الصحافة اليوم الخميس 16 كانون الثاني 2020

الصحافة اليوم الخميس 16 كانون الثاني 2020

صباح الخير
الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الخميس حملت تطورات تفاؤلية بشأن تشكيل الحكومة وابرزها لقاءالرئيس بري الرئيس المكلف دياب وتوقعات بان تعلن الحكومة مساء اليوم او يوم غد الجمعة،،،،

نداء الوطن :

الحكومة بانتظارمراسيم عين التينة”….تعثر مقايضة السندات…فهل يقتطع “المركزي” من احتياطه؟….ساعات حكومية حاسمة… الرئيس المكلف ورحلة البحث عن التعاطف والشرعية!….وقالت: أنّ “حزب الله” لعب دوراً محورياً في تذليل عقبات التأليف من خلال دفعه باتجاه زيارة باسيل “عين التينة” للاتفاق مع بري على وقف التصعيد وتهيئة الأرضية لتشكيل الحكومة في أقرب وقت، وفي هذا السياق تنقل المصادر عن بري قوله في خلال لقائه باسيل: “إنتو شو عم تعملوا؟ لا يمكن لفريق رئيس الجمهورية الوقوف في صفوف المعارضة وعدم المشاركة في حكومة دياب، فكيف لرئيس الجمهورية أن يوقّع مرسوم تأليفها ولا يشارك فيها؟ أنا بإمكاني عدم المشاركة لكن أنتم لا يمكنكم… هذا غير منطقي”.

البناء :

الحريري يفتتح عودته بالدفاع عن السياسات الماليّة وحاكم المصرفو«أنا مش موظف عند حدا»…. دياب اليوم في عين التينة والبحث حول حكومة 18 أو 24 ….هواجس «التيار» …..مواجهات بين القوى الأمنية والمتظاهرين في بيروت… وغياب أمني أمام قطّاع الطرق بقاعاً…. مواقف استنكرت التعرّض للأملاك العامة والخاصة: لا يدل على الأخلاقيات والطابع السلمي للتحركات المطلبية

النهار:

حكومة “تكنوقراط التحالف الحاكم” هل ترضي الانتفاضة؟,,,,,في لقاء الأربعاء: برّي يأمل أن تكون للبنانيين حكومة قريباً.. الحريري:لا أحد يستطيع عزل رياض سلامة….السماح لدياب ليست مفتوحة والاكثرية ستراقب………البطالة وحش الأشهر المقبلة…أبو سليمان للنهار: 120 طلباً قُدّم للصرف الجماعي… جلسة عامة لمناقشة الموازنة22 و23 كانون الثاني الجاري قبل الظهروبعده…إجراءات لحماية المودعين والمجلس جاهز.بوتين إلى جوارهميدفيديف يعلن استقالة الحكومة…….وقالت: اذا صدقت النيات فإن الحكومة قد تبصر النور قبل نهاية الاسبوع الجاري وهي من 18 وزيراً بينهم 5 وزيرات على الاقل ولا تضم وجوهاً حزبية او وزراء من حكومة تصريف الاعمال وإذا ما سارَت الأمور من دون عراقيل ومفاجآت، من المفترض أن تحملَ الساعات الآتية ولادة حكومة الرئيس حسان دياب التي يتوقع خروج دخانها الأبيض بعد غداء يجمع الرئيس المكلف مع رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم.

اللواء :

ليلة إخراج الحكومة على نار المواجهات وتحطيم المصارف…صدمة من الشغب في بيروت.. وكوبيش يُحمِّل الطبقة السياسية تبعات «الفوضى الخطيرة»…ولقاء بري دياب اليوم قد يُشكّل مفصلاً اساسياً في المراحل المقبلة…..وقالت : مع تقدُّم التبشير السياسي والإعلامي بولادة الحكومة، في موعد يبدأ من اليوم، كانت المواجهات تسجّل ليلة جديدة من تبادل الهجمات، تارة بالحجارة وتارة بالقنابل والعصي والرصاص المطاط، ولم تنجُ منها وسائل الإعلام التي كانت تغطي ما يجري على الأرض..وتفاقمت حدة الاحتجاجات، مع تزايد نقمة اللبنانيين على الطبقة السياسية والمصارف، التي تشهد إشكالات يومياً مع المودعين الراغبين في الحصول على أموالهم في خضم أزمة سيولة حادّة تنذر بتصعيد الاحتجاجات………وإذاانتهى الاتفاق اليوم قدتصدر مراسيم التشكيل غدا الجمعة، مع تعهد بإقرار البيان الوزاري بسرعة لتمثل الحكومة امام المجلس لنيل الثقة بأقرب فرصة، وربما قبل موعد جلسة الموازنة التي حددها الرئيس برّي يومي الأربعاء والخميس في 22 و23 كانون الثاني الحالي.

