أخبار عاجلة
الرئيسية / لبنانيات / الصحافة اليوم الأربعاء 4 آذار 2020

الصحافة اليوم الأربعاء 4 آذار 2020

صباح الخير

فيما الكورونا يتفاعل داخليا وخارجيا فان لبنان على مقربة من اتخاذ قرار مالي كبير في ضوء الاجتماعات المكثفة في السراي وغيرها حيث توقعت الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاربعاء 4آذار 2020 اتخاذ القرار في اليومين المقبلين وربما بعد جلسة مجلس الوزراء غدااو بعد غد….

الجمهورية:

حسم مالي بين الجمعة والسبت.. إجتماعان رئاسي وحكومي يسبقان استحقاق الاثنين.. والتأجيل مرجح…المصارف ابدت استعدادها للتعاون مع الحكومة لناحية جدولة الديون الدولة لها… لا قرار حكوميا بعد في شأن اليوروبوندز والمطلوب تقديم اقتراحات ترضي الدائن الخارجي لان الاصدار دولي….الإمارات تقرر تعطيل المدارس 4 أسابيع في مواجهة كورونا…حصيلة الوفيات في الولايات المتحدة بالكورونا ترتفع الى 9، وفق ما اعلن مسؤولون لافتين الى انها سجلت كلها في ولاية واشنطن.

الشرق:

“كورونا” لا إصابات جديدة في لبنان… وإصابة ٢٣ نائباً في إيران..لبنان يبحث عن خطة لمواكبة مرحلة انتشـاركورونا… نقيب الاطباء: لبنان في دائرة الخطر….المطلوب حل عاقل لسندات اليوروبوند …وزير الصناعة:مصرف لبنان يؤمن مئة مليون دولار لشراء المواد الأولية الصناعية الضرورية…. «المستقبل»: دوران في حلقات مفرغة والمطلوب سياسات واضحة… رهان على حنكة حتي في القاهرة لفتح حوار مع دول عربية خليجية

النهار

وزارة الصحة: شفاء المريضة الأولى المصابة بكورونا ولا إصابات جديدة.. تقرير مستشفى الحريري: الحالات الإيجابية 13 و9 في الحجر الصحيّ.إجراءات الوقاية من كورونا:تعليق جلسات قصر العدل… احذروا “نربيش النرجيلة”الوقاية في المقاهي واجبة ….. لبنان نحو خيار نهائي بإعادة هيكلة الدين…لبنان القوي” لكل من يصوّب على خطة الكهرباء: “قدّموا البديل”….وفي عرضها للوضع الداحلي قالت الصحيفةان مجمل المعلومات والمعطيات التي توافرت لـ”النهار ، تؤكد أن الخيار النهائي للحكومة سيكون عدم تسديد السندات التي ستستحق في 9 آذار الجاري واجراء مفاوضات مع حملة السندات لاعادة برمجة التسديد وفق آجال جديدة معدلة بما يعني ان لبنان سيدخل واقعياً ورسمياً في مسار اعادة هيكلة دينه بما ينطوي عليه هذا الخيار مالياً ومعنوياً من سلبيات وايجابيات على الصعيدين الداخلي والخارجي.واشارت الى اتخاذ حركة المشاورات الرسمية قبيل التوصل الى القرار النهائي طابعاً سياسياً ومالياً دقيقاً للغاية بما عكس تهيّب أركان الدولة والحكومة أي قرار أو خيار قد يتخذ ويرتب تداعيات ليس سهلاً اطلاقاً، عدم التحسب لها بدقة بكل تفاصيلها الاستباقية

البناء:

فوز نتنياهو بالكتلة الأكبر يفتح أمامه طريق رئاسة حكومة أغلبيّة ضئيلة للضمّ والتهويد..عشيّة قمة بوتين أردوغان مسودة تفاهم تكرّس فتح الطريقين الدوليين وإنهاء النصرة ….تفاهم مبدئيّ على تأجيل سداد السندات وفتح الباب لسداد الفوائد بانتظار الأجوبة

اللواء:

فبعد ان اشارت الى قرارات موجعة قالت ان ساعات قليلة تفصل لبنان عن القرار الرسمي،في ضوء المفاوضات المالية والقانونية مع الجهات حاملة سندات اليوروبوندز.. مع الإشارة إلى اعتراض واضح من الثنائي الشيعي،عبّر عنه الرئيس نبيه بري برفضه دفع دولار واحد من استحقاق «اليوروبوندز»،. وذكرت الصحيفة ان الرئيس دياب زار عين التينة والتقى الرئيس بري، وبحث معه في الخيارات التي سيتم اتخاذها حول سندات اليوروبوند والوضع المصرفي. وقالت ان الاتجاه يميل الى اعادة هيكلة وجدولة كل ديون لبنان والتفاوض مع الجهات الدائنة، وتوقعت الصحيفة عقد جلسة خاصة لمجلس الوزراء لبت القرار في ما خص سندات «اليوروبوند» الجمعة او السبت المقبلين .كذلك تردد ان تعيينات نواب حاكم مصرف لبنان ولجنة الرقابة على المصارف وهيئة الاسواق المالية يفترض بها ان تصدر قبل الرابع والعشرين من الشهر الجاري من دون معرفة ما اذا كانت جلسة يوم الخميس ستبت في تعيينات نواب الحاكم ام لا وسط تكتم وزاري على معطيات الجلسة.

