أخبار عاجلة
الرئيسية / أثار وسياحة ومهرجانات / ملتقى النساء أطلق تقريره عن اوضاع النساء في السياسة في المنطقة العربية

ملتقى النساء أطلق تقريره عن اوضاع النساء في السياسة في المنطقة العربية

ملتقى النساء أطلق تقريره عن اوضاع النساء في السياسة في المنطقة العربية

نظم “ملتقى النساء في السياسة في المنطقة العربية”، وبالتعاون مع “الشبكة العربية لديموقراطية الانتخابات”، مؤتمرا في فندق “كراون بلازا” – الحمرا، أطلق خلاله التقرير السنوي الثالث عن “اوضاع النساء في السياسة في المنطقة العربية”.
وتناوب على تلاوة التقرير بشرى بلحاج حميدة، وآمنة محمد عثمان، واحمد كامل ورهيف بو شاهين .
وأوضح التقرير انه “منذ اندلاع ثورات “الربيع العربي” عام 2010، كانت النساء في الصفوف الاولى للتظاهرات والاحتجاجات الجماهيرية. ولم تكن هذه هي المرة الاولى التي تكون فيها نساء المنطقة العربية في الفاعليات والاحتجاجات السياسية، بل كان لهن باع طويل في المشاركة السياسية، وقد ناضلن طويلا لشق طريقهن داخل المجال العام في المنطقة العربية. ومنذ اواخر عام 2010، وتزامنا مع الحراك الجماهيري في المنطقة وكجزء اصيل منه، تطورت الحركة النسوية في المنطقة، وطورت من تكتيكاتها وآلياتها لتعزيز وجود النساء في المجال العام والدفاع عنه. وساعدت تلك التطورات في تحقيق انجازات سياسية واجتماعية وقانونية لنساء المنطقة العربية. وفي الوقت نفسه، لم تكن مشاركة النساء في المجال العام دوما امرا مسلما به او سهل المنال، بل دفعت النساء اثمانا باهظة وما زالت تناضل للحفاظ على مكتسباتها في المجالين الخاص والعام، والمضي قدما نحو الوصول الى العدالة الجندرية”.
وذكر بأن “ملتقى النساء في السياسة في المنطقة العربية يطرح الاسئلة الخاصة بوجود النساء في المجال العام فينظر الى طبيعة هذا الوجود وسبل تعزيزه في دول المنطقة من خلال محاور عدة، منها درس التشريعات والسياسات الوطنية والاقليمية المؤثرة في المشاركة السياسية والاجتماعية للنساء، والضغط على المشرع لتبني قضايا النساء في المجالين الخاص والعام، ودرس العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تؤثر على مبدأ المواطنة والمساواة للنساء في المجالات كافة”.
وركز على “مشاركة نساء المنطقة العربية في المجال العام”، محللا “الوضع الحالي لمشاركتهن السياسية داخل بعض الاشكال التنظيمية من خلال التركيز على مؤسسات سياسية وتنظيمية مختلفة، وتحديدا الاحزاب السياسية والنقابات والسلطات الثلاث داخل الدولة(التنفيذية والقضائية والتشريعية) تباعا، داخل 3 مناطق جغرافية هي دول شمال افريقيا وغرب آسيا والخليج العربي واليمن”.
وتناول التقرير “اوضاع النساء في الانتخابات التي جرت خلال عام 2018 وبدايات 2019، وهي الانتخابات التشريعية بكل من العراق ولبنان والبحرين، بالاضافة الى الانتخابات البلدية التونسية والبحرينية. يشمل ذلك الانتخابات ونتائجها، التطرق الى البيئة السياسية والقانونية المحيطة ووضع النساء ومدى مشاركتهن كمرشحات وناخبات”.
ويتألف التقرير من 3 ابواب:
“- مدخل مفاهيمي وتاريخي عن المجال العام ومشاركة النساء.

  • وضع النساء في المجال العام في المنطقة العربية، ويقسم 3 فصول:
  • وضعن في الدساتير والتشريعات.
  • مشاركتهن في الاحزاب السياسية.
  • مشاركتهن في النقابات.
  • ومشاركتهن في السلطات الثلاث.
  • تقارير متابعة الانتخابات في المنطقة العربية، وتضم:
  • متابعة الانتخابات التشريعية العراقية لعام 2018.
  • متابعة الانتخابات البلدية التونسية 2018.
  • الانتخابات البرلمانية اللبنانية في أيار 2018.
  • مشاركة النساء البحرينيات في الانتخابات التشريعية والبلدية عام 2018″.
    محمد ع.درويش

Hosting and support by