أخبار عاجلة
الرئيسية / مختارات / ماذا تعرفون عن فيروس “نيباه”؟

ماذا تعرفون عن فيروس “نيباه”؟

*فيروس “ نيباه ” .. *
*الغارديان تنشر تقريراً عن فيروس جديد فتاك*

حذر تقرير خاص نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية من تفشي فيروس نيباه في الصين بمعدل وفيات يصل إلى 75% ، وأن يتسبب بجائحة عالمية مقبلة تكون أخطر من وباء كورونا .

وقالت جاياسري آير المدير التنفيذي لمؤسسة الوصول إلى الطب الأوروبية : “فيروس نيباه مرض معد آخر ناشئ يسبب قلقا كبيرا ، جائحة نيباه يمكن أن تندلع في أي لحظة ، يمكن أن يكون الوباء العالمي التالي مع عدوى مقاومة للأدوية”

*مشاكل تنفسية حادة*

ووفقا للتقرير يمكن أن يسبب نيباه مشاكل تنفسية حادة ، فضلا عن التهاب وتورم الدماغ ، ويتراوح معدل الوفيات به من 40% إلى 75% ، ومصدره هو خفافيش الفاكهة حيث ارتبط تفشي المرض في بنغلاديش والهند بشرب عصير نخيل التمر .

ويعد نيباه واحدا من 10 أمراض معدية تم تحديدها من قبل منظمة الصحة العالمية على أنها أكبر خطر على الصحة العامة ، خاصة في ظل عدم استعداد شركات الأدوية العالمية الكبرى للتصدي .

الى ذلك حذرّت منظمة الصحة العالمية من احتمال تفشّي جائحة جديدة بسبب فيروس “نيباه” (NiV).

وتعدّ الخفافيش من صنف الثعالب الطائرة الناقل الرئيسي لهذا الفيروس في الطبيعة، خاصة في الصين وجنوب شرق آسيا وغينيا الجديدة و أستراليا.

ودعت الصّحة العالمية إلى الحد من وصول الثعالب الطائرة إلى النخيل للوقاية من الفيروس، وكذلك غسل الثمار جيداً، إذ أنّ طريقة إصابة الأشخاص بالفيروس تحدث بعد ملامسة الخنازير المريضة، وكذلك نتيجة تناول الفاكهة وخاصة التّمور الملوّثة بإفرازات خفافيش الفاكهة.


Hosting and support by