الاخبار:

المتلاعبون بمصير لبنان: سلامة والمصارف وأشمور وآخرون.. حزب صندوق النقد يكشف عن وجهه… خلافات في مصرف لبنان بشأن تسديد القروض المدعومة بلا غرامات: قانون حماية المستهلك معطّل فــي المصارف!… مديرية الشؤون العقارية في «المركزي» تشير إلى عدم جواز فرض غرامة على المقترضين. عدّاد «كورونا» ثابت عند 13….أجهزة فحص «كورونا» أميركية بعيوب تصنيعية الى «الحكومي»؟…إقفال الأسواق الشعبيّة لم ينسحب على المجمّعات التجاريّة: «كورونا» يتكفّل بـ«إغلاق» المولات!

نداءالوطن:

دياب ممتعض من المصارف. وحكومته تعاني “ثلاث علل”…الهيركات واقع لا محالة…زوار سلامة : أن لا هيركات ،وأن هذا الإجراء لا ينفع وليس هو الحل”..الدولار يُحلق والحكومة تتفرج…..ونقلت الصحيفة عن مصادرمطلعة على اجواء السراي ان من بين الاجراءات إعتماد »الهيركات« للودائع التي تبلغ المليون دولار وما فوق، على أن تتحدد نسبة الاقتطاع في ما بعد. وهذا ما قصده رئيس الحكومة بالاجراءات القاســية. بينما تنقل مصادر غير بعيدة أن الهيركات سيكون بمثابة إجراء لجأت إليه الكثيرمن الدول، وقد بات أمرا واقعافي لبنان. وفي تبريرهذه الخطوة أن ّالتعثرفي السداد يخفض تصنيف لبنان ويعرضه لدعاوى ويتراجع سعر اليوروبوند« .وتضيف ان الامور ليست إيجابية وهناك كارثة في مالية الدولة لذا ارتأى رئيس الحكومة أن يصارح الناس،لانه يعتبر أن البلد داخل على الانهياروقد ّجربــت الحكومة عدة خيارات لكنها لم تكن مناســبة، لذا فإن الهيركات« هو احد من الحلــول المطروحة، من دون أن تجزم المصادر اللجوء إليه بعد

الديار:

الوقاية من كورونا في الواجهة والإجراءات تتكثّف ومتابعة من البلديات… لبنان أمام ايام مصيرية: الخيار السائد هو عدم الدفع واعادة هيكلة الدين….فرنسا: ممنوع انهيار لبنان… واشنطن تضغط لتغيير الاوزان السياسية…القوات: التطلع لمرحلة ما بعد ولاية الرئيس عون مسألة اساسية…. هل تُدفع سندات «اليوروبوند»؟ أكثر من خيار مطروح على طاولة المشاورات !!….الحكومة تعمل على الخروج من الأزمة الماليّة بأقلّ الخسائر… لا مُؤشرات للخروج من الأزمة مع هروب القوى من مسؤوليّاتهم واستحالة المساعدات الخارجيّة والحكومة أمام خيارين: إجراءات لتأجيل الإنهيارأو استعادة المال المهرّب والمنهوب… وقالت:الوضع المعيشي لم يعد يُطاق ابداً، الاسعار ارتفعت بشكل جنوني وما من ر قابة او مساءلة.المواطنون يئنون، والحكومة مطالبة باجراءات سريعة دون تلكؤ، لمساعدة اللبنانيين خصوصاً ان 40% منهم اصبحوا تحت خط الفقر.

ونقلت المستقبل:

عن زوار رئيس مجلس النواب نبيه بري أنه مستاء جداً من ‏بعض المواقف المؤيِّدة لتسديد إستحقاق اليوروبوند وخصوصاً من جمعية المصارف التي ‏يبدو أنها تقترح أن يتم دفع نسبة 50% من السند المستحق ، وبناء على ذلك أبلغ الرئيس بري المعنيين أنه لن يقبل ولن يوافق على دفع دولار ‏واحد من هذا الإستحقاق….‎كتلة المستقبل تطالب بقرار ينأى باللبنانيين عن خطر كورونا.. وتنتقد الحملة على صندوق النقد ..مستشار شؤون الإعلام في مكتب الرئيس سعد الحريري حسين الوجه يقول أن “ما نشره احد المواقع عن الرئيس الحريري ملفق ومن نسج الخيال.تقريرمستشفى الحريري: لا إصابات جديدة بكورونا.. كورونا تُعلّق الجلسات في العدليات….. “كورونا” يتفشّى في برلمان إيران.. إصابة 23 نائباً….. البنك الدولي يكشف عن “حزمة مساعدات بقيمة 12 مليار دولار لتوفير تمويل سريع لمساعدة الدول على مكافحة انتشار فيروس كورونا .

وتوقعت الصحف نقلا عن دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الجو اليوم الاربعاء: مشمسا الى قليل الغيوم وارتفاع ملموس في درجات الحرارة التي تكون فوق معدلاتها الموسمية مع نسبة رطوبة منخفضة التي ستراوح على الساحل: بين 55 و75%..اما الحرارة على الساحل26 وفوق الجبال من 7 الى 20 ، وفي الداخل من 9 الى 24 – الرياح: شمالية غربية نهارا، شرقية ليلا، سرعتها بين 12 و30 كلم/س.

إعداد رمزي منصور


Hosting and support by