أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة و فن / رحيل الكاتب الصحفي والناشر السوري رياض نجيب الريس

رحيل الكاتب الصحفي والناشر السوري رياض نجيب الريس

غيب الموت الناشر والصحافي السوري الشهير رياض نجيب الريس عن عمر ناهز 83 عاما، وذلك بعد صراع مرير مع المرض الذي حجب الريس عن الحياة العامة خلال السنوات العشر الأخيرة.
وقد نعاه المئات من الكتاب والمثقفين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث كتب فواز طرابلسي على صفحته الخاصة في الفيسبوك: اليوم خسرت أخي ورفيق عمري، منذ أيام الدراسة، وصديقي وناشري، رياض نجيب الريّس،  الذي توفي من مضاعفات إصابته بكوفيد 19 في المستشفى.
ولد رياض نجيب الريس في دمشق عام 1937 وهو الابن الأول للصحافي نجيب الريس من زوجته الثالثة راسمه سمينة، عمل الريس مع كامل مروة مؤسس جريدة الحياة الذي وفّر له فرصة العمل مراسلاً صحفياً في فيتنام عام 1966، وهي التجربة التي أكملها مع غسان تويني في النهار.
غادر الريس إلى لندن خلال الحرب الأهلية اللبنانية وأصدر هناك جريدة النهار وكانت أول جريدة عربية تصدر في أوروبا. ثم أسس شركة رياض الريس للكتب والنشر سنة 1986 وما إن هدأت الأوضاع، حتّى نقل عمله إلى بيروت حيث قدمت الشركة مؤلفين جدد، كما نشرت لمؤلفين مشهورين أحسن نتاجهم.
وبين عامي 1989 و1995 أصدرت الشركة مجلة “الناقد” التي تعنى بإبداع الكاتب وحرية الكاتب وأسست جائزة “يوسف الخال للشعر” وجائزة “الناقد للرواية”. وأصدرت الشركة بين عامي 2000 و2004 مجلة “النقاد” الأسبوعية وتعنى بكواليس الثقافة والمثقفين العرب.
وللريس العديد من الكتب وهي: الخليج العربي ورياح التغيير، رياح الجنوب، رياح السموم، ريَاح الشرق، صحفي ومدينتان، قبل أن تبهت الألوان، صحافة ثلث قرن، مصاحف وسيوف، رياح الشمال، صراع الواحات والنفط، هموم الخليج العربي، الفترة الحرجة، دراسات نقدية، أرض التنين الصغير، رحلة إلى فيتنام، موت الآخرين.
محمد ع.درويش


Hosting and support by