وزارة الصحة تبدأ في 2020 وضع خطة وطنية في هذا المجال   الإصابات بالخرف في لبنان ستبلغ 56 ألفاً سنة 2030  والنسبة تبلغ حالياً 9 في المئة من كبار السن

وزارة الصحة تبدأ في 2020 وضع خطة وطنية في هذا المجال الإصابات بالخرف في لبنان ستبلغ 56 ألفاً سنة 2030 والنسبة تبلغ حالياً 9 في المئة من كبار السن

كشف المشاركون في مؤتمر إقليمي عن مرض ألزهايمر عقد في بيروت نهاية الأسبوع الفائت أن عدد المصابين بالخرف في لبنان سيبلغ 56 ألفاً سنة 2030، وأن نسبة الإصابة حالياً تبلغ 9 في المئة من كبار السن، فيما أعلنت وزارة الصحّة العامة أنها ستبدأ في السنة المقبلة العمل على إعداد خطة وطنية لرعاية المصابين بالخرف.

وتحدث رئيس البرنامج الوطني للصحة النفسية في وزارة الصحة العامة الدكتور ربيع شماعي خلال حلقة نقاشية في ختام “المؤتمر الإقليمي الثالث للشرق الأوسط وشمال افريقيا لمنظمة الزهايمر العالمية” الذي نظمته “جمعية الزهايمر- لبنان” في فندق “مونرو”- بيروت، فقدّم لمحة عمّا قامت به الوزارة في السنوات الأخيرة في مجال الصحة النفسية، و لا سيّما في ما يتعلق بالخدمات والتغطية الصحية، مشيراً إلى أن ثمة مشروع قانون للصحة النفسية في مجلس النواب حالياً.

وأعلن شمّاعي إن “وزارة الصحة قررت الشروع سنة 2020 في وضع خطة وطنية لرعاية المصابين بالخرف بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وعدد من الجهات المعنية في لبنان مثل جمعية ألزهايمر لبنان”. وأوضح أن عملية إعداد هذه الخطة “ستشمل التشاور والتعاون مع كل هذه الجهات”. وأكد أن “الخطة ستكون شاملة وتتعلق بكل جوانب نظام رعاية المصابين بالخرف”.