أخبار عاجلة
الرئيسية / لبنانيات / الصحافة اليوم الأربعاء 22 كانون الثاني 2020

الصحافة اليوم الأربعاء 22 كانون الثاني 2020

صباح الخير
الصفحات الاولى للصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاربعاء 22 كانون الثاني 2020حملت ولادة الحكومة الجديدة تحت اسم انقاذ لبنان….

الديار:

الحكومة أبصرت النور بعد مخاض عسير…دياب: الوقت للعمل… حزب الله ذلل عقبات الحلفاء: عليكم تقديم التنازلات من اجل لبنان… فرنسا: «ما يهمنا حكومة اصلاحات لا الاسماء او الاحزاب»… القوات اللبنانية:حكومة المحاصصة بامتياز….وسألت الصحيفة : هل ستتمكن الحكومة من انقاذ الوضع المالي والاقتصادي؟ هل ستعتمد اساليب جديدة ومقاربة جديدة للمشاكل المزمنة في لبنان وابرزها الكهرباء؟ هل سنشهد بناء معامل للكهرباء وتشكيل هيئة ناظمة جديدة ومجلس ادارة جديد لمؤسسة كهرباء لبنان؟ هل ستكون هيئة ادارة المناقصات فاعلة ام ان الصفقات ستكون بالتراضي؟ هل سيكون هناك خطة اقتصادية انقاذية جدية تأتي بأموال الى خزينة الدولة من موارد موجودة في لبنان على غرار المرفأ والاملاك العامة ام ستستمر باقتطاع الاموال من جيوب الفقراء؟كلها اسئلة برسم الحكومة المقبلة وجديتها في التعاطي مع الازمة المالية النقدية والاقتصادية التي تهز كيان الدولة اللبنانية وتهدد بزوالها.

النهار :

هل تكون حكومة إدارة الفوضى؟….الحكومة ولدت هل تنال الثقة؟….حكومة “إنقاذ لبنان” تألّفت……حكومة اللون الواحد تولد من رحم تناقضات مكوناتها….جنبلاط: هل نستطيع أن نحكم على هذه الحكومة بالاعدام من أول لحظة؟، يجب أن نتعود على لعبة المعارضة والحكم التقليدية لأنني شخصياً أرى أن الأمور ذاهبة الى الأسوأ”. ….الصناعيون يُطلقون “آخر صرخة، آخر فرصة”… وقد أُعذر مَن أنذر ……..وقالت :بعد مخاض، وعلى وَقْع غضب الشارع، وقّع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء حسان دياب على مرسوم تشكيل الحكومة في قصر بعبدا، أطلق عليها حكومة “إنقاذ لبنان”، على أن تعقد أولى جلساتها اليوم بعد الصورة التذكارية…… فمن رحم تناقضات أبناء الفريق السياسي الواحد،تقول النهار ولدت حكومة العهد الثالثة برئاسة الرئيس حسان دياب، من عشرين وزيراً بدلاً من 18 كما كان يرغب الأخير، وبكم من التنازلات لم يكن يرغب فيها، والتي لولاها لما أبصرت الحكومة النور بسبب التناقض الفاضح ما بين مكوناتها، والتباعد، والتنافس الرئاسي المحتدم بين المكونات المارونية. وقد تدخل حزب الله بشكل صارم في اليومين الأخيرين ليجعل الولادة ممكنة، ممارساً كلّ أنواع الضغوط على حلفائه لإخراج لائق لحكومة تواجه تحدّيات غير مسبوقة، أبرزها محاولتها التصدّي للانهيار الاقتصادي والمالي الذي يرى خبراء انه صار محتوما بحكومة أو من دونها.فطَي صفحة التأليف، فتح صفحة جديدة حافلة بالتحديات والاستحقاقات التي تتطلب اجابات واضحة من شأنها ان تحدد معالم المرحلة المقبلة.أول التحديّات يكمن في عنصر الثقة، وهي ثقة مزدوجة تحتاجها الحكومة الجديدة للانطلاق الى عملها: ثقة البرلمان وثقة الشارع…الشارع قال كلمته المبدئية بحجب الثقة عن الحكومة، لينتقل التحدّي الى المجلس النيابي.

