أخبار عاجلة
الرئيسية / لبنانيات / الصحافة اليوم الخميس 23 كانون الثاني 2020

الصحافة اليوم الخميس 23 كانون الثاني 2020

صباح الخير
اجتمعت الحكومة وشكلت لجنة البيان الوزاري التي تجتمع غدا في السراي وكلام متفائل للرئيسين عون وبري ودياب والتسلم والتسليم في الوزارات ينتهي غدا وفلتان في الاسعار ودولار سوق السوداء على حاله…هذه الاجواء حملتها الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الخميس 23 كانون الثاني 2020

البناء :

السعودية تعلن الانفتاح على مشاريع الوساطات للحوار مع إيران بعد انفتاحها على سورية…..دياب أول يوم حكومة: للسكن في السراي والتسلّم والتسليم سريعاً… واليوم دبلوماسيّ….جنبلاط منفتح… والحريري ينتظر… والاتحاد الأوروبيّ يفتح الباب… والشغب يوم آخر……وقالت ان البارز حكومياً في اليوم الأول، قرار رئيس الحكومة حسان دياب نقل سكنه إلى السراي، تخفيفاً عن منطقة سكنه وجيرانه لأعباء الترتيبات الأمنية، وتثبيتاً لقراره بالعمل المتواصل، كما قالت مصادر السراي، التي اضافت إن الرئيس دياب دعا فريقه لتحمّل ساعات العمل الطويلة التي سيطلبها منهم كما من نفسه ترجمة لما وصف به حكومته كحكومة إنقاذ، فالإطفائي لا يترك موقع الحريق مع نهاية الدوام، بل عندما يتمكّن من السيطرة على الموقف».وفق المصادر الت اضافت أن رئيس الحكومة طلب إلى الوزراء تسلّماً وتسليماً سريعاً في وزاراتهم، بعيداً من الاحتفاليات، وحدّد يوم غد الجمعة موعداً لنهاية عمليات تسلّم الوزراء لوزاراتهم وبدء العمل، حيث البيان الوزاري الذي ستتقدم من خلاله الحكومة لنيل الثقة سيكون على الطاولة، ويجب إنجازه قبل نهاية مهلة الشهرالمنصوص عليها في الدستور، بصورة تتيح لرئيس مجلس النواب تحديد موعد لجلسة الثقة بعد انتهاء مجلس النواب من مناقشة وإقرار الموازنة نهاية هذا الشهر، وتوقعت مصادر متابعة أن يشهد الأسبوع الثاني من شهر شباط المقبل مناقشة البيان الوزاري وموعداً لجلسة الثقة بالحكومة.

النهار:

تصعيد خطير للشغب في استقبال حكومة دياب…. إنها حكومة “حزب الله”: ماذا لو لم ترفضها واشنطن؟ …حكومة دياب أمام طريق وعر… هل تصل إلى المجلس النيابي أم تسقط في الشارع؟….عون في مستهل جلسة مجلس الوزراء: مهمتكم دقيقة وعليكم اكتساب ثقة اللبنانيين.. بري: الحكومة قادرة… شرط عدم إضاعة الوقت…. دياب:إقالة سلامة غير واردة وأتواصل مع الحراك وصوتي مع الوزيرات الثلث الضامن..الراعي: لمنح الحكومة فرصة وضع برنامج إنقاذيّ وخطّة عمل… “حكومة العزّة والاستقراردفعة واحدة؟…. حكومة حسان دياب الأذارية الممانعة”أسماء اختصاص” محاصصة بوصاية سياسية… وزيرة الإعلام منال عبد الصمد حذرت من حسابات مزوّرة تنسب إليها تغريدات…. “ثوّار” موحّدون ومُنقسمون في آن… وباقون في الشارع!..اللواء عثمان من دار الفتوى: القوى الأمنية حريصة على دور العبادة……تيار المستقبل”: لا علاقة لنا بالمواجهات في بيروت….. بومبيو: احتجاجات لبنان تقول لـ”حزب الله” كفى…غزل متبادل بين السعودية وإيران… هل يؤسس لانفتاح

اللواء:

حكومة «الغطاء المفقود» تسابق الإستحقاقات والخيارات الصعبة…..بومبيو لمواجهة حزب الله.. والبيان الوزاري يلامس هواجس الحراك….وأزمة دولار في السوق السوداء؟وكشفت الصحيف عن مضمون البيان الذي الذي تبدأ اليوم اللجنة برئاسة الرئيس دياب مناقشته وقالت انه أبرز ما فيه :خطة عمل الحكومة المباشرة والفورية والتحسس مع مطالب حراك الشارع و تأليف لجان متخصصة، لا سيما بالملفات الاقتصادية وللإسراع بالمعالجة. واعتبار مكافحة الفساد أولوية.الحرص على علاقات لبنان العربية وأعادة تفعيلها، من زاوية ما أعلنه الرئيس دياب. التمسك بسياسة النأي بالنفس. تطوير صيغة الثلاثية: الجيش والشعب والمقاومة، انطلاقاً مما اعتمد في الحكومة السابقة.

