أخبار عاجلة
الرئيسية / لبنانيات / الصحافة اليوم الإثنين 13 نيسان 2020

الصحافة اليوم الإثنين 13 نيسان 2020

صباح الخير

سلامك بيتك…المهم خليك بالبيت..مش مزحة….اليوم 13 نيسان 2020 ومن منا لا يذكر هذا التاريخ المشؤوم في العام 1975 …جولة في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاثنين13 نيسان 2020 …لنقرأ فيها ما حملته من اجواء سياسية مصرفية كورونية

النهار:

المواجهة المالية الاقسى: الاستشاريان الدوليان على الخط… تضارب في الرأي على المصارف واتفاق على صندوق النقد… أسبوعان مفصليان في سباق الهيركات وكورونا..ونقرأما كتبته تحت هذا العنوان: تستعد الجهات المعنية بمتابعة إجراءات التعبئة الصحية لإجراء تقويم لنتائج المرحلة الأولى من تنظيم الرحلات الجوية لشركة طيران الشرق الأوسط لنقل أعداد من اللبنانيين من الخارج بعد أن تنهي الشركة برنامج رحلاتها اليوم الاثنين بما يسمح بإجراء هذا التقويم واقعيّاً يوم غد الثلثاء.. أنّ المرحلة المقبلة بالنسبة لكورونا ستكون مصيرية فعلا للإبقاء على السيطرة وإلّا فإنّ احتمالات التفلت ستغدو أشدّ خطورة وهو أمر يجب تلافيه بأي ثمن خصوصاً بعدما بدأ لبنان الاقتراب من النزول من نقطة الخطر القصوى…………وما زلنا نقرأ في النهار:اما ماليا فان الأيام الطالعة ستشهد على الأرجح اضطرار الحكومة إلى إعادة تنظيم أولوياتها والسعي الى تبريد العاصفة السياسية التي تحاصرها وهو استحقاق ينتظر انعقاد مجلس الوزراء ومقرراته والمواقف التي ستصدر عنه على مساري مواجهة انتشار كورونا وتصويب الاتجاهات المتعلقة بالخطة المالية…وكما طار “كابيتال كونترول” سيطير الهيركات…. وقدعرضت خطة الحكومة للإصلاح ، رزمة من الاجراءات التي تتنازع على ٨ محاور اساسية،تتعلق بالمالية العامة والقطاع المصرفي والمالي في شكل أساسي، من شأنها، اذا اقرت، ان تحدث ثورة في البلاد لان في الخطة رزمة من الاجراءات التي يشكل كل بند منها مشروع ازمة ومواجهة!

مستقبل ويب:

13 نيسان مش رح ينعاد…على شرفات المنازل السابعة مساء اليوم لتأدية النشيد الوطني وتوحيد الصوت من أجل لبنان أفضل… الكورونا السياسية التي تعصف بلبنان منذ سنوات طويلة لن تفلح اليوم بإقناع المجتمع الدولي بمساعدتنا من خلال أطروحات الخطط الإصلاحية المزعومة،فعلى الحكومة أن تسيطر وبفاعلية على الفساد المستشري في القطاع العام بدل التلهي بفرض هيركات على الإيداعات المصرفية للقطاع الخاص وعرق جبين المودعين. ان هدم القطاع المصرفي بهذه الطريقة سيؤدي الى الفقر والفوضى وحذار من الفوضى… وزير الخارجية : قد نؤخّر لأيام عدة تأمين عودة المغتربين أو نخفّض عدد الرحلات… كورونا والخطة المالية حضرا في عظات الفصح…اميركا20 ألف وفاة إيطاليا 19,468،إسبانيا 16,353.