اللواء :

حكومة المغامرة»: ماذا بعد المراسيم؟….
شوارع بيروت تشتعل وتكنوقراط 8 آذار في مفاصل الدولة….وقالت : ولدت حكومة دياب، التي يمكن وصفها بحكومة المغامرة.. وإذا كان الرئيس دياب، يتحرك ضمن خطة تهدف إلى إنقاذ لبنان من أسوأ أزمة اقتصادية يعرفها لبنان منذعقود، فتكون حكومته حكومة «مغامرة الانقاذ» المحفوفة، بتحديات ومخاطر عدّة، على الرغم من صبغة التكنوقراط، التي اتسمت بها شخصيات وهويات الوزراء الجدد، الآتين من عالم الاكاديميا والاقتصاد والطب، وما شاكل…واتخذت حركة الشارع ليلاً، ابعاداً خطيرة، مع محاولات نزع الاسلاك الشائكة باتجاه المجلس النيابي، وسط بروز مخاوف من اتخاذ المواجهة طابعاً، يخرج عن المألوف.. مع عزم المحتجين في الشوارع على مواصلة أعمال الاحتجاج.وأيا تكن الاعتبارات، فإن اليوم، هو بداية اختبار قدرة هذا «الفريق الانقاذي» بتعبير رئيسه على انتزاع الثقة، ليس بالخطابات، والكلام سواء في ما خص تهدئة الشارع، أو لجم انهيار سعر الليرة اللبنانية، أو كسب الثقة العربية والدولية، قبل الثقة النيابية أو بعدها..

الاخبار :

حكومة الفرصة الأخيرة…. هذه الحكومة لا يمكنها أن تتذرّع بوجود الناس في الشارع وعدم إعطائها فرصة من قبلهم… المطلوب إنجازات واقعية تحدث فرقاً لا التلهّي بجدول أعمال يستحيل إنجازه، كالانتخابات المبكرة…..«سلامة وشركاه» في خدمة المصارف… «المركزي» ساواها بالمواد الأساسية: المُستلزمات الطبيّة في ملعب المصارف والماليّة…

نداء الوطن :
المجريات الميدانية تؤكد سقوطها في امتحان الشارع…عين دياب على “الخليج….حكومة “حصر الإرث”!… هدّد “حزب الله”… فأبصرت الحكومة النور والأيام الآتية خير حكم على حكومة “الاختصاصيين” برئاسة الاختصاصي حسان دياب,,,.وقالت: بمعزل عن تكوين الحكومة الجديدة بشكلها ومحاصصتها ومكوناتها، يبقى أنّ الثابت الوحيد فيها هو أنها أتت منفصمة عن واقع الشارع المنتفض بعدما عادت لتستنسخ ذهنية المنظومة نفسها، من خلال تركيبة وزارية مطعّمة بتلاوين اختصاصية، وهو ما استفزّ اللبنانيين الثائرين ضد السلطة وسرعان ما دفعهم إلى النزول تلقائياً إلى الساحات والطرق في بيروت ومختلف المناطق للإعراب عن رفض تشكيلة دياب

المستقبل:

قطع طرق في المناطق قبيل إعلان الحكومة ..
وسط بيروت يشهد احتجاجاً على الحكومة تزايد عدد المتظاهرين في محيط مجلس النواب في وسط بيروت احتجاجاً على ولادة الحكومة، كذلك في ساحة النور في طرابلس…..جنبلاط:أي حكومة أفضل من الفراغ لان الآتي اصعب ومن الأفضل ان نكسر الحواجز كي لا نضيع في لعبة الامم”….
الصيارفة يثبتون سعر الدولار على 2000 ليرة…..الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلن تشكيل الحكومة الجديدة مع احتفاظ سيرغي لافروف وسيرغي شويغو بحقيبتي الخارجية والدفاع.

