أخبار عاجلة
الرئيسية / لبنانيات / الصحافة اليوم الجمعة 7 شباط 2020

الصحافة اليوم الجمعة 7 شباط 2020

صباح الخير
جلسة الثقة بالحكومة الثلاثاء والاربعاء المقبلين قبل الظهروبعده ، هذا موضوع مشترك بين الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 7 شباط 2020
اللواء:

الدولار يواجه حماس الحكومة بالصعود…وأسئلة أوروبية محرجة لدياب….35 مصرفاً حولوا الأموال إلى الخارج.. وكلمة الحراك قبل الثلاثاء….ووصفت الصحيفة نقلا عن مراحع البيان الوزاري بأنه «طموح ككل البيانات الوزارية، لكنه هذه المرة اكثر واقعية وصراحة وقابلية للتنفيذ». وقالت: ان البيان يلبي معظم مطالب الحراك الشعبي إن لم يكن كلها، ووردت فيه اشارات الى الحراك الشعبي اكثر من مرة وفي اكثر من فقرة،. وقالت المصادر: ان الجو الدولي يتحسن بشكل ملحوظ وظهر ذلك من خلال زيارات السفراء وممثلي المنظمات الدولية الى القصر الجمهوري والسرايا الحكومية. اما بالنسبة للقابلية العربية، فقالت المراجع: ان التحرك باتجاه الدول العربية ملحوظ طبعاً، «لكن الجو العربي العام بحاجة الى مزيد من الشغل عليه».

المستقبل:

أن الرئيس سعد الحريري وصل ليل أمس الاول الى بيروت عائداً من باريس.وقالت ان الرئيس الحريري نشر عبر تطبيق vero تحت عنوان “ما قيل عن الصمت” جاء فيه: صمتك وقت الفوز ثقة، صمتك وقت الغضب قوة، صمتك وقت العمل إبداع، صمتك وقت الإساءة حكمة، صمتك وقت السخرية ترفّع، صمتك وقت الإستفزاز إنتصار، صمتك وقت نصيحة الناس لك أدب، صمتك وقت الإحتياج عزة نفس، صمتك وقت الحزن شكواك لله وحده. لا تنطق بالكلام إلا إذا كان كلامك خير من صمتك”….جلسة مناقشة البيان الوزاري و”الثقة” في 11 و12 الحالي…بعد فشل لبنان في العثورعليه…المحكمة الدولية تُقرّر محاكمة عياش غيابيا…لقاءات التنسيق بين المستقبل والتقدمي تتواصل وغدا السبت في الإقليم… قرار قضائي يكشف عن تخطيط مجموعة إرهابية لاغتيال قاضٍ….

النهار:

البيان الوزاري بـ”نصه الأصلي” والحكومة تتعهد خطط “طوارئ وإنقاذ”..مجلس الوزراء أقرّ البيان الوزاري حكومة مواجهة التحديات……برّي دعا لجلسة المناقشة التصويت على الثقة الثلثاء والأربعاء…الانتفاضة تتحضَّر لكسر جلسة الثقة…عون يترأس اليوم جلسة لمجلس الدفاع الاعلى….معركة ضد العهد واستبعاد الجبهة السياسية..الوفاء للمقاومة”: طريقة تشكيل الحكومة تفسّر عدم وجود برامج إنقاذيّة لمعالجة الأزمات….رصّ صفوف بين الحريري وجنبلاط… ماذا عن جعجع؟…..الحاج حسن: هيئة التشريع أكدت انتهاء مفاعيل عقدَي الخليوي…. شرطة المجلس النيابي: لم نتدخل في ميادين التظاهرات……وقالت:ان الواقع ان اقرار البيان الوزاري بالصورة التي حصل فيها لم يبدل الانطباعات السلبية التي اثارتها النسخة المسربة الاولى للبيان قبل أيام والتي تبين انها لم تتعرض لتعديلات أساسية خصوصا مع ابقاء “لغم” تبني الخطة السابقة للكهرباء وعدم اخضاعها للتعديلات التي يمكن ان تحاكي مواقف الكثير من الجهات الداخلية والخارجية. كما ان التباينات التي بدأت تظهر حول الكهرباء انسحبت على ملف “الاوروبوند” الذي يقترب استحقاقه ولم يبت بعد القرار الحاسم والنهائي في شأنه.وأبلغت مصادر وزارية النهارأن مجلس الوزراء أقر البيان الوزاري بالاجماع، فيما بدل رئيس الوزراء حسان دياب تسمية الحكومة من “حكومة الانقاذ” الى “حكومة مواجهة التحديات.

