أخبار عاجلة
الرئيسية / لبنانيات / الصحافة اليوم 24 شباط 2020

الصحافة اليوم 24 شباط 2020

صباح الخير

توقعت الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاثنين 24 شباط 2020 ان يكون هذا الاسبوع حاسما على صعيد اليوروبوند في وقت مازال فيروس الكورونا يهيمن على الاجواء..فلنقرأ آخرالتطورات في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاثنين 24 شباط2020

النهار:

فقد ذكرت قناة “ان بي أن” انه تجاوبا مع مساعي حركة أمل وتمن من رئيس مجلس النواب نبيه بري يعود أصحاب الافران صباحا عن قرارهم بالاضراب المفتوح.ونقلت القناة عن رئيس رئيس الاتحاد نقيب أصحاب الأفران كاظم ابراهيم دعوته إلى جمعية عمومية للتداول بالحلول المطروحة ومباشرة العمل بالافران… صندوق النقد سيُساعد والكرة في مرمى السياسيّين…. تعقيدات طرأت على مشروع التشكيلات القضائية….. جلسة للحكومة في بعبدا الثلثاء لبحث تدابير فيروس كورونا….طائرتان إيرانيتان تصلان اليوم الى بيروت أي إجراءات….الشيخ قبلان: نتمنى على الزوار وأصحاب الحملات التريث في السفر لاداء الزيارات الدينية… الداخلية أحبطت محاولة “تفخيخ” رصيف صيداوي….وقالت ان ثلاثة مواقف ايجابية من لبنان الغارق في مشكلاته، وهي ذات دلالات مهمة إذ صدر عن ثلاث دول مهمة ومعنية بالشأن اللبناني، وهي اميركا وفرنسا والسعودية.

الديار :

دار الفتوى فتحت معبر الخليج لدياب والزيارة قيد التحضير…الحكومة تحت المجهرالعربي وشروطه قبل تقديم المساعدات……ما سبب انفجار الأزمة لولا أن الحكومات لم تجر الإصلاحات طوال سنتين وسكتت عن الفساد الكبير؟…. هل تم حسم الامر…. كيف ستواجه حكومة دياب تحديات ملف النازحين السوريين؟….أعباء النزوح كبيرة لكن الحكومة متحررة من الخلافات السياسية والانقسام حول الـملف….صندوق النقد الدولي يعتمد على الخيارات المؤلمة….وقالت:ان هذا الاسبوع سيكون مفصلياً باتخاذ القرارات ان على صعيد استحقاق اليوروبوندز او على صعيد اطلاق خطة انقاذية قد تكون مؤلمة،ورأت استمرارا للضبابية في المشهد النقدي والمصرفي والاقتصادي بعد ان اعلن البعض اتجاه لبنان الى التخلف عن سداد مدفوعات الفائدة او اصل الدين.فيما رأى البعض الاخر ان تأخذ الحكومة بعض الوقت للمزيد من التأني والدرس لكي تكون قراراتها المصيرية مدروسة وموضوعية والسؤال هل يتمكن لبنان من النفاذ من الانهيار؟ وقالت:ان الانظار موّجهة بدقة الى عمل الحكومة مجتمعة، وحتى الى عمل كل وزير ضمن الوزارة التي تولاها، مع الاشارة الى ان الرئيس دياب انطلق من الواقع من دون ان يعد بالاحلام الفضفاضة، لانه يعرف انّ مهمته صعبة جداً، وهي ورثة ثقيلة جعلته يبدو امام امتحان عسير يُواجَه بالانظار الداخلية والخارجية.

اللواء:

ان الحكومة لم تتوصل حتى الساعة إلى قرار أو إلى خيار حول كيفية التعامل مع مشكلة استحقاق السندات الشهرالمقبل، على الرغم من المشاورات المكثفة التي جرت مع بعثة صندوق النقد الدولي والاجتماعات العديدة التي عقدها للوصول إلى خطة إنقاذية.وفي معلومات اللواء ان وفد الصندوق ينهي مهمته قريباً، ويغادر عدد من افراده اليوم، لتحضير تقريره الاول عن نتيجة المحادثات التي اجراها… ورجحت احتمال اتخاذ القرارفي خلال اسبوع لتحديد الخيار النهائي بالنسبة للتسديد او عدمه، اضافة الى الخيارات المتاحة حيال الدين العام لجهة الجدولة او الهيكلة. وإن الاتجاه الغالب هو التفاوض مع الدائنين لتأخيرالاستحقاق.

