تقارير خاصة

عام على حصار قطر: إنتهاكات إنسانية وصمود قطري/بقلم السفير علي بن حمد المري

قراءة التاريخ والوقوف عند محطاته، والتمعُّن والتأمُّل في دلالات أحداثه، خصوصاً حينما تُنتهك الحقوق والقيم الإنسانية الرفيعة، يُعد ضرورة إنسانية مُلحة، لتسجيل الوقائع ورصدها، وكشف الحقائق، في عالم باتت مصالحه متشابكة، وقضاياه الإنسانية متداخلة، ومحل إهتمام دولي وحقوقي ملحوظ، ومتزايد. في هذا السياق، أقول إن شعوب ودول الخليج وأمتنا العربية والإسلامية ودول العالم، ومنظماته الحقوقية فوجئت بانطلاق حملة ظالمة، ضد ... أكمل القراءة »

الزواج بالاسود في كسروان أثار جدلا وبث الرعب لدى البعض

تحقيق مي نهرا وطنية – العولمة اختصرت حدود المكان والزمان، وأصبح العالم قرية صغيرة، والتطور السريع للتكنولوجيا أتاح لنا معرفة مختلف أخبار العالم وقت حدوثها، ما يسمح لنا بتبادل وتناقل الافكار بحرية ودون قيود. الا أن الجميع يتفق على ان للعولمة التي اخترقت كل الحدود، تأثيرا مباشرا وغير مباشر على هوية المجتمعات، خصوصا مجتمعاتنا العربية لناحية التغيير في الكثير من ... أكمل القراءة »

لنفايات… موت بأسلحة سرطانية ومكب الصرفند نموذج لا يحتذى

تحقيق فاطمة رمال وطنية – “كأنك تتنشق موتك” هو عنوان التقرير الذي أطلقته منظمة “هيومن رايتس” في كانون الأول من العام 2017، عن مكبات النفايات في لبنان. ونشر التقرير خريطة للمكبات المكشوفة، والموثقة من قبل وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وبحسب هذا التقرير هناك نحو 150 مكبا مكشوفا يتم حرقها في مختلف أنحاء البلاد. يتم حرق النفايات في الهواء ... أكمل القراءة »

من يرمم جداريات كنيسة القديس انطونيوس في دده؟

تحقيق فاديا دعبول وطنية – وضعت كنيسة القديس أنطونيوس الاثرية في دده، ضمن الجردة العامة للابنية الاثرية في لبنان، بموجب القرار رقم 23 الصادر في التاسع من تشرين الاول عام 1972 لما لها من أهمية تاريخية وأثرية تعود للحقبة الصليبية، وما تحتضنه من جداريات، فقد بعضها اثر انهيار جزء من جدران الكنيسة واعادة ترميمه، في حين ان الجداريات الاخرى ما ... أكمل القراءة »

مشكلة الصرف الصحي في منطقة الجومة العكارية تتفاقم في انتظار الحلول

تحقيق ابراهيم طعمة وطنية – تتفاقم مشكلة الصرف الصحي في منطقة الجومة في عكار يوما بعد يوم، وتزيد حدة الخلافات بين بلديات المنطقة وبخاصة بلديات بينو وبيت ملات وتكريت وجبرائيل، حيث رفعت شكاوى ودعاوى بين البلديات، والتي من الممكن ان تطاول بلدات أخرى. وتكمن المشكلة في حصول البلديات خلال فترات زمنية متباعدة، على مبالغ مالية نفذت خلالها شبكات صرف صحي، ... أكمل القراءة »

مشغل إعادة تدوير الورق في القليلة بارقة أمل في أزمة النفايات

تحقيق قاسم صفا وطنية – في ظل أزمة النفايات المتفاقمة في لبنان وطرح الحلول المجتزأة للتخلص منها بوسائل وأساليب شتى أبرزها الطمر أو الحرق، وكلها موقتة لها مخاطر بيئية على المدى الزمني المنظور القريب والبعيد، كما يتطلب تنفيذها تكاليف مالية باهظة، وفي ظل هذا المشهد المخيف من أكوام النفايات عند مداخل المدن، وفي أجمل الاماكن الجبلية حيث تنتشر المكبات العشوائية ... أكمل القراءة »

خاص – هشام حداد بديلاً عن مارسيل غانم؟

علم موقع “أضواء لبنان ” أن الإعلامي هشام حداد سيطل اسبوعياً ولأربع حلقات فقط ضمن برنامج خاص بالانتخابات النيابية التي ستجري في 6 ايار/مايو المقبل. البرنامج بعنوان “تحصيل حاصل” سيعرض لاربعة اسابيع كل ليلة خميس بدلاً عن برنامج “كلام الناس” الذي كان يقدمه الزميل مارسيل غانم الذي غادر شاشة LBCI بعد 28 عاماً من العمل فيها وانتقل لتقديم برنامجه السياسي ... أكمل القراءة »

رجاء انتظر

اشترك في نشرتنا الإخبارية

تريد أن يتم إعلامك عندما يتم نشر مقالنا؟ أدخل عنوان بريدك الإلكتروني واسمك أدناه ليكون أول من يعرف.