الجمهورية:

.يصرون على خطة »إهتراء« الكهرباء.. الحكومة الى امتحان الانجازات لا كهــرباء…الحكومةبانتظار الثقة… تساؤلات حول سرّ الاصرارعلى ابقاء قطاع الكهرباء مهترئا رغم انه يشكل 37 بالمئة بالمئة من العجز…بري: بواخر الكهرباء لن تصل الى الجنوب حتى ولو سهرالجنوبيون على القناديل….مرجع أمني لـلجمهورية:الجيش والقوى الامنية ستكون في وضع يشبه حال الطوارئ خلال انعقاد جلسة الثقة….اجتماع للمجلس الأعلى للدفاع اليوم بدعوة من رئيس الجمهورية….”طلب عاجل” من دياب للدول الأوروبية: لدعم قويّ لإنقاذ لبنان….الوفاء للمقاومة:للتصدي لالستحقاقات بإجماع وطني ….سلامة لزمكحل: في حزيران سيكون الوضع الاقتصادي أفضل

الاخبار:

فلسطين تبدأ الحساب…..الفرنسيّون ينسحبون من «سوسيتيه جنرال»!….المصارف تسهم في موت الصناعة …النيابات العامة تخالف «بالجملة» وتحصد الناشطين «بالمفرّق»…. الأمن من مكافحة الإرهاب إلى خدمة السياسة والمصارف… مذكرة توقيف بحق المدير السابق للكازينو…. «الدولة» ترفض مصادرة 700 تعدٍّ على الأملاك البحرية!

نداء الوطن:

دياب يهدّد الأوروبيين بالنازحين… “أردوغان ستايل”…”المالية” للوزراء: موازناتكم “حبر على ورق”!…بيان وزاري “معجّل مكرّر..وأول الإنجازات تغيير اسم الحكومة..الحكومة تستعدّ لامتحان الثقة ورئيسها للأوروبيين: ساعِدونا بسرعة …. “سوسيته” الفرنسي ينسحب من لبنان لا ثقة!… التحويلات المالية “قنبلة صوتية”…ما معيار المشبوه وغير المشبوه؟…… الهوة تتعمق بين الاجوروالحد األدنى أصبح “أدنى” بكثير…..الليرة والدولار… و”التزاوج” المر

الديار:

إسرائيل تضغط لمنع «المساعدات» الاقتصادية : تقليص نفوذ حزب الله اولا…الخزانة الاميركية تمنع تحويل الدولارات لاخضاع لبنان «لصفقة القرن»…«خضة» في القطاع المصرفي بعد اتهامات بري «وكباش» ينذر بمواجهة…وونقلت عن اوساط معنية ان جهات اوروبية بارزة ابلغت مسؤولا لبنانيا معنيا بالملف المالي والاقتصادي، ان ما سيواجهه لبنان من تحد في الفترة المقبلة سيكون فوق «طاقته»، وهو يحتاج الى اكثر من جولات مكوكية لدياب في دول الخليج واوروبا..وبحسب تلك الاوساط، تتحرك اسرائيل بفعالية لمنع حصول لبنان على «خشبة خلاص» جدية من دون الحصول على تنازلات كبيرة ترى انها متاحة اليوم في ظل الاوضاع الاقتصادية الخانقة التي يمر بها ويجب استغلالها على اكمل وجه لاضعاف حزب الله..

الشرق:

تحويل الاموال امام هيئة التحقيق…. الحكومة أقرت بيانها بتعديلات طفيفة ولا جديد في ملف الكهرباء و«الثلاثية»…دياب لسفراء الاتحاد الأوروبي:لبنان يحتاج الى مساعدة عاجلة…أي جدوى للثقة البرلمانية بحكومة فاقدة للشرعية الشعبية؟…الراعي من روما: للتعالي على جراحنا والحفاظ على وحدتنا الداخلية والوطنية… جعجع: لن نعطي الحكومة الثقة ومدعوون للمقاومة الاجتماعية

وتوقعت الصحف نقلاعن دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية ان يكون الجو اليوم الجمعة: غائما جزئياً إلى غائم مع انخفاض بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، كما تتساقط أمطار خفيفة متفرقة مترافقة برياح ناشطة تصل سرعتها ل65 كم/س، وانفراجات واسعة نهاراً، يتحول الطقس تدريجياً خلال المساء إلى عاصف مع وصول المنخفض الجوي “KARIM” حيث تتساقط أمطارغزيرة مصحوبة بعواصف رعدية واشتداد في سرعة الرياح التي تتجاوز ال85 كم/س خاصة شمال البلاد، مما يؤدي الى ارتفاع موج البحر لحدود 4 أمتار، كما تتساقط الثلوج ليلا على ارتفاع 1200 متر ويتدنى مستوى تساقطها فجر السبت لتلامس ال 1000 متر وما دون ذلك في المناطق الداخلية والشمالية.
إعداد رمزي منصور


Hosting and support by