أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة و فن / الاتحاد الأوروبي يطلق مسابقة “جائزة سمير قصير لحرية الصحافة” في سنتها الخامسة عشرة

الاتحاد الأوروبي يطلق مسابقة “جائزة سمير قصير لحرية الصحافة” في سنتها الخامسة عشرة

الاتحاد الأوروبي يطلق مسابقة “جائزة سمير قصير لحرية الصحافة في سنتها الخامسة عشرة

أطلق سفير الاتحاد الأوروبي في لبنان رالف طراف، ورئيسة “مؤسسة سمير قصير” الإعلامية جيزيل خوري، خلال مؤتمر صحافي عقداه اليوم في مقر بعثة الاتحاد الأوروبي في بيروت، مسابقة “جائزة سمير قصير لحرية الصحافة” في سنتها الخامسة عشرة، بحضور فائزين بالجائزة وحشد من الصحفيين.

وتُخلّد “جائزة سمير قصير لحرية الصحافة” التي يمنحها الاتحاد الأوروبي منذ عام ٢٠٠٦، ذكرى الصحافي والكاتب اللبناني سمير قصير الذي اغتيل في عام ٢٠٠٥. وقد شارك في المسابقة خلال السنوات الماضية ما يزيد عن ٢٥٠٠ صحافياً من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج.

وأعاد السفير طراف تأكيد الالتزام الذي قطعه الاتحاد الأوروبي قبل ١٥عاماً بمتابعة نضال سمير قصير من أجل حرية التعبير وصحافة حرة مستقلة. وأضاف أنّ “حرية التعبير هي في صلب قيم الاتحاد الأوروبي ونحن ملتزمون بقوة بالدفاع عن وسائل الإعلام المستقلة وحماية حرية الصحافة وتعددية وسائل الإعلام”. 

أما السيدة خوري فقالت: “لا يمكن لأي بلد أن يواجه الاستحقاقات والتحديات الكبرى دون شفافية ودون حرية الفكر والتعبير. الأنظمة المستبدة تدعي تأمين الاستقرار، لكن لا نقبل أن نختار الاستقرار الزائف بدل الحرية”، مذكرةً بالنداء الذي أطلقه سمير قصير لشعوب المنطقة، منذ العام ١٩٩٥، لـ”كسر جدار الصمت”.

يُشار إلى أن مسابقة “جائزة سمير قصير لحرية الصحافة” مفتوحة أمام المرشحين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج حتى ١ نيسان/أبريل ٢٠٢٠. وتُمنح الجائزة عن فئات:

– أفضل مقال رأي

– أفضل مقال استقصائي

– أفضل تحقيق إخباري سمعي وبصري

ويجب أن تتناول التحقيقات واحداً أو أكثر من المواضيع التالية: دولة القانون، حقوق الإنسان، الحكم الرشيد، مكافحة الفساد، حرية الرأي والتعبير، التنمية الديمقراطية، والمشاركة المواطنية. وينال الفائز في كل فئة من الفئات الثلاث ١٠٠٠٠ يورو.

وسوف تتألّف لجنة التحكيم من سبعة أعضاء مصوّتين من وسائل إعلام عربية وأوروبية، وعضو مراقب واحد يمثلالاتحاد الأوروبي. وتُعلن أسماء أعضاء اللجنة في يوم حفل توزيع الجوائز الذي سيقام في بيروت في ٢ حزيران/يونيو، في ذكرى اغتيال سمير قصير.

يمكن الاطلاع على نظام المسابقة واستمارات التسجيل وتفاصيل ملف الترشيح على الموقع الإلكتروني التالي:www.samirkassiraward.org

معلومات للمرشحين

يجب إرسال ملفات الترشيح كاملة في موعد أقصاه ١ نيسان/أبريل ٢٠٢٠، عبر ملء الاستمارة الإلكترونية على العنوان التالي: www.samirkassiraward.org

نظام المسابقة

المسابقة مفتوحة أمام صحافيي الإعلام المكتوب (عاملين في الصحافة اليومية والأسبوعية والشهرية المطبوعة أو الإلكترونية) والإعلام المرئي والمسموع (عاملين في محطات تلفزيون وشركات إنتاج أو قنوات تلفزيونية على شبكة الإنترنت). لائحة الدول المخولة مشاركة حاملي جنسيتها في المسابقة واردة على الموقع الإلكتروني الخاص بالجائزة.

على المرشحين أن يقدّموا مقال رأي أو مقالاً استقصائياً يتناول أحد المواضيع التالية: دولة القانون، حقوق الإنسان، الحكم الرشيد، مكافحة الفساد، حرية الرأي والتعبير، التنمية الديمقراطية، والمشاركة المواطنية؛ شرط أن يكون قد نُشر في صحف أو منشورات أو مواقع إلكترونية صحافية تصدر في إحدى الدول المذكورة أعلاه أو في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (إيرلندا، إسبانيا، إستونيا، ألمانيا، إيطاليا، البرتغال، بلجيكا، بلغاريا، بولندا، جمهورية تشيكيا، جمهورية سلوفاكيا، الدنمارك، رومانيا، سلوفينيا، السويد، فرنسا، فنلندا، قبرص، كرواتيا، لاتفيا، ليتوانيا، اللوكسمبورغ، مالطا، المجر، النمسا، هولندا، اليونان). على المقال المرشح ألاّ يتعدّى ٢٥٠٠٠ رمزاً، وأن يكون قد نُشر في الفترة ما بين ١٥ آذار/مارس ٢٠١٩ و١٥ آذار/مارس ٢٠٢٠ ضمناً.

على المرشحين أن يقدّموا تحقيقاً إخبارياً سمعياً بصرياً عن أحد المواضيع التالية: دولة القانون، حقوق الإنسان، الحكم الرشيد، مكافحة الفساد، حرية الرأي والتعبير، التنمية الديمقراطية، والمشاركة المواطنية؛ شرط أن يكون قد عرض على محطة تلفزيونية أرضية أو فضائية أو إلكترونية تبث من إحدى الدول المذكورة أعلاه أو إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في الفترة ما بين ١٥ آذار/مارس ٢٠١٩ و١٥ آذار/مارس ٢٠٢٠ ضمناً، على أن لا تتعدّى مدّته سبع دقائق.

على المرشحين عن فئة “مقال الرأي” وفئة “المقال الاستقصائي” الترشّح بصفة فردية (لن يتم قبول أي عمل جماعي). يمكن لمخرج التحقيق الإخباري السمعي البصري أو لمنتجه الترشح عن فئة “التحقيق السمعي البصري” بصفة فردية أو أن يترشحا معاً بصفة ثنائية.

تبلغ قيمة الجائزة في كل من الفئات الثلاث ١٠٠٠٠ يورو.

للاطلاع على كل تفاصيل المسابقة وشروطها، الرجاء مراجعة الموقع الإلكتروني:

www.samirkassiraward.org

يقفل باب التسجيل في ١ نيسان/أبريل ٢٠٢٠.للمزيد من المعلومات:- [email protected]


Hosting and support by