الكتيبة الإسبانية وجمعية سيدات الخيام للتنمية يحتفلون باليوم العالمي للمرأة

الكتيبة الإسبانية وجمعية سيدات الخيام للتنمية يحتفلون باليوم العالمي للمرأة

الكتيبة الإسبانية وجمعية سيدات الخيام للتنمية وجمعيات نسائية يحتفلون باليوم العالمي للمرأة وعيد الأم


بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وعيد الأم، وبالتعاون مع جمعية سيدات الخيام للتنمية ومشاركة جمعيات نسائية في قضائي مرجعيون – حاصبيا، منها: جمعية سيدات المحبة (مكتب الوزير أنور الخليل)، جمعية تنظيم الأسرة، جمعية تمكين المرأة – الكفير، جمعية الشابات المسيحية – جديدة مرجعيون، جمعية التعاونية الزراعية لتربية النحل – ديرميماس، جمعية سيدات الماري، تعاونية كوكبا، جمعية حرمون، جمعية منكِ الحياة – ميمس. وحضور الأستاذ حسين خريس ممثلاً بلدية الخيام. نادي الخيام الثقافي الإجتماعي ممثلاً بنائب الرئيس الأستاذ عاطف أبو عازار، رئيس تحريرمجلة كواليس الأستاذ فؤاد رمضان، رئيسة وأعضاء الهيئة الإدارية في جمعية سيدات الخيام للتنمية.
أقيم حفل غداء على شرف الجميع في مقر النادي في جو من الألفة والمحبة والبهجة بهذه المناسبة، تضمن مأكولات وحلويات بيتية وتراثية أتت بها المشاركات من تلك الجمعيات.


وكانت كلمة بالمناسبة لنائبة رئيسة جمعية سيدات الخيام السيدة صباح أبو عباس، شكرت فيها المشاركون، معايدة الأمهات بهذه المناسبة، منوهة بدور المرأة في المجتمع ومسيرة الأمم ووجوب احترامها وتقديسها وانصافها، بمنحها حقوقها الشرعية، كما إعطاء حق الجنسية لابنائها وألاّ يختصر الإشادة بدور الأم في هذا الشهر فقط، بل الإستمرار في تعزيز مكانتها ومنحها فرصة تسلم مناصب رفيعة وهي جديرة بما تملك من ثقة ومؤهلات.
وأطالب بإصدار قانون مدني موحد للأحوال الشخصية، مما يساعد في مواطنية الأفراد وإنتمائهم للوطن، وإيجاد آلية لتطبيق مقررات الأمم الأمتحدة المتعلقة بحقوق النساء، مع العلم أن البرلمان اللبناني أقر بعض المواد المتعلقة بالعنف الأسري، وتبقى آلية التنفيذ والمتابعة، كما وإيجاد مآوى للنساء المعتقلات واحتضانهن.
وثمنت السيدة أبو عباس هذه المبادرة الكريمة التي قامت بها وحدة التعاون المدني العسكري في القوات الإسبانية برعاية وإحتضان هذه المناسبة، كما الدور التي تقوم به بالمشاركة والمساهمة والدعم لعدة أنشطة ثقافية وإنمائية وإجتماعية ومشاريع حيوية للبلدات والمواطنين في هذا القطاع.


ثم كانت كلمة بإسم قيادة الكتبية الإسبانية في اليونيفل في قاعدة “ميغل دي ثيرفانتس” في مرجعيون، مما جاء فيها: نوّد أن نشكركم لأنكم أعطيتمونا الفرصة للمشاركة مع كل الجمعيات النسائية في الخيام وجوارها، في هذه المناسبة المميزة، إن الكتيبة الإسبانية في اليونيفل هي تشجع دائماً مساواة المرأة في كل المجتمعات، دورنا الأساسي هو التواصل المباشر بين السكان المحليين والكتيبة الإسبانية.
وبعد تناول الطعام الريفي المميز، جرى قطع قالب حلوى إحتفاء بعيد ميلاد رئيسة جمعية سيدات الخيام للتنمية السيدة إسمهان الطويل، وأخذ الصور التذكارية مع الجميع.
فؤاد رمضان

رجاء انتظر

اشترك في نشرتنا الإخبارية

تريد أن يتم إعلامك عندما يتم نشر مقالنا؟ أدخل عنوان بريدك الإلكتروني واسمك أدناه ليكون أول من يعرف.