الاخبار:

من المفترض أن يتوجه دياب اليوم بعدَ لقائه بري إلى بعبدا حاملاً التشكيلة الحكومية… الحكومة في المربّع الأخير: سلطة المصارف تكشّر عن أنيابها.. رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة «تشدد على ضرورة تشكيل حكومة في أسرع وقت….
الضمان الاجتماعي مهدّد: صفقة المعلوماتية مرشّحة للتمديد…
اقتراح تمديد الضمان الصحي للمصروفين: مزايدة معجّلة مكرّرة! …. «معركة تحرير» رهائن ثكنة الحلو: عنف القوى الأمنيّةبغطاء سياسيّ ودوليّ!….
خمسة فرق من 12 تشارك في دوري كرة القدم: الأندية «تخون» اللاعبين وفي العراق الاحتلال يسعى للتمويه: فلنعمل تحت راية «ناتو»

الديار :

متظاهرون يهاجمون ثكنة الحلو للأمن الداخلي يطالبون بالافراج عن موقوفين واشتباكات واسعة…المدعي العام التمييزي يعلن الافراج عن موقوفين إلا الذين اعتدوا على عناصر أمنية… التأليف «ينتعش» بعدما رفع حزب الله «البطاقة الحمراء» «والولادة»في خلال ساعات… الضغط الدولي يبلغ ذروته: التشكيل «سريعا» او «باي باي» للمساعدات الاقتصادية…علامات استفهام حول شغب الحمرا «ومخاوف» من خروج الشارع عن السيطرة….وتوقعت أن تشكل الحكومة اليوم مساء او غدا الجمعة على ابعد تقدير اذا ما تم التفاهم بين بري ودياب على التفاصيل البسيطة المتبقية.

المستقبل:

أسبوع الغضب في يومه الثاني.. قطع طرق وتحركات مطلبية… الحريري اجتمع سلامة : الهجمة على الحمراء تستهدف دور بيروت ، وتساءل: من استدان الأموال وصرفها؟ حاكم مصرف لبنان أو الدولة اللبنانية؟ من تقاعس عن حل مشكلة الكهرباء؟ حاكم مصرف لبنان أو الدولة اللبنانية؟، متهما التيار الوطني الحر بتعطيل عمل الحكومة” ولستُ موظفًا عند أحد,,,, ريا الحسن: لا للتعرض للاعلاميين و قوى الامن.. رياض سلامة:لا مبادلة لسندات الدين في انتظار قرار الحكومة

الجمهورية:

توقعت أن تشكل الحكومة يوم غدالجمعة، علمًا أن القرار اكتمل داخلياً وخارجياً.ولقاء عين التينة اليوم بين بري دياب سيتضمن جوجلة الاسماء على مسودة التشكيلة والبت باسماء الوزراء الشيعة بعد ما ثبتت الحقائب في حصة كل طائفة ووزعت على القوى الحكومية. وبات من المؤكد أنّ التشكيلة ستكون من 18 وزيراً وليس 24 وحسان دياب اختار وزراء حكومته من اسماء رشحتها الاحزاب المشاركة في الحكومة.

الشرق؛

بعبدا متفائلة: الحكومة غداً…. امام انعدام الخيارات… السلطة تحاول تسهيل ولادة حكومة ديـاب… «أسبوع الغضب» في اليوم الـ91 للثورة.. قطع طرقات بالأجساد والإطارات المشتعلة والمستوعبات ومسيرات واعتصامات..
ترامب: استئناف العقوبات الأممية ضد إيران….وزير الخارجية الفرنسي: الاتفاق النووي في خطر

وتوقعت الصحف ان يكون الجو اليوم الخميس: غائمات بسحب متوسطة مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة ورياح ناشطة من حين لآخر واحتمال ظهور طبقات خفيفة من الغبار في الأجواء، يبدأ الطقس بالتقلب تدريجيا بدءا من بعد الظهر مع انخفاض درجات الحرارة وتصبح الأجواء مهيأة لتساقط أمطار محلية خاصة في المناطق الداخلية والجنوبية وتكون مترافقة ببرق ورعد. كما يتشكل الضباب على المرتفعات بدءا من بعد الظهر.
اعداد رمزي منصور