أخبار عاجلة
الرئيسية / إقتصاد / هولسيم تعلن عن إعادة تأهيل مقلعها في شكا

هولسيم تعلن عن إعادة تأهيل مقلعها في شكا

أطلقت شركة هولسيم مشروع إعادة تأهيل جزء من مقلعها في منطقة شكا والذي تبلغ مساحته حوالي 132 ألف متر مربع. يقع المشروع ضمن خطّة تمتدّ لفترة سنتين تمّ وضعها عام 2019 من قبل خبراء عالميين في مجال إعادة تأهيل المقالع وإصلاح النظم البيئية. يهدف المشروع إلى تأهيل الموقع من حيث تحسين وحماية التنوّع البيولوجي وتعزيز الغطاء النباتي للحدّ من انجراف التربة. 

تمّ مؤخّراً اختتام المرحلة الأولى والتي تتضمّن أعمال هندسية لوضع التصميم النهائي والحفر وتحضير البنية التحتية اللازمة مثل بناء الجدران الحجرية وأحواض المياه استعداداً للمرحلة المقبلة. سترتكز المرحلة الثانية على زراعة أصناف محلية المنشأ مثل الزيتون والخرنوب والتين وغيرها من الأصناف المحليّة وذلك تماشياً مع التنوّع النباتي في الطبيعة المحيطة. 

“نحن ملتزمون بإدارة المقالع بشكل فعّال وإعادة تأهيلها وفقاً للخطّة التي وضعناها بالتعاون مع المعنيين. التزامنا هو جوهر مسؤوليتنا تجاه المحيط ويتمّ ترجمته إلى مشاريع تعيد دمج المواقع مع طبيعة المنطقة المحيطة.” أعلن جميل بو هارون، مدير عام شركة هولسيم. 

تمّ تصميم المشروع بالتشاور مع الجهات المعنيّة والسلطات المحلّية وتحت إشراف خبراء في مجال إعادة تأهيل المقالع. “نحن ندعم مبادرة شركة هولسيم لما لها من نتائج إيجابية على الصعيدين البيئي والمجتمعي لأهالي البلدة كما نأمل أن تشمل المبادرة مساحات إضافية في المستقبل.” أضاف فرج الله كفوري، رئيس بلدية شكا. 

“يعتمد المشروع على مساعدة النظام الإيكولوجي على التعافي والحدّ من انجراف التربة وإعادة إحياء التنوّع النباتي والحيواني مما يزيد من فرص نجاح عملية إعادة التأهيل.” بحسب د. كارلا خاطر، مديرة أبحاث في المجلس الوطني للبحوث العلميّة في لبنان. بدوره أعلن د. جوني فنيانوس، مدير شركة ASE وأحد الخبراء في المشروع، “نحن نثق أنّ هذا المشروع سيشكّل نموذجاً يمكن أن يحتذى به لتأهيل المقالع في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط.” 


Hosting and support by