الجمهورية:

طائرة تجسس تحلق بكثافة فوق بيرو وضاحيتها الجنوبية…الكنائس احتفلت بالفصح والشعانين في ظل غياب المؤمنين والصلاة للقضاء على الوباء!… مُستشفى الحريري: شفاء 3 حالات وإخراج اثنين إلى العزل المنزلي…مسؤول أميركي: إدارة ترامب تعتبر أول أيار الموعد المستهدف لعودة العمل.. الدول المنتجة للنفط اوبك تتفق على خفض الإنتاج بهدف دعم أسعار النفط المتهاوية وحرب الأسعار السعودية الروسيية,,, بوتين وترامب وبن سلمان أيدوا الاتفاقات ضمن مجموعة أوبك للحد من إنتاج النفط على مراحل وبشكل طوعي

اللواء:

دياب معايدًا بالفصح: على أمل خروج لبنان من الظلمات الى النور…. حتي ينفي تبني الحكومة لمشروع الهيركات.. ويدعو لتعزيز العلاقات مع الدول العربية الشقيقة. ولادولة مستثناة من قرار إعادة المغتربين لكن لا يمكن إعادة 20 ألف مغترب من افريقيا في أسبوع واحد والموضوع ليس محصوراً بعدد الطائرات بل بالقدرة البشرية الاستيعابية والرأي الطبي أساسي في هذا المجال……العلامة فضل الله: فضل الله: لإستلهام المعاني الروحية والأخلاقية من عيد الفصح….وفاة لبناني في ميتشيغين بالكورونا…بعد هلع السكان وزير الداخلية التركي يستقيل ويعتذر من أُمته…. «التايمز»: هل سنشهد نهاية الحقبة الأميركية؟….

الديار:

نقابة الصحافة عدم تعطيل الصحف بالأعياد الرسمية لان ذلك يحرمها من مداخيل كبيرة ويزيد من أزمتها المالية الخانقة وقالت على النقابة ومعها وزارة الاعلام تصحيح هذا الواقع المسيىء الى الصحافة المكتوبة ومساواتها بباقي الوسائل الاعلامية التي تبقى عاملة رغم العطل الرسمية…. إكتشاف دواء أوسترالي للكورونا… التعبئة العامة أعطت نتيجة…بعد «بشري» عكار قنبلة موقوتة ما لم تتشدد الدولة بإجراءاتها وتجهيز مستشفيات الشمال….المسيحيون يحتفلون بعيد الفصح في المنازل… لأول مرة والتزام شبه كامل بمنع التجول…. عون سيطالب مجلس القضاء الأعـلـى بـاعادة الـنظربها التشكيلات القضائية تخرج من وزارة العدل لتعلـق فـي وزارة الدفاع… اميركا تتقهقر أمام الكورونا وترامب يعلن حالة الكوارث في 50 ولاية ورئيس وزراء بريطانيا يخرج من المستشفى وروسيا «تعيد الوباء» الى مركزه في الصين

الشرق الاوسط:

العاهل السعودي والرئيس الأميركي والرئيس الروسيرحبون بوصول (اوبك+) لاتفاق لخفض إنتاج بما يتناسب مع حجم تداعيات جائحة كورونا ويتوافق مع تطلعات الأسواق، وبما يعزز نمو الاقتصاد العالمي… ويرتاحون لما أثمرت عنه الجهود المبذولة لتحقيق استقرار أسواق البترول العالمية، والمحافظة عليه من قبل الدول المنتجة…..لبنان: التزام لافت لقرار حظر التجول ضمن إجراءات مواجهة وباء كورونا، وخلت شوارع العاصمة والمناطق من السيارات باستثناء العمومية منها والمستثناة من هذا القرار، كما سيّر الجيش والقوى الأمنية وشرط البلديات دوريات لهم في الشوارع.

وتوقعت الصحف نقلا عن دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني اليوم الإثنين: جوا قليل الغيوم إجمالا مع ارتفاع بدرجات الحرارة بخاصة في المناطق الجبلية والداخلية مع بقاء ظهور الضباب على المرتفعات.

إعداد رمزي منصور


Hosting and support by