الصحافة اليوم الجمعة 14 شباط 2020

الصحافة اليوم الجمعة 14 شباط 2020

صباح الخير
اليوم ذكرى الشهيد رفيق الحريري والاحتفال في بيت الوسط ماذا سيقول الرئيس سعد الحريري ،والحكومة في جلستها الاولى طلب منها الرئيس عون اعداد موازنة 2021 وبدأت البحث في الوضعين المالي والاقتصادي لنقرأ ما حملته صحف هذا الصباح الصادرة بيروت حول هذه المواضيع ومواضيع اخرى

المستقبل:

مصادر “تيار المستقبل تؤكد :الاحتفال قائم في موعده ومكانه في بيت الوسط بعد ظهراليوم الجمعة
…..الحريري يتفقد التحضيرات في “بيت الوسط” لإحياء ذكرى ١٤ شباط…. “المستقبل” ينفي علاقته بتكسير خيم في وسط بيروت….عون طلب من الوزراء المباشرة بإعداد مشروع موازنة 2021 لكي تسلك مسارها ضمن المهل الدستورية المحددة”…..بري يدعو لجلسة مشتركة للحان النيابية الأربعاء المقبل…. المتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس: لبنان يحتاج إلى إجراء سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية لزيادة الثقة…. المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش يدعو الحكومة لاتخاذ قرارات جريئة بسرعة حتى لو كانت مؤلمة لإنقاذ البلد من الانهيار.
شيخ العقل للحكومة: إجراءات عملية سريعة

نداء الوطن:

السلطة تُقونِن الكابيتال كونترول”…
مقررات مجلس الوزراء: الاستعانة بخبراء من صندوق النقد الدولي والبدء بإعداد موازنة 2021″؟….عرس بعلبكي لشهيدي قوى الأمن الرائد جلال شريف والمؤهل زياد العطار… حزب الله والحريرية: علاقة “لحس المبرد….وقالت في ذكرى اغتيال الحريري الأب هل يستعيد الحريري الابن عصبه من خلال اللعب على الوتر الطائفي ويستحضر الأيام السابقة، ليؤكد انه الزعيم الأقوى في الطائفة السنية من خلال توسل مهاجمة “حزب الله” فيحصد هدفين عزيزين. الأول محلي عبر استعادة العصب الجماهيري، والثاني إقليمي عبر العودة لكسب ود المملكة العربية السعودية؟ وهل ينطبق على العلاقة بين الحريري و”حزب الله” ما ينطبق على مثل “لاحس المبرد

النهار:

سعد الحريري: نهاية التسوية… أسبوعان حاسمان ماذا نفعل؟ التخلف غير المبرمج يسقط الحكومة في شهر..الجلسة الأولى للحكومة بعد نيلها الثقة عبدالصمد: عون طلب المباشرة بإعدادموازنة2021…….تعميم جديد لدياب: لحصر الحجوزات بالنفقات الضرورية….
رئيس جمعية الصناعيين بعد لقائه دياب: أخذنا وعدا أن تتأمن مطالبنا بحلول آخر الشهر…
إصابة ضابط ورتيب من شعبة المعلومات أثناء عملية توقيف خاطفين وتحرير المخطوف….قائد الحرس الثوري الإيراني: إيران ستضرب إسرائيل وأميركا إذا ارتكبتا أقل خطأ…..
وقالت: إن الحدث الذي سيخترق المشهد الداخلي اليوم يتمثل في التطورات المرتقبة في الذكرى الـ15 لاغتيال الرئيس رفيق الحريري وما يمكن أن تتركها من تداعيات ودلالات وأصداء على مجمل الواقع السياسي الداخلي.ذلك أن الذكرى ستتميز هذه السنة وللمرة الأولى في خلال العهد العوني بأنها تلي انفراط “التسوية الرئاسية” التي كان الرئيس سعد الحريري ركناً أساسياً من أركانها وكذلك بعد استقالة الحريري على رأس حكومته السابقة عقب انطلاق انتفاضة 17 تشرين الأول 2019.

البناء:

تهديد إيرانيّ رسميّ بردٍ ساحق على أي اعتداء على الوجود الإيرانيّ في سورية…..تحالف مصرف لبنان والمصارف وصندوق النقد… لابتزاز الدولة ……الحريريّ اليوم… ونصرالله غداً… والحكومة تبلور خطتها الاثنين

الاخبار:

تعميم جديد من مصرف لبنان: تخفيض الفوائدلا يشمل القروض؟…الدولة أمام فخ سلامة….عودة العلاقة بين السعودية والحريري…. برنامج «التجسس» على مشتركي الخلوي: هدر أم «نجاح» وشيك؟ومصادر مُطّلعة تؤكد أن منتج الـ DPI جرّبته الأجهزة الأمنية التي خلصت إلى عدم فعاليّته ,,,,وقالت لم تضع شركة «ألفا» منتج الـ DPI الجديد، المخصّص لمراقبة سلوك المشترك في «داتا» الهاتف الخلوي، في الخدمة حتى الآن، رغم مرور سنتين على تلزيم إحدى الشركات مهمة «بنائه» بموجب عقد رضائي. تُفيد المعلومات بأن المنتج لا يزال قيد التطوير، فيما يُشكك بعض المعنيين في إمكانية تشغيله أصلاً، ما يطرح تساؤلاً كبيراً في شأن الأموال التي صرفت. في غضون ذلك، لا تزال «تاتش» بدورها تؤجل عملية شراء هذا المنتج الذي بات يُشكّل خياراً إلزامياً في البنى التحتية لقطاع الاتصالات وفق ما يقول الخبراء.

