وان زيارة النائب علي حسن خليل السراي الكبير كانت بتكليف من الرئيس بري لتوضيح ما جرى في الجلسة التشريعية الذي غلب عليه طابع سوء الفهم، وليس من باب العتب على دياب كما قيل

الجمهورية: 

الحكومة تبحث إقالة سلامة.. وتؤجلها.. هجوم حريريٌ عنيف على العهد ودياب: شحمة على فطيرة العهد القوي برافو حسان دياب! وهناك عقل إنقلابي لرمي مسؤولية الانهيار باتجاه حاكمية مصرف لبنان….. “أمل”: ما تم تداوله في بعض وسائل الاعلام حول اتصالات جرت معنا لجهة موقفنا من مسألة سلامة غير صحيحة… مصادر عين التينة: بري يدعو الحكومة الى اتخاذ قرار بكشف المتلاعبين بالدولار ومحاسبتهم وزجهم في السجون….. إرتياب ضمن المثلث الحاضن للحكومة: ضرب الليرة اللبنانية سياسي، وبفعل فاعل…. معلومات وردت الى مراجع رسمية وسياسية تؤكد وجود يد خفية بدأت تحرّك الداخل في اتجاه تصعيدي خطير….. بعد الحديث عن محاولة لإقالة سلامة، لوحظ دخول فرنسي مباشر على هذا الخط، ونصح بعدم التهور… مقررات “التعبئة”… ماذا عن المخاطر والأثر الاقتصادي؟

وسألت النهار: 

هل توقّفت المواجهة بين برّي ودياب أم ستُستَتبع فصولها؟…. هل تأخير انتشار الفيروس هو لكسب الوقت وتحضير الناس؟…بلاغ رقم واحد”… والحريري يطلق المواجهة…. دياب يشنّ من بعبدا حملة غير مسبوقة ضد حاكم مصرف لبنان: يخطئ مَن يعتقدون أننا سنتفرج عليهم وهم يخطّطون للانقلاب….. “الاشتراكي” لدياب: إذا كان ثمة من يجب عليه مصارحة نفسه قبل مصارحة اللبنانيين، فهو أنت…. “أمل”: لا صحة لما تم تداوله في شأن موقف الحركة من مسألة حاكم مصرف لبنان….مجلس الوزراء مدّد التعبئة العامة أسبوعين ….الدراسة في 10 حزيران والامتحانات في 25 تموز… الإفادات مطروحة بقوة حال الإخفاق في احتواء الوباء؟….محطات محروقات تبدأ بالإغلاق.. والبراكس: ولم نعد نحتمل الخسائر…..البرازيل: وزير العدل أعلن استقالته احتجاجاً على “التدخل السياسي” للرئيس بولسونارو في القضاء

الديار: 

دياب يهاجم حاكم مصرف لبنان وعون طرح إقالة سلامة….بري أنقذ الوضع عبر اعتراض وزرائه على اقالة «الحاكم»….خطة الانقاذ المالي الاسبوع المقبل وفتح التفاوض مع «الصندوق الدولي»…وسألت: هل تذهب البلاد في الايام المقبلة الى «فك اشتباك» ام انها ستشهد مزيداً من التعقيدات والتدهور في ظل ارتفاع وتيرة الكباش السياسي الحاصل على انقاض ما بقي من مقومات للبقاء والاستمرار؟وقالت: ان مجلس الوزراء لم ينته امس الى نتائج حاسمة، ولم يقدم على احالة حاكم مصرف لبنان نتيجة التباينات الحاصلة بين مكوناته والاسباب الخارجية الاخرى التي شكلت وتشكل عاملا اساسياً وقوياً في هذه المعادلة المعقدة.

الاخبار: 

عون ودياب لسلامة: فِل..رئيس الحكومة لحاكم مصرف لبنان: سنضرب بحزم …
الشروط القانونية الأربعة لإقالة حاكم المركزي..ونقلت عن الوزير السابق زياد بارود في هذا الصدد الحالات القانونية التي تسمح بإقالة الحاكم، وهي:
1) العجز الصحّي.
2 الإخلال بواجبات الوظيفة التي تتحدّث عن: الرشوة، صرف النفوذ، الاختلاس، استثمار الوظيفة، إساءة استعمال السلطة، الإخلال بواجبات الوظيفة.
3) مخالفة أحكام المادة 20 من قانون النقد والتسليف، التي تذكر أنّ الحاكم ونوّابه يتفرغون لوظيفتهم في مصرف لبنان، ولا يُمكن الجمع بين الوظيفة وعضوية مجلس النواب أو أي نشاط بأي مؤسسة. كما يُحظر على الحاكم ونوّابه أن يحتفظوا أو يتلقوا منفعة في مؤسسة خاصة.
4) ارتكاب خطأ فادح بتسيير الأعمال، ويقول بارود إنّ هذه النقطة غير مُفصّلة، ولكن هذا مفهوم قانوني يعني عدم التصرّف بحسب أصول الوظيفة أو الموقع.

الشرق: 

الحكومة ترتكب خطأ قاتلاً بإقالة سلامة والسحر قد ينقلب على الساحر فقانون النقد والتسليف ينص في مادته التاسعة عشرة على أنه: «فيما عدا حالة الاستقالة الاختيارية، لا يمكن اقالة الحاكم من وظيفته الا لعجز صحي مثبت بحسب الاصول، او لاخلال بواجبات وظيفته في ما عناه الفصل الاول من الباب الثالث من قانون العقوبات، او لمخالفة احكام الباب 20، او لخطأ فادح في تسيير الاعمال».

وتوقعت الصحف اليوم السبت:جوا غائما مع درجات حرارة متدنية نسبيا ورياح ناشطة تشتد أحيانا شمال البلاد، تتساقط أمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانا مترافقة ببرق ورعد كما يتكون الضباب على المرتفعات

إعداد رمزي منصور


Hosting and support by