أخبار عاجلة
الرئيسية / لبنانيات / الصحافة اليوم الثلاثاء 10 آذار 2020

الصحافة اليوم الثلاثاء 10 آذار 2020

صباح الخير

اليوم جلسة مجلس الوزراء لمناقشة الخطة الاقتصادية.. ما هي الاجواء في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الثلاثاء 10 آذار 2020….

الاخبار:

الحكومة تدرس الضريبة على الثـروة…أولى إيجابيات التوقف عن السداد: العجز في الموازنة يتراجع 57 في المئة….الزيادة على أسعار السلع لامست الـ 40 في المئة منذ أيلول… مساهمة مصرف لبنان في اعتمادات المشتقات النفطية تتراجع 40 في المئة…. جمعية المصارف عند عويدات ومستوردو النفط في النيابة العامة المالية.
وقالت ان العام التمييزي غسان عويدات على موعد اليوم مع جمعية المصارف لسؤالها عن التحويلات الخارجية التي نفذتها المصارف في الفترة السابقة. يتزامن ذلك مع استدعاء المدعي العام المالي علي إبراهيم لأصحاب الشركات المستوردة للمشتقات النفطية.. وتبشّر مصادر قضائية بأن يحصل عويدات من جمعية المصارف اليوم على وعد بتخفيف القيود القانونية المفروضة على صغار المودعين.

اللواء:

خطة الطوارئ على الطاولة: إصلاحات سيدروعدم إغضاب حاملي السندات…واشنطن تتبرأ من الأزمة.. والتصنيف الإئتمائي يقترب «من التعثر».. والكورونا تشل التشريع…وقالت ان مجلس الوزراء يعقد جلسة ظهر اليوم  في القصر الجمهوري للبحث في جدول اعمال من بند واحد، يتعلق باستكمال البحث في الوضعين المالي والنقدي والاجراءات الواجب اتخاذها للتفاوض مع حاملي سندات الدين ، كما تجري متابعة لعمل الخبراء الاستشاريين الاجانب الذين سيتولون التفاوض مع حاملي السندات المحليين اي المصارف اللبنانية والخارجيين… على خط اخر افادت مصادر مطلعة لـ«اللواء» بانه لا يزال من المبكر الحديث ما اذا كان رئيس الجمهورية يرفض التشكيلات القضائية ام لا ولفتت الى انها لم تصل اليه بعد ولا تزال لدى وزيرة العدل التي نفت في بيان لها ان تكون تعرّضت لضغوط لعدم توقيع مشروع التشكيلات، في ظل أصوات قانونية انتقدت المشروع باعتبار انه اعتمد المعيار الطائفي خلافاً للدستور، علماً ان التشكيلات يفترض ان تمر قبل وصولها إلى قصر بعبدا بوزير المال وبرئيس الحكومة.

النهار:

أين يقف الرئيس عون من رفض صندوق النقد؟… ما هي الإجراءات الصعبة في ظل الاحتياط المالي الحرج والخطير؟..ألم يحن الوقت لاجراءات جذرية تردع الوباء؟…. لماذا لم يعلن رسمياً بعد عن أول حالة شفاء من كورونا في لبنان؟… الصحة العالمية: احتمال تحوّل كورونا لوباء أصبح واقعياً جداً….حزب الله مرتاح إلى أداء دياب وسعيه الدؤوب لتحقيق إنجازات … القضاء يترقب إقتراحات المصارف الداعمة لخلفية قرار إبرهيم في حماية المودعين والنظام الحر…. مساعد وزير الخارجية الأميركي دافيد شنكر: لبنان مسؤول عن السياسات الخاطئة التي انتهجها في الماضي وعقوبات واشنطن على حزب الله ليس لها علاقة بحالة الاقتصاد اللبناني…..
الأسعار في السوق حدّث ولا حرج…المواطن يعاني الأمرّين…الميدل إيست تعلّق رحلاتها موقتاً من السعودية وإليها ودولتي الكويت وقطر حتى إشعار آخر

الديار:

المعارضة تفشل في تغيير «البرودة» السعودية وجنبلاط يريد ضمانة من حزب الله….اتجاه لدى الدائنين الاجانب للتفاوض والمصارف تسوّق لصندوق النقد الدولي!…قفزة نوعية لعداد كورونا…دياب ينتظر اجوبة حول تخفيف القيود المصرفية… مسلسل مفاوضات إعادة هيكلة الدين وتوزيع الخسائر إنطلق…..المؤسسات الدولية والجهات الـدائــنة تفاجأت بموقف الحكومة…..
لبنان دخل مرحلة العزل الصحّي والمالي ووزارء الحكومة يُطمئنون…
الشعب مُنهك صحيًا وماليًا وإقتصاديًا ونقديًا..
والإجراءات الحكومية خجولة…. مصادر الحريري تُعلن الحريري جنبلاط قريبا بهدف التحالف ضدّ العهد…ومصادر أبو تيمور:التنسيق بين الرجلين لم يصل بعد الى مُبتغاه…. حزب الـله: لمساندة الحكومة فـي قرارها بدل الوقوف بوجهها وتحريض الـشارع عـليها…. تقرير مستشفى الحريري عن مستجدات الكورونا: 9 حالات جديدة والعدد الاجمالي 41 حالة

المستقبل:

