أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة و فن / القصيفي تسلم من انطوان مراد كتابه عن الحدود اللبنانية الجنوبية

القصيفي تسلم من انطوان مراد كتابه عن الحدود اللبنانية الجنوبية

القصيفي تسلم من انطوان مراد كتابه عن الحدود اللبنانية الجنوبية
إستقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي في دار النقابة، العميد الركن انطوان مراد الذي قدم له كتابه “حقوق بين الخطوط – الحدود اللبنانية الجنوبية: تحولات تاريخية واشكاليات حدودية. ماذا بعد؟”.
ويتحدث الكتاب عن المراحل التي مرت بها الحدود اللبنانية الجنوبية منذ إعلان دولة لبنان الكبير، وصولا حتى الخط الازرق مرورا بمرحلة بوليه – نيو كمب في العام 1923 واتفاقية الهدنة في العام 1949، مع تحديد الانجازات التي تحققت والاشكاليات التي رافقت كل مرحلة. وهذا الكتاب الذي يقع في 319 صفحة من الحجم الكبير، عدا الغلاف، والمعزز بخرائط ووثائق قيمة، بعضها غير منشور، هو ثمرة خبرة عمرها حوالي العشرين سنة ناتجة عن مئات المهمات الميدانية على الحدود الجنوبية ومشاركة المؤلف في جميع إجتماعات الثنائية والثلاثية لمتابعة موضوع الحدود البرية والبحرية والعديد من الدراسات والابحاث حول الموضوع.
هنأ القصيفي مراد على كتابه “القيم”، معتبرا أنه “مرجع لجميع الباحثين والمهتمين بالشؤون الحدودية، خصوصا أنه يتصدى لموضوع الحدود البحرية ومزارع شبعا وقرية الغجر ومشاعاتها، عدا عن عقارات بين المطلة والوزاني، وهونين، ضائعة وملتبسة تزيد على المليون متر.
وختم: “إن المؤلف يضع خبرته في تصرف من يتابع هذا الملف، وان الأوان قد حان لمأسسة موضوع الحدود، صونا لحقوق لبنان والحفاظ عليها”.
محمد ع.درويش


Hosting and support by