أخبار عاجلة
الرئيسية / لبنانيات / الصحافة اليوم السبت 25 كانون الثاني 2020

الصحافة اليوم السبت 25 كانون الثاني 2020

صباح الخير
جولة في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 25 كانون الثاني 2020 ً

الشرق:

حكومة اللون الواحد تستعجل بيانها الوزاري.. بيان وزاري فحواه اقتصادي قد ينجز الاثنين…دياب باشر اتصالاته محليا ودوليا للجم التدهور… في اليوم الـ100على الانتفاضة.. إستمرار وضع بلوكات الباطون في أسواق بيروت15..جريحا أمام مجلس الجنوب والاخير يوضح…. واعتصامات وقطع عدد من الطرقا…. فرنسا مستعدة لدعم السلطات اللبنانية في تنفيذ الإصلاحات اللازمة… اميرالكويت التقى السيد علي فضل الله: الكويت الى جانب لبنان دائما…خليل: أعدنا الانتظام للمالية العامة…..جنبلاط: التحدي الأول للحكومة إبعاد شبح صهر العهد

الديار:

الحلول تبدا بوضع خطة لمحاربة الفساد وملاحقة الفاسدين واسترجاع الاموال….قرار داخلي وخارجي: فرصة للحكومة للإصلاح والإنقاذ البيان الوزاري الأسبوع المقبل وجلسة الثقة خط أحمر…وقالت: ان الرئيس دياب يحضّر بعد نيل الثقة لبرنامج تحرك ناشط نحو دول الخليج وبعض الدول المانحة والمؤثرة لاستعادة وتعزيز الثقة بلبنان من اجل كسب الدعم والمساعدة في امتحانه الكبير المتمثل بمواجهة الأزمة الكبيرة التي يعاني منها لا سيما على الصعد الاقتصادية والمالية والاجتماعية.ونقلت عن مصدر مطلع ان البيان الوزاري سيحاكي مطالب الهيئات والدول المانحة لجهة التركيز على محاربة الفساد وترشيد الانفاق، مشيرة الى ان هناك مواقف ايجابية من هذه الدول والهيئات مشروطة بتحقيق الاصلاحات.واكد المصدر ان هذه الاصلاحات والاجراءات لن تكون على حساب الفقراء وذوي الدخل المحدود، بل على العكس فانها ستكون لصالح هذه الفئات والدولة….ونقرأ في الصحيفة ايضا: جهات مشبوهة استغلت معدومي الحال برشوات ماليّة للتخريب وإحداث الفوضى الإختباء وراء الحراك الشعبي يُدمّر الانتفاضة…على المعنيين كشف المموّلين والمحّرضين والمنظمين!

النهار:

وزير الصحة: لا مبرر للهلع ولا كورونا عندنا…. الحكومة والمجلس والانتفاضة أمام التحدي المالي,,,,100 يوم على انطلاق الحراك: اللجوء إلى العنف لتحقيق المطالب بعد سياسة إدارة الظهر…عبد الصمد بعد اجتماع لجنة صياغة البيان الوزراي: دياب شدد غلى الالتزم ما نستطيع تنفيذه…اللبنانيون يشعرون بهزة تركيا “لا داعي للقلق”…زلزال بقوة 6,9 درجات ضرب شرق تركيا…حتى الآن عدد القتلى 14…. البطريرك الراعي يشجب الاعتداءات المتكرّرة على الاعلاميين….وقالت:لم تبرّد العاصفة الثلجية التي وصلت أمس الى لبنان ولا ارتدادات الهزة الارضية التي شعرت بها بيروت ومدن ومناطق عدة أخرى مساء، المناخات المحتدمة التي يتهيأ لها اللبنانيون في الايام الثلاثة المقبلة. فمن المقرر ان تبدأ الرحلة المالية الشاقة للمجلس والحكومة معاً مع تعقيدات الازمة المالية الكبيرة التي يواجهها لبنان بدءا من جلسات مناقشة الموازنة واقرارها الاثنين والثلثاء المقبلين. واشارت الى انه منا الواضح تماماً ان المناخ الشديد التأزم مالياً واقتصادياً شكل عامل فرملة لكل ما من شأنه تأخير اقرارالموازنة فان عامل الضرورة الضاغطة في ظل الازمة المالية املى التسليم بانعقاد الجلسة كما هو مقرربعد غد الاثنين….

البناء:

مليونيّة العراق لإخراج الأميركيّين ترسم معادلات المرحلة المقبلة إقليميّاً وتفتح خيارات عديدة…. البيان الوزاريّ للحكومة أمام خمسة أسئلة كبرى….والسفراء العرب ينتظرون الأميركيّ….وزارة الماليّة بين امتحانات المؤسسات الدوليّة وشحّ الموارد وضغط الحاجاتوسوقَيْ الصرف…مصادر «البناء»: البيان الوزاري لن يكون عقدة وشروط دولية مقابل دعم لبنان…طبارة لـ«البناء»: المناخ الدولي إيجابي تجاه الحكومة.. والخليج سيستقبل دياب… توجّه حكوميّ لإنجاز البيان الوزاري مطلع الأسبوع

اللواء:

لفتت الى اهمية ما قاله الرئيس حسان دياب إن الحكومة اليوم «امام امتحان اكتساب الثقة الداخلية والخارجية»مطالباً ببيان وزاري جدي، وقابل للتنفيذ، انطلاقاً من معايير ثلاثة: الواقع الفعلي، ومطالب الحراك الشعبي، وانتهاج سياسة متوازنة قطاعياً ومناطقياً.وعلمت «اللواء» ان الرئيس دياب طلب من أعضاء اللجنة جوجلة الأفكار، وصوغها بطريقة مختصرة، خاصة في الموضوع الاقتصادي.وتوقعت ان يكون البيان واقعياً، ويعكس دعوة الرئيس ميشال عون في الجلسة الأولى لمجلس الوزراء، إلى العمل من أجل استعادة ثقة اللبنانيين أولاً والخارج ثانياً، ويأخذ بالاعتبار التحديات التي تواجه لبنان في هذه المرحلة.ونقلت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد عن الرئيس دياب قوله في الاجتماع الأوّل للجنة، ان «الناس ينتظرون منا عملاً، لذلك يجب الا يتضمن البيان وعوداً فضفاضة وألا نوحي للبنانيين بأن الوضع بألف خيروشدّد على الالتزام بما نستطيع تنفيذه فقط، وان لا يكون البيان حبراً على ورق.