الاخبار :

صندوق النقد على يمين وزير المال: على اللبنانيين التضحية!…أميركا تهدّد لبنان: انتظروا أزمة مالية رهيبة…المواد الغذائية والاستهلاكية: كل لحظة بسعر جديد! لا داعيَ للهلع. كل السلع ستكون متوفّرة لمن يكون قادراً على شرائها!…وتحت هذا العنوان كتبت : في وقت صار الحدّ الأدنى للأجور يساوي 270 دولاراً – على مقاس السعر الجديد للصرف – انخفضت القدرة الشرائية للناس بحدود 60% وانفلشت أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية الأساسية 40% «زيادة» عمّا كانت عليه قبل الأزمة الحالية. هكذا، اختلّت الموازين في حياة اللبنانيين الذين يجدون أنفسهم أمام مشقّة تحصيل لقمة عيشهم التي يتحكّم بها التجار، فيما تقف الدولة عاجزة إلا عن إصدار «الضبوطة» التي لا تفكّ أزمة… لا مؤشرات أسعار قادرة، اليوم، على رصد دقيق لأسعار المواد الاستهلاكية. في كل يوم ثمّة سعر جديد لكل سلعة، وهو غالباً ما يتحرك صعوداً. ما تفعله المؤشرات اليوم هو تقدير تلك الحركة التي تشهد تقلباتٍ سريعة في أسعار المواد، وحتى بين منطقةٍ وأخرى. فما كان عليه، مثلاً، سعر «العدس» أمس، لن يكون ذاته اليوم ولا غداً.

نداء الوطن:

مرور النواب بحماية الجيش… والأمن الداخلي عند مداخل ساحة النجمة نحو الثقة…”الطريق البحرية” سالكة وآمنة!… بيروت تشهد على الاعتراض… والراعي: لنمنحها فرصة للعمل….يوم حكومة دياب الأول: ثورة ومواجهات واسعة لإسقاطها…قلق جنبلاط وطيفه المتواجد في الحكومة….وقالت تتوالى الاتصالات السياسية لتشديد التدابير العسكرية والأمنية حول محيط مجلس النواب وتأمين الطرق المؤدية إليه. وفي هذا الإطار، كشف مصدر مقرّب من “عين التينة” لـ”نداء الوطن” أنّ رئيس المجلس نبيه بري وإزاء ما يحصل عند مداخل ساحة النجمة، أولى خلال الساعات الأخيرة هذه النقطة “أهمية كبيرة” فأجرى اتصالاً بقائد الجيش العماد جوزف عون طالباً منه أن تتخذ الوحدات العسكرية إجراءات استثنائية لحماية المجلس النيابي ومحيطه وأن يعمل الجيش تحديداً على تأمين الطريق المؤدي إلى المجلس يومي ٢٧ و٢٨ الجاري (الاثنين والثلثاء المقبلين) لانعقاد جلسات مناقشة وإقرار موازنة 2020تليها جلسة الثقة.وطلب رئيس المجلس أن يصار إلى تأمين طريق واحد للنواب ليكون سالكاً وآمناً باتجاه المجلس، وعلمت في هذا الإطار أنّ الاتفاق حصل على أن يكون “الطريق البحري” هو المسار الذي تقرر أن يسلكه النواب بحماية الجيش، بينما قوى الأمن الداخلي ستعمد إلى اتخاذ إجراءات مشددة عند مختلف المداخل المؤدية الى مجلس النواب، على أن تُترك الساحات المحيطة بالمجلس من مسؤولية شرطة مجلس النواب.

المستقبل:

بري:الوقت للعمل وليس للكلام… تيار المستقبل” يؤكد عدم علاقته بالمواجهات من قريب او من بعيد، وأن هناك توجيهاً من القيادة بالامتناع عن المشاركة بأية تحركات على صورة ما يجري في وسط بيروت… الشغب يضرب وسط بيروت وأسواقها ويحولها إلى ساحة خراب….ماكرون: فرنسا ستساعد لبنان على الخروج من أزمته العميقة….الاتحاد الاوروبي:تشكيل حكومة لبنان خطوة أساسية نحو ضمان قدرة البلاد على معالجة الأزمات المتعددة التي تؤثر عليه وعلى الحكومة اللبنانية المقبلة أن تتصدى بسرعة للتحديات الاقتصادية الحادّة وتنفّذ إصلاحات هيكلية للاستجابة لاحتياجات الشعب اللبناني وتوقّعاته…وزيرالخارجية الاميركي: واشنطن مستعدة لتقديم المساعدة والدعم شرط أن تكون الحكومة ملتزمة بالاصلاحات وأن تستجيب لمطالب الشعب وفي حال كانت الحكومة متجاوبة وجاهزة لتنفيذ التزاماتها فسنُساعدها وندعمها”…. قصيفي:ندين التعرض للإعلاميين وندعو مجددا الى تحييد الجسم الاعلامي عمّا يجري ونطالب المراجع المختصة باتخاذ الاجراءات المناسبة لمحاسبة المعتدين وعدم تكرار مثل هذه الأفعال”.

