أخبار عاجلة
الرئيسية / لبنانيات / سلسلة لقاءات لوزير الخارجية. الوزير البريطاني للشرق الأوسط لحتي: مستعدون لمساعدة لبنان

سلسلة لقاءات لوزير الخارجية. الوزير البريطاني للشرق الأوسط لحتي: مستعدون لمساعدة لبنان

تلقى وزير الخارجية والمغتربين الدكتور ناصيف حتي اتصالا من الوزير البريطاني للشرق الأوسط اندرو موريسون، الذي هنأه على توليه منصبه الجديد وتمنى له التوفيق في مهامه في هذه الظروف الصعبة، كما أعرب عن استعداد المملكة المتحدة لمساعدة لبنان للخروج من الأزمة الاقتصادية، كما تتطرقا للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وانعكاسها على لبنان.

واليوم استقبل الوزير حتي المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان يان كوبيش الذي اعتبر بعد اللقاء ان المواضيع المتنوعة التي تناولها الاجتماع تم بحثها بشكل مهني جدا، نظرا للخلفية التي يتمتع بها الوزير حتي في العلاقات الدولية، وشملت المحادثات قضايا في مجالات مختلفة لا سيما تلك المرتبطة بعمل الامم المتحدة في لبنان، وسبل دعم المنظمة الدولية للبنان حكومة وشعبا.

واضاف: وقد اعدت التأكيد للوزير حتي على الرسالة التي تضمنها تصريح الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس بعد تشكيل الحكومة والذي شدد على اهمية الاستماع الى مطالب الشعب وان تعمل الحكومة الجديدة على تجسيد هذه المطالب وان تلتزم بالتعهدات الاساسية وتنفيذ القرارات الدولية والاستمرار في سياسة النأي بالنفس.

اضافة الى بحث تنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة بلبنان ومن ابرزها القرار1701 والذي من المزمع ان يرفعه الى مجلس الامن في اذار المقبل حول مدى تنفيذه .

السفير البريطاني

كما التقى الوزير حتي السفير البريطاني كريس رامبلنغ الذي قال ان المحادثات مع الوزير حتي كانت مميزة وجيدة وتناولت الوضع الداخلي اللبناني، وما تستعد الحكومة للقيام به وتطرقنا الى مسائل اقليمية تهم البلدين. ونأمل في استمرار التعاون مستقبلا .

السفير الاسباني

——————

واستقبل الوزير حتي السفير الاسباني خوسيه ماريا فيرري الذي أعلن انه جرى عرض للعلاقات الجيدة جدا بين البلدين والتي تطورت في السنوات الماضية في مجال القضايا المشتركة سواء على الصعيد الثنائي او على صعيد الاتحاد الاوروبي “خصوصا واننا عضو في الاتحاد الاوروبي . ونرحب باقرار الموازنة وهي خطوة هامة ونامل ان يتم اتخاذ خطوات اضافية بغية القيام بالاصلاحات الضرورية وكذلك تلبية تطلعات الشعب .

وبحثنا سبل التعاون في مجالات ثنائية عدة لاسيما على صعيد اللغة الاسبانية التي هي الاكثر انتشارا لدى المغتربين اللبنانيين، وكذلك مشاركة بلادنا في عداد القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان و راغبون في استمرار هذا التعاون ،في المجال العسكري وفي المجالات الاخرى لاسيما اننا دولتان متوسطتان.

تابع السفير الاسباني : كما تباحثنا في مسيرة الوزير حتي الشخصية والتي تعاون خلالها مع الجانب الاسباني المعني بعملية السلام في الشرق الاوسط لاسيما في هذه الظروف.

واعرب السفير الاسباني عن القلق المشترك حيال الفكرة المتداولة حاليا عن الاعلان عن خطة السلام في الشرق الاوسط مع التشديد على ضرورة احترام قرارات مجلس الامن الدولي والعودة الى المفاوضات الثنائية.

كما التقى وزير الخارجية السفير التركي هاكان شاكيل وتناول البحث العلاقات الثنائية.

ومن زوار الوزير حتي السفير الياباني تاكيشي اوبوكو.

واستقبل الوزير حتي السفير الايطالي ماسيمو ماروتي في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه الديبلوماسية في لبنان.


Hosting and support by