مختارات

إقدم معالي وزير المالية وطبّق ما كنت تقوله وتردده سابقاً !

جوزف فرح من المستغرب ان يكون رأي الخبير الاقتصادي هو غيره عندما تسلم وزارة المالية، وما قاله خارج الحكم غيره داخله، وما كتبه سابقاً نال الاستحسان وما صرح به لاحقاً عندما تولى المسؤولية في وزارة المالية لاقى الاستهجان خصوصاً في ما يتعلق بسعر الدولار الذي اعترف بعدم عودته الى سعره الرسمي بينما كان الداعم الاساسي لسياسة حاكم مصرف لبنان رياض ... أكمل القراءة »

آمال درويش … أربعون يوماً مضت على رحيلك

آمال درويش … أربعون يوماً مضت على رحيلك اربعين يوما … تزرع الحسرات في قلوب اخوتك ومحبيك … اربعين آها … واربعين حسرة … غيابك أوجعنا. أختاه آمال، لا اخلدك بهذه الكلمات فحسب، بل هي إخوة إنسانية أولا، وصلة رحم ثانيا، تململت بين ثنايا نفس حزينة، نفس طافحة بمشاعر الفقد واللوعة على غيابك. ما أبشع ذلك المرض اللعين” السرطان” الذي ... أكمل القراءة »

مخاوف أمنية في لبنان بعد تصاعد وتيرة المواجهات بين القوى الأمنية والمحتجين

بيروت في 20 يناير 2020 تشهد الساحة اللبنانية أزمة سياسية واقتصادية وسط مخاوف أمنية على وقع الحراك الشعبي الذي بدأ في 17 اكتوبر الماضي بعد اطلاق اللبنانيين “صرخة موحدة ” من قبل كافة الطوائف ومن كل المناطق رفضا لزيادة المزيد من الضرائب التي تثقل كاهلهم وآخرها الضريبة على التطبيقات المجانية على الهواتف المحمولة أو ما أسموها “ضريبة الواتساب” لتتوسع بعدها ... أكمل القراءة »

رؤيتنا الإنمائية الإنسانية المستقبلية

رؤيتنا الإنمائية الإنسانية المستقبلية رؤيتنا الإنمائية الإنسانية المستقبلية هي تصورنا مستقبلا إنسانياً، يستقيم فيه إنماء كل إنسان وكل الإنسان، ويتطور فيه الإنسان من حال الضرورة لحال الحرية، ويبلغ فيه المجتمع الإنسان كله المستوى الحضاري، الذي يؤخذ فيه من كل إنسان وفقاً لمؤهلاته، ويعطي فيه كل إنسان وفقاً لحاجاته، ويتحقق ذلك في جو من حرية اختيار كل شعب الإيديولوجية الأفضل له، ... أكمل القراءة »

غصن يتهم شركة نيسان بالتواطؤ مع المدعي العام الياباني

عقد الرئيس السابق لشركة السيارات اليابانية “نيسان موتور” كارلوس غصن مؤتمرا صحفيا قال فيه إن الاتهامات ضده “لا أساس لها” ودافع عن هروبه من اليابان. وبعد المؤتمر الصحفي استدعت النيابة العامة اللبنانية غصن إلى جلسة تحقيق.   قال كارلوس غصن خلال مؤتمر صحفي في بيروت إن “الاتهامات ضدي لا أساس لها”، وأضاف أن قراره الفرار من اليابان “كان أصعب قرار” في ... أكمل القراءة »

السفير فتحي عفانة يكتب : سمات عام 2020

يرتبط رقم العام الجديد 2020 بسمات تمنحه بريق التفاؤل وحيث أن للأرقام وقع خاص في حياة الكثيرين وأصبحت لغة الأرقام عالماً موازياً مرتبطا بكل تفاصيل حياتنا .. وحيث أن رقم 2020 رقم مميز بتسلسل الأرقام ويحمل طابعاً قوياً فلا شك أنة سيكون عام الطاقة والتعاون والعلاقات والأهداف الجديدة .. فالعبرة الآن كيف لنا بالبدء من جديد لتحقيق كل ما نتطلع إليه ... أكمل القراءة »

ضريبة على الثروة من باب التضامن الوطنيّ

حلّ ضريبيّ بديل لمشكلة الدين العامّ في لبنان* مقال لسمير الضاهر لا يختلف اثنان اليوم على أنّ الدين العام في لبنان قد خرج عن السيطرة ولا يمكن وضعه على سكّة مستدامة من دون تعديل جذريّ للسياسات بالتوازي مع جهود مالية ضخمة، إن أمكن ذلك. ولا بدّ من تقليص نسبة الدين من الناتج المحلي الإجمالي وأيضاً خفض قيمته المطلقة لكي يتمكّن ... أكمل القراءة »

صاحب الإرادة الصلبة

صاحب الإرادة الصلبة كان صاحب الإرادة الصلبة، والرؤية الإستراتيجية الواضحة، والمثابر بشغف لتحقيق ما يصبو إليه من غايات وأهداف لخدمة مجتمعه وأهله وأبناء بيئته.  أطلق العديد من المبادرات الخلاقة، في مقدمتها مؤسسة «إرادة»، التي جمعت بين لفيف من رجال الأعمال الشباب، وتحولت في فترة زمنية قياسية، إلى مرجعية للتأهيل والتمكين والتوظيف، لأصحاب الكفاءات الذين لا يقفون عند أبواب الزعماء، ولا ... أكمل القراءة »