الاخبار

كورونا: لبنان بلا كمّامات,,,لا إصابات جديدة حتى اللحظة… والمستشفيات الخاصة تنأى بنفسها….
الصحة تستنفر تحسّباً للقادم….حزب الله وأمل: لا لوصاية صندوق النقد….
….‫خطر صواريخ حزب الله الدقيقة في إسرائيل: لقد غفَونا أثناء نوبة الحراسة!…
وقالت قد تتطوّر الاستشارة التقنية التي من المفترض أن يقدّمها خبراء من صندوق النقد الدولي، إلى وصاية كاملة لهذه المؤسسة الدولية «الاستعمارية» على النظام الاقتصادي والمالي في البلاد.
ولفتت الى إن حزب الله والرئيس نبيه برّي اتخذا قراراً واضحاً برفض الخضوع للوصفات الجاهزة من قبل صندوق النقد، في مقابل عدم ممانعة المشورة التقنية التي يمكن أن يقدّمها ممثلو الصندوق للحكومة.
ويزداد الحديث عن توصّل رئيس الحكومة حسان دياب إلى شبه اقتناع واضح برفض الوصفات الجاهزة مسبقاً، والعمل مع «صندوق النقد» على القطعة.

نداء الوطن :
وفد صندوق النقد “محبط…تخبط في القرارات وتباينات في الاساسيات.. صندوق النقد أمضى وقته مستمعًا…ورسائل فرنسا كما السعودية شرطها الاصلاحات..
الوصفة التي يعتمدها الصندوق دائمًا مع الدول التي تعاني أزمات مالية قد لا تتوافق مع الازمة اللبنانية…. فرنسا لا ترى بديلا عن “إعادة الجدولة,,, تحرير الودائع والصرف مرهون بالاستقرار…
خلاصة زيارة صندوق النقد:خلاص اللبنانيين من “التقنين”… الحكومة بين خيارين أحالهما مر و”الوسطية” متروكة.. الحل الافضل يكون بتخصيص الاموال المنوي دفعها لسداد الدين الى شراء السندات بسعرالسوق… تسديد اليوروبوندزسيكون معاقبة للمودعين وامتصاصًا لودائعهم بشكل غير عادل…لودريان يستقبل حتي…الحظر على “خارجية باسيل” انتهى!

المستقبل :

بري يتمنى… والأفران تعلق الاضراب…رئيس مجلس النواب اكد لوفد صندوق النقدالدولي حرص لبنان على الالتزام بالاصلاحات الجذرية المطلوبة وعلى كافة الاصعدة لضمان نجاح العملية الانقاذية وعودة الثقة بلبنان‏… التربية” تفرض “الحجر المنزلي” على ابناء ركاب الطائرة الإيرانية …وزير الصحة :نطلب من الأهالي الذين كانوا في ايران أو في دول تبيّن أنّ فيها اصابات بفيروس كورونا عدم ارسال أولادهم الى المدارس والجامعات كإجراء احتياطي لمدة 15 يوماً”… جرحى جراء غارات اسرائيلية استهدفت قطاع غزة

الجمهورية:

الرياض:لدعم على أساس إصلاحات.. تقاطع فرنسي سعودي على دعم لبنان..والقرار باليوروبوند هذا الاسبوع…. كوروناعلى طاولة مجلس الوزراء غدا..وقالت: ان رئيس مجلس النواب نبيه بري يستشعر غليانا اجتماعيا متزايدا،وما اخشاه اذا لم يتم احتواء الازمة الحالية في اقصر وقت ممكن، هو اندلاع ثورة جياع باتت كل ظروفها وشروطها مختمرة«.ويضيف: »لم يعد الجوع شبحا »لم يعد الجوع شبحا او احتمالا بل للاسف هناك أناس اختبروا الجوع الحقيقي تحت وطأة الفقر المدقع..ويكرر الرئيس بري التنبه الى انه عندما يدخل الفقر من النافذة يخرج الايمان من الباب«، مستعيدا من باب التحذيروالنصح القول الشهير: »عجبت لمن لايجد قوت يومه كيف لا يخرج على الناس شاهراسيفه«. ويتابع: »تصوروا اي آثار مدمرة قد تنتج من الفقر، ولذلك فإن الحكومة مدعوة الى عدم تضييع الوقت واتخاذ كل التدابير الضرورية

الشرق:

مصادر خليجية: مفاتيح دول الخليج بيد الحكومة….جابر: جنرال إلكتريك وسيمنز مستعدتان لبناء محطتين لتوليد الطاقة….وسألت الصحيفة : ماذا جرى ويجري في المحادثات بين الجانب اللبناني وصندوق النقد الدولي؟ ماذا طلب لبنان، وماذا قدّم الصندوق؟ لماذا اعتبار هذه المحادثات كأنها من أسرار الآلهة، لإخضاعها الى التكتم الشديد. فلماذا تحجب عن اللبنانيين حقائق قد يكون فيها تبريد لحمّى الأزمة؟صحيح أنه ليس مطلوباً إغراق الناس في المعلومات والتفاصيل التقنية، ولكن بعض العناوين الكبرى ربما يكون الإعلام عنها ضرورياً جداً.

وتوقعت الصحف نقلا عن مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني ان يكون الجو اليوم الإثنين: غائما جزئيا الى غائم أحيانا من دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وضباب محلي على المرتفعات، تتساقط أمطار خفيفة متفرقة مع بعض الثلوج على إرتفاع 1300 متر

اعداد رمزي منصور


Hosting and support by