أخبار عاجلة
الرئيسية / إقتصاد / اجتماع السرايا برئاسة دياب تخفيض سعر الدولار تدريجيا وتدابير مشددة لمنع السوق السوداء غير المرخص لها … فترة سماح للصيارفة اسبوعا قابلة للتجديد…. حلاوي: كلنا ثقة بقدرة دياب على التحكم بمفاصل الأزمة

اجتماع السرايا برئاسة دياب تخفيض سعر الدولار تدريجيا وتدابير مشددة لمنع السوق السوداء غير المرخص لها … فترة سماح للصيارفة اسبوعا قابلة للتجديد…. حلاوي: كلنا ثقة بقدرة دياب على التحكم بمفاصل الأزمة

كتب حسين حاموش

ترأس رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب بعد ظهر السبت الماضي – اجتماعا لبحث كيفية تثبيت سعر صرف الليرة مقابل الدولار .

وقد حضر الاجتماع وزراء البيئة والداخلية والمالية : دميانوس قطار ومحمد فهمي وغازي وزني . وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة . وتمثلت نقابة الصيارفة بوفد ضم : محمود حلاوي ,عمر قطب , علي اللقيس , وليون قسطانيان . دام الاجتماع ساعتين أعلن على أثره محمود حلاوي (باسم نقابة الصيارفة ):

  • فك الاضراب الذي استمر لمدة شهر ..وسنعود الى العمل الطبيعي صباح الأربعاء

القادم (بتاريخ 3حزيران2020) .

  • توصلنا الى صيغة مع دولة الرئيس  والوزراء وحاكم مصرف لبنان بأن يشكل الجميع حلقة متكاملة لقمع كل الظواهر التي تؤثر سلبا على سعر صرف الليرة . حيث سيكون الدور الاساسي لقطاع الصرافة .واجمعنا على أن الوضع استثنائي في البلد ,وان سوق لبنان سوق اقتصادي حر لا يمكن تحويله الى اي نوع آخر من  انواع الإقتصاد الأخرى حيث هناك ازمة يمر بها البلد ولا بد من استثناءات واجراءات خارجة عن مفهوم البورصة العالمية المعتادة , ويهمنا المشاركة فيها لكي نؤمن قدر الامكان من الأمن الغذائي والإقتصادي للمواطن ؟

ما هو مفهوم البورصة العالمية ؟

ماهو مضمون الصيغة التي اتفق عليها في الاجتماع المذكور ؟

ما هي الاجراءات التي ستتخذها وزارة الداخلية – من خلال الاجهزة الأمنية – العسكرية؟

في حديث خاص لموقعنا أجاب العضو المؤسس لنقابة الصيارفة محمود حلاوي على الأسئلة المذكورة كما يلي :

  • في مفهوم البورصة العالمية :

” السوق له قوة خاصة يتحكم بها العرض  والطلب “

  • في مضمون الصيغة التي اتفق عليها :

كان هناك قناعة مشتركة لدى جميع المشاركين (في الاجتماع المذكور ) الا وهي ” لجم سعر الدولار  حيث سيصار الى تخفيض سعر الدولار تدريجيا عن ما كان وصل اليه بغياب الصيارفة الشرعيين (ما بين 4000ل.ل الى 4200 ل.ل ) الى ان يصل الى مساوته سعر الصرف الذي حدد في تعميم لمصرف لبنان 3200 ل.ل حيث  يؤدئ ذلك الى ترشيد بيع الدولار وحصره بحاجة المستوردين له .

  • في خطة وزارة الداخلية : ” سوف تنفذ وزارة الداخلية – بمتابعة مباشرة من معالي وزير الداخلية – من خلال الاجهزة الأمنية – العسكرية – خطة تمنع بموجبها السوق السوداء غير المرخص لها من الجهات المختصة.
  • مصرف لبنان ” سيقوم مصرف لبنان بمتابعة دقيقة لحركة تسعير الدولار في المصارف وشركات الصرافة من خلال المنصة الالكترونية موجها ومراقبا “.
  • فترة سماح للصيارفة اسبوعا ابتداء من الأربعاء بتاريخ 3 حزيران 2020 قابلة للتجديد في حال سلك تخفيض سعر الولار تدريجيا مساره الصحيح.

ورداً على سؤال – لموقعنا  – أكد حلاوي على ان التخفيض التدريجي لكي لا يفاجأ المواطن بإنخفاض الدولار ألف ليرة لبنانية – مثلا – لاسيما وأن هذا الأمر غير معقول , وختم حلاوي :” حيث أن الوضع صعب نأمل بتكامل الجهود التي ستبذل من جميع الأطراف التي اجتمعت برئاسة الرئيس دياب الذي  كلنا أمل بقدرته على التحكم بمفاصل الاقتصاد والأزمة المالية – النقدية وحلها .”

المصدر :ليبانون لايتس نيوز


Hosting and support by