أخبار عاجلة
الرئيسية / لبنانيات / الصحافة اليوم الخميس 3 كانون الاول 2020

الصحافة اليوم الخميس 3 كانون الاول 2020

صباح الخير

أرقام مرتفعة بكورونا… 1842 إصابة جديدة و22 حالة وفاة…..ماذا جاء في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الخميس 3 كانون الاول 2020 عن نتائج مؤتمر باريس لدعم لبنان والذي اقرّ صندوقاً برئاسة البنك الدوليّ وماكرون هذا الشهر في لبنان:شكلوا الوزارة وإلاّ…. اما عن الترسيم فان محادثات الموفد الاميركي اشارت السفارة الاميركية الى انها كانت مثمرة ..

بداية نقرأ في “نداءالوطن”: “صندوق” دولي للدعم الإنساني… وماكرون إلى بيروت “للضغط السياسي”—المؤتمر الدولي الثاني لدعم لبنان:الاصلاحات أولا….باريس سلّمت صور “أقمار” المرفأ: أظهِروا نتائج التحقيق “علناً” —-إستياء نيابي من غياب حاكم مصرف لبنان عن الجلسة اللجان المشتركة و”عصف الافكار” بانتظار مبادرة الحكومة لإقتراح الحل—لبنان والمفاوضات: هل هدّد رئيس الوفد اللبناني بالاستقالة؟ثمة قطبة مخفية في ملف المفاوضات وما طرحه الوفد اللبناني لا أحد يملك حقيقته إلاّ المؤسسة العسكرية التي تلتزم الصمت ما يســتدعي السؤال: هل يمكن ان تكون المؤسسة العسكرية تسرعت في طرحها؟ أو كان يجب ان تتمهل في كشف كامل أوراقهــا حتى ولو كان الهدف رفع السقف في محاولة لتحقيق المبتغى؟

“النهار”: مؤتمر باريس: لا ثقة بالطبقة السياسية اللبنانية…. رسالتان حاسمتان من بارس: الحكومة والاصلاحات قبل المساعدات… زيارة ثالثة لماكرون بيروت في هذا الشهر… لحكومة عاجلة والالتزام بإصلاحات المبادرة الفرنسية” — صندوق النقد: لبنان بحاجة لإطار مالي متّسق واستراتيجية لإصلاح القطاع المصرفي— شطرنج حكوميّ… واستراتيجية جديدة للحريري— ومعلومات “النهار” تشير إلى أن لازيارة للحريري القصر الجمهوري الى الآن. ولم تحصل أيّ مكالمة جديدة بين الطرفين تشير إلى تحريك عجلات عربة “بيت الوسط” باتجاه بعبدا….وسألت الصحيفة اي حل بين الحكومة المثالية وحكومة المحاصصة؟— جلسة صاخبة للجان المشتركة وغياب سلامة استفزّ نواباً توصية الحكومة ومصرف لبنان وضع آلية لترشيد الدعم وتخفيف كلفته—رياض سلامة آخر رجالات الحريري في دائرة الاستهداف—–بايدن يريد الاتفاق النووي مع إيران ومفاوضات جديدة

“الديار”: الحريري استأخر زيارةَ عون لتفادي «مشكل أكبر» .. وبعبدا : نحن بالانتظار—بري مستاءٌ من المراوحة .. وحزب الله ينصحُ بـ «الحوارِ وتدويرِ الزوايا — المؤتمرُ الدولي يُخفّف من «جهنمِ» لبنان الموعود مطلع العام مع نفاذِ الإحتياط— الأميركيون وضعوا شروطَهم والطبقةُ السياسية تُراهنُ على تغييرِ المُعطيات ……. وقالت، ان الرئيس الحريري احاط نفسه في الايام الاخيرة بدائرة من الكتمان حول ما سيقوم به بشأن الحكومة …ونقلت عن زوار الرئيس بري تعبيره عن استيائه من مراوحة الموضوع الحكومي، وتأكيده مرة اخرى ان البلد لا يحتمل المزيد من الانتظار، فالمطلوب حكومة اليوم قبل الغد.وقالت المصادر ان الاسباب التي حالت وتحول دون ولادة الحكومة هي داخلية اكثر مما هي خارجية ، ولا يجوز الاستمرار على هذا المنوال.

“الاخبار”: قهوجي وأركانه في قفص الاتهام– فضيحة الكلية الحربية:قيادة الجيش السابقة أمام المحكمة العـسكرية… فقد استدعى رئيس المحكمة العسكرية العميد منير شحادة كلاً من قائد الجيش السابق جان قهوجي، ومدير مكتبه العميد محمد الحسيني، ومدير المخابرات السابق كميل ضاهر، وقائد الحرس الجمهوري السابق وديع الغفري، ورئيس اللجنة الفاحصة في الكلية الحربية آنذاك فادي أبو فرّاج، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، ورئيس الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، كشهود، بناءً على طلب المدعي العام العسكري القاضي هاني حلمي الحجار! – ‫سلاح أميركي ثقيل على طاولة مفاوضات الترسيم: إما تراجع لبنان عن سقفه التفاوضي وإما عقوبات على كل من يتمسّك بهذا السقف. هذه هي خلاصة الرسالة – التهديد، التي حملها الموفد الأميركي الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وقيادة الجيش، بينما ما زال لبنان صامداً ومتمسّكاً بمساحة الـ 2200 كيلومتر مربع – —رفع الدعم: لا أحد يريد تحمّل المسؤولية— المحكمة الدولية: لا تجديد لعقود الموظفين؟