الاخبار:

ان الرئيس بري يشدد في ضوء الكمّ الكبير من مواقف عواصم الغرب على أولوية الموازنة، على أنها أولى الخطوات الإصلاحية البنيوية التي يقتضي بالحكومة الجديدة القيام بها في أسرع وقت، دونما منحها مهلة سماح على غرار تلك التي سبقتها في أحوال عادية. ويقول إن الأوضاع الاستثنائية تحتم هذا الاستعجال، وسيباشره البرلمان بدءاً بإقرار الموازنة. يذهب الى أبعد من ذلك في القول: «لو سُمح لنا في الأشهر المنصرمة منذ 17 تشرين الأول بالتئام المجلس، لكان أنجز عدداً كبيراً من القوانين الإصلاحية المطلوبة في أدراجه. كانت أقل من 30 مشروعاً، فأضحت الآن 53 قانوناً مؤجلاً».

نداء الوطن:

إمتعاض حكومي من تصريحات وزني… وهذه “خريطة الاصلاح” …الصناديق” وقت الضيق…أقفلوا مزاريب الهدر…الحكومة تنهمك ببيانها وعين المجتمع الدولي على رئيسها … “إلغاء دعم الكهرباء يحُقّق أكبر الوفورات المحتملة”…مساعدة “صندوق النقد” تتطلّب خفض الدَّين ورفع الـTVA… البنك الدولي مستعدّ لدعم لبنان…..ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية أنّ مجلس الوزراء سيعمد إلى ترجمة باكورة خطواته الإصلاحية، “في فترة زمنية قصيرة لا تتعدى الأسبوعين بعد نيل الثقة البرلمانية”،موضحةً أنّ “خريطة الإصلاح” التي ستتبعها الحكومة سوف تتدرّج في أولوياتها بين عدة بنود: “أولاً: قطاع الكهرباء بما يشمل من تعيين مجلس إدارة جديد وهيئة ناظمة والانتقال من الفيول إلى الغاز، ثانياً: ضبط التهرّب الضريبي والمرافئ الشرعية وغير الشرعية، ثالثاً: وضع آليات تنفيذ الشراكة مع القطاع الخاص، ورابعاً تنظيم عمل القطاع المصرفي”.

المستقبل:

مكتب الحريري ينفي مزاعم حول مشاريع وأرقام مفترضة… إرتدادات زلزال تركيا يصل الى لبنان.. ولا داعي للقلق! البنك الدولي”: سنساعد لبنان…. الممثل الخاص للامم المتحدة في لبنان يان كوبيتش:ننتظر البيان الوزاري… وزيرة العدل: أيّ محاولة لقمع حرية التظاهر ستواجه قانونياً ….قضية “الامام الصدر ورفيقيه” الى حزيران

الجمهوية:

لجنة البيان الوزاري ستجتمع اليوم وغدا في السراي لإكمال العمل على صوغ البيان…..وقالت ان الفريق الذي ألّف الحكومة،يدرك انّه مقبل على معركة سياسية شرسة. فمعارضو الحكومة لا يخفون انّهم سيكمنون لها على كل المفارق، وسيزرعون طريقها بالألغام والمفخّخات من شتى الانواع والالوان وبمختلف الطرق والاساليب وبتصعيد كبير في الشارع، وهو امر يلقي على هذا الفريق ثقلاً كبيراً، في التحوّل الى كاسحة الغام امام هذه الحكومة، لانّه يعتبر أنّها محكومة بأن تنجز، وممنوع عليها ان تفشل، لأنّ كلفة هذا الفشل ستكون باهظة وكبيرة جداً عليه، ليس فقط على الفريق الذي ألّفها بل على البلد عموماً. مشيرة الى ان جلّ ما يريد الفريق الذي ألّف الحكومة هو أن تُمنح حكومته فرصة لتعمل، فعملها وحده، وليس اي عامل آخر أيّا كان شكله، هو الذي يحدّد ما اذا كان عمرها قصيراً، إن ثبت أنّها عاجزة وفاشلة، او سيكون طويلاً تبعاً لما قد تنجزه من خطوات وإصلاحات على طريق معالجة الأزمة التي تخنق البلد.

وتوقعت الصحف نقلا عن دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية ان يكون الجو اليوم السبت: قليل الغيوم اجمالا مع ارتفاع بسيط في درجات الحرارة وبقاء التحذير من تشكل الجليد على الطرق الجبلية والداخلية التي تعلو عن 800 متر خلال ساعات الصباح الأولى والليل.ودرجات الحرارة المتوقعة على الساحل 14، في الجبال من -2 الى 6 وفي الداخل من -2 الى 11 درجة.والرياح : شمالية غربية إلى شمالية ناشطة، سرعتها من 20 الى 40 كم/س وتشتد أحيانا لتصل الى 70 كلم/ساعة

اعداد رمزي منصور


Hosting and support by