أخبار عاجلة
الرئيسية / إقتصاد / تقييم الأثر الإنساني للاضطرابات الاجتماعية المستمرة والأزمة الاقتصادية المحتملة على النساء والفتيات في لبنان

تقييم الأثر الإنساني للاضطرابات الاجتماعية المستمرة والأزمة الاقتصادية المحتملة على النساء والفتيات في لبنان

أعلنت “مجموعة العمل المعنية بالعنف القائم على النوع الإجتماعي والعنف الجنسي” في بيان، أنه تم إنجاز “تقييم الأثر الإنساني للاضطرابات الاجتماعية المستمرة والأزمة الاقتصادية المحتملة على النساء والفتيات في لبنان” لفهم التأثير المتعلق بالنوع الإجتماعي للاضطرابات الإجتماعية المستمرة في لبنان واحتمال حصول أزمة اقتصادية تصيب النساء والفتيات اللبنانيات واللاجئات على السواء.

وأوضح البيان أنه “تم تنسيق هذا التقييم بواسطة المجموعة في كانون الأول 2019، وهو يسعى إلى تسليط الضوء على الإهتمامات والإحتياجات المحددة المتعلقة بالنوع الإجتماعي للنساء والفتيات في السياق الحالي. في حين يؤثر الوضع الحالي على جميع الأفراد في البلاد، يظهر التقييم أن التدخلات الشاملة للنوع الإجتماعي ضرورية للتخفيف من مواطن الضعف المحددة لدى النساء والفتيات. ويعكس هذا أيضا تأثير النوع الإجتماعي السائد في سياق الأزمة الإنسانية في لبنان، حيث تستمر النساء والفتيات في مواجهة لامساواة بين الجنسين واسعة النطاق ومنهجية وتتجلى في الحصول على موارد وخدمات وفرص بنسب أقل، فضلا عن مخاطر أعلى في ما يخص العنف وسوء المعاملة والإستغلال”.

وأشار الى أن “النتائج المستخلصة من التقييم تبين أن الوضع المستجد له تأثير مدمر على النساء والفتيات، فالنساء والفتيات يواجهن مزيدا من الضغوط والقلق والتوتر وارتفاعا في المخاوف المتعلقة بالسلامة والأمن ومن ضمنها ارتفاع معدلات العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الإجتماعي في الأسرة خصوصا، فضلا عن عدم القدرة على الوصول إلى الإحتياجات الأساسية مثل الدواء ومواجهة النساء الحوامل صعوبات في بلوغ المستشفيات للولادة، وعدم القدرة على الوصول إلى الخدمات الإنسانية بسبب ارتفاع تكاليف بدلات النقل، فضلا عن ملاحظة تسرب الفتيات من المدارس لدعم دخل الأسرة. وطالبت النساء على وجه التحديد بتأمين استمرار وصولهن إلى المراكز الآمنة في المراكز الإجتماعية، وبزيادة عاجلة في المساعدات النقدية، وتوفير الخدمات النفسية والإجتماعية والإسعافات الأولية النفسية، وخطوط ساخنة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع لمعالجة قضايا الحماية وحالات العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الإجتماعي”.


Hosting and support by