الديار:

تحذيرات أوروبيّة من «مُفاجآت إسرائيليّة»: لبنان مُجدداً في «عين العاصفة ؟….الحريري لإحياء «الحريريّة» السيّاسيّة اليوم فوق «جثة» التسوية مع العهد….«تريّث» مالي خوفاً من «دعسة ناقصة» ودياب يقترب من وجهة نظر سلامة… هل تجرؤ حكومة دياب على القيام بالإجراء الذي عجزت كلّ الحكومات السابقة عن القيام به؟….مصدر وزاري: لبنان مُلتزم بعودة آمنة وكريمة وتدريجيّة للنازحــيـن وليس «طوعيّة»….
التوطين خط احمر وغير مطروح في أيّ مُستــند مكتوب فـي دوائـر الأمم المتحدة.

اللواء:

صندوق النقد يشترط تخفيض قيمة الليرة لإبرام اتفاق!….تجاذبات ومخاوف ترجئ خيارات الإجتماعات المالية….وقالت نقلا عن مصادر وزارية إن قرار الحكومة بالتمهل في حسم الخيار بالنسبة «لليوروبوند» كان صائباً، لأن أي خطوة تخطوها الحكومة في هذا المجال، نحو أي خيار في ما خص الاستحقاق المالي، من دون أي دراسة شاملة ووافية، كان ان يُشكّل انتحاراً للحكومة وللبلد، وفسرت ذلك بقولها ان كل الخيارات التي جرى درسها كانت مرّة، وأن المطلوب كان الوصول إلى ما هو أقل مرارة، أو أقل ضرراً في هذه المرحلة، ولذلك كان اللجوء إلى الاستشارة التقنية لصندوق النقد الدولي، من دون ان يعني ذلك وضع الصندوق اليد على اقتصاد البلد، ومن دون ان يدفع لبنان أي بدل مالي لقاء هذه الاستشارة.

الجمهورية:

صندوق النقد: لبنان يحتاج إصلاحات اقتصادية هيكلية لتعزيز الثقة…..
اليوروبوند بين التجميد والتأجيل… تحضير حكومي لجولات عربية ودولية… واســتنفار استعداداً لقرار…. عون ودياب ابلغا الى المحكمة الدولية الالتزام بالقرار الدولي 1757 المتعلق بانشائها وكذلك التزامه تسديد مساهمته المالية فيها لسنة 2020 والبالغة50مليون دولار اميركي…..ونقلت الصحيفة عن بعض المصادر ان الاتصالات سترتفع وتيرتها في الايام المقبلة، من اجل حسم الخيارات إزاء المعالجات المطلوبة للأزمة الاقتصادية والمالية، في الوقت الذي باشرت ّ الدوائر المختصة في القصر الحكومي اتصالاتها لترتيب جولة، او جولات، يعتزم القيام بها رئيس الحكومة حسان دياب عربيًا ودوليًا، في سياق السعي الى تأمين الدعم اللازم للبنان لتمكينه من تجاوز المرحلة الصعبة التي يمر بها. والمرجح أن تشمل هذه الجولة في ما ستشمل، عواصم عربية خليجية فاعلة، وكذلك عواصم أوروبية بعضها ينتمي الى مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان.

الشرق:

ندفع أو لا ندفع…. محرك «مواجهة التحديات» يتحضر للإقلاع والامتحان الأول استحقاقات «اليورو بوند» ….القرار المناسب قريب مرهون برأي لجنة منتظرة وتشاورإما ثقة دولية أو«دولة مفلسة»….اجتماع رئاسي مالي اقتصادي في بعبدا وجلسة لمجلس الوزراء….. الراعي وحسن ووزني شجبوا جريمة الاوزاعي وأشادوا بالقوى الأمنية…والبقاع يودّع الشهيدين شريف والعطار بمأتمين حاشدين في اليمونة وشعت

وتوقعت الصحف ان يكون الجو اليوم الجمعة: غائما جزئيا بسحب متوسطة ومرتفعة مع ارتفاع اضافي بدرجات الحرارة. والحرارة على الساحل من 10 الى 20 ، فوق الجبال من 6 الى 13 ، في الداخل من 6 الى 13.والرياح جنوبية غربية سرعتها بين 10 و 35 كلم/س.والرطوبة على الساحل: بين 50 و75 % وحال البحر: مائج، حرارة سطح الماء: 16 درجة.
إعداد رمزي منصور