أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار أقليمية و دولية

أخبار أقليمية و دولية

دولة قطر تشارك في أعمال الدورة التاسعة للمنتدى العربي الصيني على المستوى الوزاري

الدوحة في 06 يوليو /قنا/ شاركت دولة قطر في أعمال الدورة التاسعة للمنتدى العربي الصيني على المستوى الوزاري الذي انطلق اليوم عبر تقنية الفيديو كونفرانس. ترأس وفد دولة قطر في أعمال الدورة، سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية. وقالت دولة قطر في ... أكمل القراءة »

الاتحاد الأوروبي يجدد التزامه تجاه لبنان في مؤتمر بروكسل الرابع

استضاف الاتحاد الأوروبي اليوم عن بعد مؤتمر بروكسل الرابع حول “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” الذي تشارك في رئاسته مع الأمم المتحدة. وشكل المؤتمر مناسبة للأسرة الدولية لتجديد دعمها الاقتصادي والمالي للدول والمجتمعات المتضررة من الأزمة السورية، ولا سيما لبنان. ويعاني لبنان اليوم من آثار أزمة مالية واقتصادية غير مسبوقة، ومن ... أكمل القراءة »

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يعلن تعهد قطر بمبلغ 10 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة جائحة (كوفيد-19)

الدوحة في 27 يونيوأعلن سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية عن تعهد دولة قطر بمبلغ 10 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية لدعم التوصل السريع لإيجاد معدات لفحص وعلاج وتوفير لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بالإضافة إلى مساهمتها بمبلغ 20 مليون دولار أمريكي ... أكمل القراءة »

بيان مكتب الاتصال الحكومي رداً على الادعاءات غير الصحيحة للهيئة السعودية للملكية الفكرية حول الحكم الصادر عن منظمة التجارة العالمية

تؤكد دولة قطر أن البيان الذي أصدرته الهيئةالسعودية للملكية الفكرية يوم الثلاثاء الموافق 23 يونيو الجاري يتضمن سلسلةً من الادعاءات غيرالصحيحة حول نتائج الحكم الصادر عن لجنة فض النزاع التابعة لمنظمة التجارة العالمية في تقريرهاالذي يحمل عنوان: المملكة العربية السعودية – الإجراءات المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية(DS567). وتعد هذه الادعاءات المزيفة جزءاً من حملة سعودية ممنهجة  تسعى إلى الترويج لمعلوماتٍ مضللة وتحويل الانظار  عن النتائج الفعلية لتقرير لجنة فض النزاع بمنظمة التجارة العالمية، وهذه ليست المرة الأولى التي تلجأ فيها المملكة العربية السعودية إلى تلك الاساليب بدلاً من اتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة سرقة حقوق الملكية الفكرية وقرصنتها. وتجدر الاشارة إلى أن الحكم الصادر عن لجنة فض النزاع  منشور على موقع المنظمة ومتاح للعموم للاطلاع  عليه، حيث توصل الحكم إلى أن السعودية فشلت  في حماية حقوق الملكية الفكرية، ولابد لها منأن تصحح تدابيرها حتى تصبح متوافقة معالتزاماتها بموجب اتفاقية تربس. ورداً على المعلومات المضلِّلة التي تضمنها بيانالسعودية، أشار تقرير لجنة فض النزاع إلى ما يلي: خلص تقرير لجنة فض النزاع التابعة لمنظمة التجارةالعالمية إلى أنّ تذرع المملكة العربية السعودية باستثناء الأمن القومي لا يُبرر مخالفتها لالتزاماتهابموجب اتفاقية المنظمة المعنيّة بجوانب حقوق الملكيةالفكرية ذات الصلة بالتجارة (اتفاقية تربس). بالإضافة إلى ذلك، استنتجت اللجنة في تقريرها أنّ“تقاعُس السعودية عن اتخاذ إجراءاتٍ جنائيّة ضدّبي آوت كيو لا يستَوفي الحدّ الأدنى من المصداقية فيما  يتعلق بالمصالح الأمنية الأساسية التي تذرعتبها، وبالتالي، لا يُمكن التحجج بحماية هذه المصالحلتبرير التقاعس عن اتخاذ الإجراءات المذكورة”(تقرير اللجنة، الفقرة 7.293). o  بالرّغم من استنتاج لجنة فض النزاع بأن شَرط“الحالة الطارئة” – وهو أحد الشروط الضرورية للتذرع  بالدفاع عن الأمن القومي بحسب اتفاقية“تربس” –كان موجوداً، فإنّ ذلك ناجمٌ عن سلوك السعودية ، لا سيما قرارها بقطع العلاقات مع دولة قطر  وتكرار ادعاءاتها المزيفة حول “الإرهاب والتطرف “. وقد خلصت لجنة فض النزاع إلى عدم تأييد  الادعاءات السعودية، وذكرت في تقريرها: “تتحفظ اللجنة عن إبداء أي موقف – علنيّاً كان أوضمنياً – إزاء أي من هذه الادعاءات، وأشارت اللجنة  لرفض دولة قطر المطلق للادعاءات الصادرة عن  المملكة العربية السعودية (تقرير اللجنة، الفقرتان7.262 و7.263) o  إن المملكة العربية السعودية هي الدولة العضوالوحيدة في منظمة التجارة العالمية التي رفضت المنظمة تذرّعها بالدفاع عن أمنها القومي في سبيل الهروب  من إلتزاماتها (تقرير اللجنة، الفقرتان 7.294 و8.1 (c) (ii)) لم تجِد لجنة فض النّزاع أي استثناء يبرر تقاعُس المملكة  العربية السعودية في اتخاذ إجراءات جنائية ضد  بي آوت كيو (تقرير اللّجنة، الفقرتان 7.286 و7.288) ... أكمل القراءة »