ونقلت الجمهورية

عن الناطق الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي في لبنان قوله : الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان خطوة أساسية نحو ضمان قدرة البلاد على معالجة الأزمات المتعددة التي تؤثر عليها…. الادعاء على سوريّ لمحاولته تفجير السفارة الأميركية في عوكر…بومبيو: لن نقدم مساعدات إلا لحكومة لبنانية غير فاسدة……قوى الامن :”أحد مثيري الشغب قام برمي مادة البنزين على مبنى مصرف لبنان وتكسير واجهة احد المصارف ولدى توجه التظاهرة الى مبنى جمعية المصارف، حاول رمي عبوة اخرى، فتم توقيفه من قبل قوى الأمن وضبط بحوزته 4 عبوات تحتوى على مادة البنزين وقنابل مولوتوف كان ينوي استخدامها في وسط بيروت”….. مشادة كلامية بين ماكرون وعناصر الشرطة الإسرائيلية في القدس…..ونقلت الصحيفة عن مرجع رسمي قوله: يبقى أضعف الإيمان أن تُعطى هذه الحكومة فرصة، طالما أنّها باتت القشة الأخيرة التي يمكن التمسّك بها، أملاً بالوصول إلى شاطئ أمان ابتعد كثيراً عن مرمى النظر».

الشرق:

الشارع يرفض حكومة اللون الواحد.. عون في أول جلسة لمجلس الوزراء: لاستعادة ثقة اللبنانيين والمجتمع الدولي… ومعالجة الأوضاع الاقتصادية….بري: للاستفادة من حكومة الإنقاذ المهم ثقة الشعب والمجتمع العربي والدولي…. الحكومة تقلع عمليا ولجنة البيان الوزاري الجمعة وعون يشترط ثقة اللبنانيين….الوزراء غير مستقلين وليسوا اختصاصيين: الحكومة تتجاهل مطالب الانتفاضة!…. جمعية المصارف تطالب الحكومة ببرنامج اقتصادي ومالي واضح

الديار:

«الشغب» يرافق الانطلاقة الحكومية وحزب الله مع رئيس الحكومة طالما «عنده ركاب»….دياب لا يريد «تصفية» حساب مع الحريرية السياسية ولن يكرر «عقدة نقص» ميقاتي….انقسام «المطرودين» من «جنة» السلطة وتعدد الولاءات الخارجية يضعف المعارضة… البيان الوزاري: خطة اقتصادية سريعة للانقاذ… وحق لبنان في المقاومة… حكومة دياب تحت المجهر الدولي ومُعارضيّ الداخل والحراك الشعبي… حكومة الرئيس دياب لن تكون حكومة اللون الواحد، وتطمينات للحريري لن تمارس الكيدية، بل هي تمد يدها للجميع من اجل التعاون لانقاذ لبنان من محنته….كركي لـ«الديار»: نتحفظ عليه لأنه من يتحمّل الكلفة والتغطية:إقتراح قانون لتمديد فترة الاستفادة من التغطية الصحية.في الضمان من ثلاثة اشهر الى سنة للمصروفين من عملهم……وسجلت الصحيفة 8 ملاحظات ايجابية عن الحكومة وقالت: مما لا شك فيه ان هذه الحكومة في وضع لا تحسد عليه نظراً لحجم التحديات التي ستواجهها على كل الصعد وللارث الصعب الذي ورثته من الحكومات السابقة والذي كان السبب في اندلاع الانتفاضة الشعبية في 17 تشرين الاول الماضي.والامتحان الاكبر للحكومة هو اولاً مع نفسها قبل اي امر آخر، وثانياً في كسب وتوسيع الدعم لها في الداخل والخارج. وهذا طبعاً مرهون بمدى نجاحها في وضع خطة انقاذية اصلاحية توقف الانهيار الحاصل وتضع اسساً جديدة لمعالجة المعضلات الاقتصادية والمالية والاجتماعية.

وتوقعت الصحف نقلا عن دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية ان يكون الجو اليوم لخميس، غائما جزئيا مع ارتفاع محدود في درجات الحرارة نهارا، يتحول بعد الظهر الى غائم مع ضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار متفرقة تشتد غزارتها ليلا وتكون مترافقة بعواصف رعدية ورياح شديدة تقارب الـ70 كلم/س يرتفع معها موج البحر، وتتساقط حبات من البرد مع تحذير من تشكل السيول وانجرافات التربة ليل الخميس/الجمعة، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر وما دون في المناطق الشمالية والداخلية.


Hosting and support by