المستقبل ينتقد إستغلال الإعلان عن قرار استثنائي مالي مصيري للانقلاب على النموذج الاقتصادي اللبناني ويخشى في هذا الشأن ان تشكل التوجهات الحكومية التي انبثقت عن اجتماعات بعبدا السياسية والاقتصادية، رسالة سلبية الى المجتمع الدولي والجهات المعنية بمساعدة لبنان، في الوقت الذي نحن بأمس الحاجة الى تعاون الاصدقاء والاشقاء ودعمهم في تنفيذ ونجاح اي خطة مستقبلية . اللبنانيون يقول مستقبل ويب ينتظرون خطة متكاملة لا تتوقف عند سداد الدين المستحق أو تعليق السداد لأن الأزمة تجاوزت هذه الاستحقاقات وما يُبنى عليها من قرارات شعبوية لا تأخذ في الاعتبارالارتدادات المالية والاقتصادية…. وزني : ملف الكهرباء هو النزيف الرئيسي وجاهزون للتفاوض مع الدائنين… وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تخفض تصنيف ديون لبنان السيادية بالعملة الاجنبية من CC الى C ما يعني ان الدولة باتت على اعتاب اعلانها دولة متعثرة في حال وصل التصنيف الى D. “كورونا” يصل الى”عتبة” مجلس النواب.. إقفال أسبوع إحتياطياً….حاكم ولاية نيويورك يعلن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد إلى 142 حالة

الجمهورية:

مطرقة »كورونا« وسندان الدين… االحكومة تواجه السندات.. والتصنيف يخفض لبنان مجددا.. فيتش تخفض تصنيف لبنان.. فهل بات على اعتاب التعثر؟..لبنان بانتظار اتخاذ حاملي سنداته قرارا بشأن ما إذا كانوا سيتعاونون في إعادة هيكلة للدين أو يتبعون إجراءات قانونية ضده، وذلك بعد تحرك الحكومة اللبنانية لوقف سداد الديون بالعملة الأجنبية.. وزني للجمهورية: قرار عدم تسديد السندات خطوة في الطريق الصحيح والسليم لمعالجة أزمة المديونية… مصادر وزارية للجمهورية:كما ان لبنان بحاجة للتفاوض مع الدائنين، هم أيضا بحاجة للتفاوض معه…. الى مالكي السندات: الافلاس« خلفكم والمفاوضات أمامكم

الشرق:

حكومة مواجهة التحديات هل تنجح في مواجهة الاختبار؟….
سكة اليوروبوندز»: تعددت الأفكار ولا قرار !…. لبنان يترقب قرار حاملي السندات الاجانب… تعاون ام لجوء الى القضاء؟….
الكورونا يعلّق عمل مجلس النواب اسبوعا… السنيورة أيّد الامتناع عن تسديد اليوروبوند: ليترافق مع خطة تعاون مع صندوق النقد

نداء الوطن:

بين فرنسا وحزب الله لقاءات وحوار….
وكشفت انه في خلال جلســة ضيقة مع الصحافيين عبر
السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه عن دعم بلاده للحكومة، رافضا توصيف البعض لها بأنها حكومة حزب الله”، مؤكدا أن بلاده لن تتعاطى معهــا على هذا الأســاس لفرنسا موقف من الحكومة برئاسة حسان دياب متمايز عن غيرها من دول الإتحاد الاوروبي. حرص الفرنســيون على عــدم الإنصياع إلى الضغــط الأمريكي الذي حاول جر الدول الأوروبية الى إعتبار حزب الله بجناحيه الأمني والسياسي منظمــة إرهابية..
وقالت الصحيفة ان الظروف تتبدل وتتغير وتبقى عين فرنســا على لبنــان. خطوط تواصلها مــع حزب الله مســتمرة حتى في أحلك الظروف، وســفيرها فيلبنان يلتقي رئيــس لجنة العلاقات الخارجية في حزب الله” عمار الموسوي باستمرار.
واشارت الصحيفة الى ان حزب الله يصف علاقته مع الفرنسيينبأنها “جيدة”. فهي الطاولــة الأوروبية الوحيدة التي يجلس إليها “حزب الله”، ففرنسا الوحيدة من بين دول الاتحاد الاوروبــي التي لم تخضع للإملاءات الاميركية بوقف التعامل مــع “حزب اللــه”

البناء:

الدفاع الروسيّة تكشف أن الجيش التركيّ خرق اتفاق وقف إطلاق النار 8 مرات في خلال 24 ساعة.. الجيش السوريّ يداهم مقرّ أبو محمد الجولاني…..وزير النقل السوريّ: توجيهات لفتح طريق اللاذقيّة حلب «إم 4» بأسرع وقت…. الاحتلال الصهيوني يصدّق على مخطّط شارع يفصل بين الفلسطينييّن والصهاينة أمنياً…. رئيس حكومة تصريف الأعمال في العراق عادل لأمين المجلس الأعلى للأمن القوميّ الإيرانيّ علي شمخاني: أميركا تضغط لقطع علاقتنا مع إيران

وتوقعت الصحف نقلا عن دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الجو اليوم لثلاثاء: غائما جزئيا مع انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة ورياح ناشطة وظهور طبقات من الغبار في الاجواء يتحول الى غائم، وتكون الاجواء مهيأة لتساقط امطار خفيفة بخاصة في المناطق الشمالية كما يتكون الضباب المحلي على المرتفعات.

إعداد رمزي منصور


Hosting and support by