دولة قطر تشارك في الاجتماع الوزاري لمجلس جامعة الدول العربية حول تطورات الوضع في ليبيا وملف سد النهضة

الدوحة في 23 يونيو /قنا/  شاركت دولة قطر في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية حول تطورات الوضع في ليبيا، وملف سد النهضة. مثل دولة قطر خلال الاجتماع، الذي عقد اليوم عن بعد عبر الفيديو، سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون ... أكمل القراءة »

قطر تشارك في أعمال المؤتمر الاستثنائي الافتراضي للإعلان عن تعهدات الأونرو

الدوحة في 23 يونيو شاركت دولة قطر في أعمال المؤتمر الاستثنائي الافتراضي للإعلان عن تعهدات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /الأونروا/. مثل دولة قطر خلال المؤتمر الذي عقد اليوم، عن بعد عبر الفيديو، سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية. وأكد سعادة السيد سلطان بن ... أكمل القراءة »

اتحاد الصحافيين العرب ينعى رئيسه السابق أحمد البهبهاني

 نعى الاتحاد العام للصحافيين العرب الرئيس السابق للاتحاد، ورئيس مجلس إدارة جمعية الصحافيين الكويتيين سابقا، والرئيس الفخري للجمعية أحمد يوسف البهبهاني، وجاء في بيان النعي أن “البهبهاني كان يقف الى جانب الصحافيين العرب بكل قوة، ولم يتوان يوما عن الدفاع عن كرامتهم، ولم يدخر أي جهد طوال حياته في خدمة ... أكمل القراءة »

وزارة التجارة القطرية ترحب بالحكم الصادر عن منظمة التجارة العالمية ضد انتهاكات السعودية لحقوق الملكية الفكرية وتشجيع القرصنة

الدوحة في 16 يونيو …رحبت وزارة التجارة والصناعة في دولة قطر بالحكم الصادر اليوم، عن منظمة التجارة العالمية ضد انتهاكات المملكة العربية السعودية لحقوق الملكية الفكرية بسبب رفضها اتخاذ إجراءات ضد قناة القرصنة “بي آوت كيو” وتشجيعها هذه القرصنة. وخلصت منظمة التجارة العالمية إلى أن المملكة العربية السعودية قد خالفت ... أكمل القراءة »

كلمة صاحب السمو أمير دولة قطر بمناسبة الاحتفال بجاهزية استاد المدينة التعليمية

ألقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر ، كلمة بمناسبة الاحتفال بجاهزية استاد المدينة التعليمية، ثالث استادات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، حيا فيها سموه أبطال العصر من أفراد الطواقم الطبية والفرق العاملة في الخطوط الأمامية لمكافحة وباء (كوفيد – 19) في حفل ... أكمل القراءة »

كوفيد-19.. تعليمات ملكية سامية لإرسال مساعدة طبية إلى عدة دول إفريقية

الرباط/ 14 يونيو 2020أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تعليماته السامية لإرسال مساعدات طبية إلى عدة دول إفريقية شقيقة، بحسب ما أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الأحد. وأوضح بلاغ للوزارة، أن هذه المساعدات تهدف إلى تقديم معدات طبية وقائية من أجل مواكبة الدول ... أكمل القراءة »