“الجمهورية”: مؤتمر باريس: صندوق مساعدات إنسانية— مؤتمر باريس يستعجل الحكومة .. بري: وقــف استنزاف البلد… الاحتياط: اشتباك —– ثبات واضح لدى شريكي التأليف عون والحريري على نقاط الاختلاف بينهما على آلية توليد الحكومة، ولا مؤشرات حول امكان وصولهما الى قواسم مشتركة — الإيليزيه:لم تُنفذ اي إجراءات بموجب خارطة الطريق الفرنسية المقترحة لمساعدة لبنان—- مصادر نيابية للجمهورية: لافائدة من الترقيع الجزئي لمشكلة كبيرة جدا ، ومفتاح الحل انتظام الحياة السياسية وتشكيل حكومة—-رئيس الجمهورية دعا المجلسالاعلى للدفاع الى اجتماع استثنائي بعد ظهر اليوم، للبحث في الاوضاع الامنية في البلاد وتطورات متابعة قرار التعبئة العامة.

“الشرق”: من يقف وراء تشويه سمعة حاكم مصرف لبنان ؟– ماكرون يعود قريبا لتشكيل حكومة إصلاحات… وإلا.. —-تأسيس صندوق دولي لدعم وتنسيق المساعدات الانسانية– ا9ليزيه يصعد في اتجاهين: لبنان لم ينفذ أي من طلباتنا — «لوفيغارو»: لبنان.. المبادرة الفرنسية في طريق مسدود — الحكومة غير قريبة.. وكباش برلماني حول الدعم ولاحتياط— الصناعيون يشكون همومهم لعون:مصانع عديدة تواجه الاقفال

\”اللواء”:نقلت عن مصادر «الثنائي الشيعي» ان الجو قاتم حكومياً، ويبدو انه سيطول، اذا استمرت الامور بهذه الطبقة، محذرة من فرض تشكيلة حكومية على بعبدا، وكشفت عن اعتكاف الثنائي حاليا في انتظار خطوة ايجابية من الحريري باتجاه عون، سبقتها مؤخرا كما تؤكد المعلومات محاولة غير معلنة «عالخفيف» بدأها الثنائي مع عون والحريري لتليين موقفيهما ولكن باءت بالفشل، وتضيف ان الثنائي مستعد لتدوير الزوايا والتدخل في حال وجد ان هناك طروحات جدية من قبل الحريري، مؤكدة ان اي لقاء بين الرجلين قد يساهم في حلحلة العقد وتدوير الزوايا لا سيما وانه سيفتح بابا للنقاش والتباحث في التفاصيل بعد «القطيعة» بينهما.

“مستقبل ويب”:ماكرون في خلال مؤتمر الدعم: ندعو إلى الإسراع بتشكيل الحكومة والالتزام بمخرجات المبادرة الفرنسية و 20% من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر ولا بد من تعزيز الاستجابة الدولية لدعم لبنان ومن واجبنا تلبية حاجاته بعد انفجار مرفأ بيروت وسأزور لبنان قريبًا… صندوق النقد”: مستعدون لمساعدة لبنان.. ولكن!– بعلبك 44 إصابة بكورونا وهي في المرتبة الأولى، وتأتي بلدة علي النهري قضاء زحلة في المرتبة الثانية حيث بلغ عدد الإصابات فيها 40، وتليها منطقة حارة حريك قضاء بعبدا في المرتبة الثالثة وبلغ عدد الإصابات 33.

“ألأنباء الالكترونية”: ماكرون: سأعود إلى لبنان في كانون الاول للضغط على الطبقة السياسية —تأسيس صندوق يديره البنك الدولي للمساعدة على تقديم المساعدات الإنسانية للبنان— مديرة صندوق النقد الدولي: الصندوق ملتزم بمساعدة لبنان على تطبيق الإصلاحات الضرورية لكن ما زالت هناك حاجة إلى إطار مالي منسق وإلى إستراتيجية موثوقة لإعادة تأهيل النظام المصرفي—-السفارة الاميركية:محادثات جون ديروشر مثمرة وسمحت بتبادل صريح لوجهات النظرحول الخطوات اللازمة للتوصل إلى اتفاق طال انتظاره يفيد الطرفين—تحذير من فقدان سلع من الأسواق لغياب السيولة

“البناء”: بايدن: العودة للتفاهم النوويّ والتفاوض من ضمنه… ودعوات لتحييد الأميركيّين عن الردّ–اللجان تردّ كرة الدعم إلى ملعب الحكومة والمصرف… والسؤال من أين دولار الاستيراد؟ — مؤتمر باريس يُقرّ صندوقاً للبنك الدوليّ للمساعدات تفادياً لفساد «الدولة والمجتمع المدنيّ»
—وتوقعت الصحيفة أن يتحرك الملف الحكومي خلال الأسبوع المقبل ورجحت زيارة للرئيس الحريري بعبدا خلال اليومين المقبلين لعرض مسودة حكومية على رئيس الجمهورية.

وتوقعت الصحف اليوم الخميس:جوا قليل الغيوم الى غائم جزئيا من دون تعديل يذكر في درجات الحرارة وضباب محلي على المرتفعات في الفترة الصباحية، كما يتساقط بعض الرذاذ في خلال الفترة المسائية شمال البلاد.

اعداد رمزي منصور


Hosting and support by