الجمهورية:

غضب عارم في ساحة النجمة بعد الاعلان عن الحكومة الجديدة… “قطع طرقات وتظاهرات” بالتزامن مع الإعلان عن الحكومة!…. جمعية المستهلك: الأسعار ارتفعت 40 % في 3 أشهر…. دياب: هي بالفعل حكومة اللون الواحد ولكنها حكومة لبنان ولم اترك حضن دار الفتوى وسأزورها قريبا للاجتماع مع سماحة المفتي وسعر صرف الليرة من البديهي أن يتحسّن مع تشكيل أي حكومة والقضايا الاقتصادية ستكون من اولوياتنا وسنكون “سريعين ومش متسرعين”….
مجلس الوزراء يعقد جلسته الأولى اليوم الأربعاء الساعة 11 صباحاً في القصر الجمهوري يسبقها أخذ الصورة التذكارية… وزير المالية غازي وزني: اللحظة استثنائية. الوقت للعمل. نهنئ بعضنا عندما نساهم معًا في إنقاذ لبنان”….6 وزيرات في الحكومة الجديدة…. جعجع: “يا محلا الحكومات السابقة”

الشرق :

تشكيل حكومة «حزب الله»…عكر نائبة الرئيس والدفاع وحتي للخارجية وفهمي للداخلية ووزني للمالية …. الحريري: كرسي السلطة صارت خلفي وفتشوا عن سارقي مفاتيح التأليف…«المستقبل»: العاصمة أمانة الشرفاء وهل من يسمع بعد طول انتظار؟…. «لبنان القوي»: الوقت للإنقاذ والقرارات الشجاعة… القطاع الصناعي يطلق «آخر صرخة» والجميل يطالب بتشكيل خلية أزمة…. أصحاب الأفران يلوحون بعدم الاستمرار في تأمين الرغيف….

البناء عنونت:

أول لقاء سوريّ سعوديّ دبلوماسيّ علنيّ في نيويورك يفتح الباب لمؤشرات إقليميّة…. جديدة حكومة دياب تبصر النور بـ 20 وزيراً… وقطع طرق ومواجهات في معظم المناطق …..«القوميّ»: قرّرنا عدم المشاركة اعتراضاً على الاستئثار… ونقدّر جهود برّي وحزب الله….وقالت: بخلفية تجاوز مخاطر الشهور الساخنة وملاقاة التهدئة التي ستليها، ولدت حكومة الرئيس حسان دياب ، محملة بأثقال الانقسام السياسيّ حولها بين فريقي 8 و14 آذار، وانقسام الشارع بين دعوات لمنح فرصة للحكومة الجديدة، ومواجهات شهدتها غالبية المناطق بين تظاهرات احتجاجيّة ترجم أغلبها بقطع الطرق، وبين القوى الأمنية يدعمها الجيش اللبناني في الكثير من المناطق، وبقيت ساحة النجمة أشدّ ساحات المواجهة سخونة.

وتوقعت الصحف نقلا عن دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية ان يكون الجو اليوم الأربعاء، قليل الغيوم اجمالا مع بقاء درجات الحرارة متدنية، ويبقى التحذير من تشكل الجليد على الطرق الجبلية والداخلية اعتبارا من 900 متر خاصة خلال ساعات الصباح الأولى والليل والحال العامة: كتل هوائية باردة تسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط حتى يوم الخميس، حيث يتأثر تدريجيا بمنخفض جوي بارد يحمل معه أمطار وثلوج ورياح شديدة ويستمر حتى مساء يوم الجمعة. درجات الحرارة المتوقعة على الساحل 16 ، في الجبال 7 وفي الداخل8 درجات.والرياح: شمالية غربية، سرعتها من 10 الى 40 كم/س. والرطوبة على الساحل: بين 55 و75%

اعداد رمزي منصور


Hosting and support by